مع اقتراب امتحانات نصف العام… خمس نصائح ذهبية تساعدك على زيادة التركيز أثناء المذاكرة وتقليل التوتر من الامتحانات

إن الشعور بالتوتر والقلق قبل الامتحانات هو شعور طبيعي، يصيب العديد من أبنائنا الطلاب، لكن إذا سيطر عليك شعور القلق عند قرب موعد الامتحانات، فقد تتداخل مشاعر القلق وتسبب مشاكل في قدرة عقلك على التركيز، وربما يؤثر على أدائك في الإجابة على الامتحانات، ويسيطر هذا الشعور على معظم الطلاب سواء كنت طالباً في المرحلة الابتدائية أو المرحلة الاعداديه والثانويه أو حتى طالبا في الجامعة، ومع اقتراب موعد امتحانات نصف العام ننشر لكم أكثر الطرق فعالية للتقليل من التوتر وزيادة التركيز لمساعدتك على التفوق واجتياز امتحانات نصف العام.

نصائح للتقليل من التوتر أثناء الامتحانات وزيادة التركيز أثناء المذاكرة وأداء الامتحانات

سبب مشكله عدم القدره على التركيز

أوضح علماء النفس إن السبب الرئيسي وراء مشكله عدم القدره على التركيز اثناء الامتحانات ترجع الى تداخل افكار والتوتر، حيث يكافح الطالب للحصول على درجات جيدة في الامتحانات، ومن الأسباب التي تساهم في حدوث مشكلة عدم القدرة على التركيز قلة النوم والجوع والعطش وكذلك بعض المشاكل الصحية التي تلزم زيارة الطبيب.

كيفيه زياده القدره على التركيز أثناء المذاكرة

الحصول على قدر كافي من النوم

طرق زيادة التركيز
طرق زيادة التركيز

أوضح علماء النفس انا أفضل طريقه لتحسين التركيز النوم لفترة كافية أثناء الليل، حيث أن الدماغ البشري بحاجة الى الراحة خلال الليل، حيث يساهم النوم في تعزيز قدرة الدماغ على التركيز ومساعدته في التخلص من التوتر كما أن عدد النوم فترة كافية يزيد احتمالية عدم التركيز كما يجعل الطالب غير منتبه.

تناول طعام صحي غني بالفيتامينات

يساعد تناول الطعام الصحي تعزيز القدرة الدماغية لدى الطالب وتحسين مستوى الفهم والتحصيل، حيث يمد الغذاء الصحي العقل بالعناصر اللازمة لزيادة الحيوية الداعمة للدماغ، ونوضح لكم اهم الاطعمه التي تزيد قدرة الطالب على التركيز.

  • الفاكهة:

تحتوي الفاكهة على مجموعة من الفيتامينات التي تعزز الأداء العقلي.

  • الشوكولاتة الداكنة ومنتجات الكاكاو:

تحتوي منتجات الشوكولاتة والكاكاو على مجموعة من المركبات التي تعمل على زيادة تدفق الدم إلى العقل لزيادة تحسين الذاكرة والقدرة على التركيز.

  • المكسرات:

تعد المكسرات من أهم الأكلات لزيادة التركيز في الامتحان، لأنها غنية بالفيتامينات E والزنك والمعادن الضرورية لصحة الدماغ، ويعمل على تحسين الحالة العقلية العامة.

ممارسة الرياضة

تعتبر ممارسة أي نوع من الرياضة أو الحركة البدنية بمثابة استراحة للعقل، وفي بعض الأحيان تكون الاستراحة هي ما يحتاج له البدن ليكون أكثر إنتاجية، حيث تساعد الرياضة في دعم الذاكرة والوظيفة الإدراكية للمخ، وكشفت الدراسات بأنه يجب ممارسة الرياضة يوميا لمدة ساعة على الأقل.

الابتعاد عن وسائل التواصل الإجتماعي “اغلق هاتفك”

يؤدي فتح منصات التواصل لبضع لحظات أثناء العمل إلى تشتيت الانتباه أكثر مما يعتقد المرء، حيث تُظهر الأبحاث أن الأمر يستغرق 23 دقيقة للعودة إلى المسار الصحيح بعد تشتيت الانتباه لذا، ينصح المختصون بتجنب استخدام الهاتف وخاصة مواقع التواصل الاجتماعي أثناء فترة المذاكرة للامتحان.

اعطي راحة للعقل مدة خمس دقائق أثناء المذاكرة

قم بإعطاء عقلك قسط من الراحة مدة خمس دقائق، فقط قم بتقسيم المذاكرة على فترات لمدة 30 دقيقة، عبارة عن 25 دقيقة من المذاكرة ثم استراحة لمدة خمس دقائق، حيث ساعدت تلك الطريقة العديد من الأشخاص لتحصيل إنتاجية أفضل وقدرة على التركيز بشكل أعلي.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد