أسرار قراءة سورة الكهف وعدد أسمائها وسبب ارتباطها بيوم الجمعة

قراءة القرآن الكريم كلها خير وبركة في كل الأيام والأوقات، ويؤجر قاريء كتاب الله العظيم علي كل سورة وكل حرف يقرأه من الكتاب الذي أنزل علي محمد، صلي الله عليه وسلم، إماما ونورا وهدى.

وعلي الرغم من ذلك هناك بعض السور ذات خصوصية شديدة، ومنها سورة الكهف. واليوم سوف نعرف سويا لماذا سميت بهذا الاسم وكم عدد أسمائها، ولماذا ارتبطت بيوم الجمعة.

أسرار وفضائل قراءة سورة الكهف وعدد أسمائها وسبب ارتباطها بيوم الجمعة
أسرار وفضائل قراءة سورة الكهف

عدد أسماء سورة الكهف
قال الدكتور، رمضان عبد الرازق، عضو الهيئة العليا للدعوة الإسلامية بالأزهر الشريف: أن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام قد أطلق ثلاثة أسماء علي سورة الكهف.

وأوضح عبد الرازق، خلال حلوله ضيفا علي إحدي حلقات برنامج “الدنيا بخير” المذاع عبر فضائية “الحياة”، أن الاسم الأول والمتعارف عليه هو سورة الكهف، والاسم الثاني هو سورة أصحاب الكهف، والاسم الثالث هو سورة الحائلة.

وأشار عضو الهيئة العليا للدعوة الإسلامية، إلي أن سبب تسمية سورة الكهف بالحائلة، هو أنها تحول بين قارئها وبين النار، إذا توفي في نفس الأسبوع الذي قرأها فيه، ويعد ذلك الأمر أحد أهم فضائل سورة الكهف.

لماذا سميت سورة الكهف بهذا الاسم؟

أكد الدكتور رمضان عبد الرازق أن سورة الكهف سميت بهذا الاسم؛ لأنها  كهف النور.

وفي أثناء توضيحه للمعني قال: “هي كهف النور الذي نلجأ إليه بعد أسبوع مليء بالهموم والمتاعب والمشاق والطاقات السلبية، ولما ندخله نتطهر من كل ماعلق بنفوسنا من تعب وهم، ونستمد منه كل الطاقة الإيجابية والأمل في استئناف حياتنا مرة أخري”.

فضائل وأسرار قراءة سورة الكهف

من أهم أسباب ارتباط سورة الكهف بيوم الجمعة، أنها بفضل الله سبحانه وتعالي تمنح قارئها نورا وسكينة مابين الجمعتين.

وأوضح  الدكتور رمضان عبد الرازق، أن من أبرز فضائل قراءة سورة الكهف أنها تمنح المسلم العصمة والسكينة والنور.

ودلل علي ذلك قائلا: “أن النبي صلوات الله وسلامه عليه قال: “من قرأ عشر آيات من أوائل سورة الكهف عصم من فتنة المسيح الدجال، ومن قرأ عشر آيات من أواخر سورة الكهف عصم من فتنة المسيح الدجال”.

وبذلك تكون أبرز فضائل سورة الكهف، هي العصمة من الفتن ومنح قارئها السكينة والنور.

داوموا علي قراءتها واغتنموا فضلها الكبير.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.