هل القشرة تسبب تساقط الشعر وما أهم 5 طرق للوقاية منها؟

يُصاب الكثير من الأشخاص بالقشرة كأحد أشهر المشاكل التي يعاني منها الشعر، وتسبب الحكة والتهاب فروة الرأس أحيانًا لكنها ليس سبب مباشر للإصابة بالتساقط، ومع ذلك فإن الأضرار الناتجة عنها هي من تسبب تساقط الشعر.

هل القشرة تسبب تساقط الشعر

هل القشرة تسبب تساقط الشعر

لا، القشرة لا تسبب تساقط الشعر بشكل مباشر، ولكنها قد تؤدي إلى حكة فروة الرأس وجفافها، مما يؤدي إلى تقصف الشعر وقد ينتج عنها تساقطه، ويعتبر تساقط الشعر عاملاً متعدد الأسباب، وليس سببه الوحيد هو القشرة، ومن الأسباب الشائعة لتساقط الشعر عدم الاهتمام بصحة فروة الرأس أو نقص محتوى الجسم من الفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة لصحة الشعر والنمو.

قد يهمك: “آراء الخبراء”.. هل القشرة تسبب تساقط الشعر وما هي أنواعها؟

طرق الوقاية من قشرة الشعر

قشرة الشعر تجعلك تشعر بالحكة الدائمة في فروة الرأس وعدم الشعور بالراحة، ولذلك يجب اتباع مجموعة من الطرق للوقاية من الإصابة بها مثل:

  • الحفاظ على نظافة فروة الرأس: يجب غسل الشعر بانتظام باستخدام شامبو مناسب، وتركه لبضع دقائق للسماح للمواد النشطة في الشامبو بالعمل على فروة الرأس.
  • تجنب العوامل المسببة لجفاف فروة الرأس: تجنب استخدام الحرارة أو مجففات الشعر والصبغات القاسية والكيماويات المؤذية.
  • الحفاظ على رطوبة الشعر: يجب استخدام مرطبات وزيوت مثل زيت الأرجان وزيت الخروع لترطيب فروة الرأس.
  •  تناول الغذاء الصحي: يجب تناول الغذاء الصحي الذي يحتوي على الفيتامينات والمعادن والبروتينات التي تساعد في الحفاظ على صحة الشعر وفروة الرأس.
  • تجنب الإجهاد الزائد: يمكن أن يؤدي الإجهاد الزائد إلى زيادة إفراز الزيوت في فروة الرأس وتساهم في تكوين القشرة.

بالإضافة إلى تطبيق هذه الإجراءات، لابد من استشارة الطبيب إذا كانت قشرة الرأس شديدة والأعراض لا تتحسن، حيث يمكن أن يوصي بمستحضرات طبية أو إعطاء النصائح اللازمة للتخلص منها.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد