لماذا لا يقع العنكبوت في شباكه؟ وما فوائد خيوطها للإنسان؟

يمتلك العنكبوت قدرة مذهلة على صناعة شباكه الحريرية التي تبدو من أول وهلة وكأنها ضعيفة هشة، ولكن الحقيقة أنها تتمتع بالكثير من اللزوجة والقوة، إذ إنها قادرة على إيقاع الكثير من الحشرات والفرائس الصغيرة لتكون طعامًا للعنكبوت، ولكن العجيب أنه في نفس الوقت لا يشتبك العنكبوت بها على الإطلاق، إنه أمر في غاية الغرابة! دعونا نتعرف على سر ذلك.

عجائب خيوط العنكبوت

لماذا لا يقع العنكبوت في شباكه؟

لماذا لا يقع العنكبوت في شباكه؟

عجائب خيوط العنكبوت
لماذا لا يقع العنكبوت في شباكه؟

يمكن للعناكب غزل نوعين من الحرير وهو النوع اللزج والنوع الغير اللزج، ونجدها دائمًا تتجنب المشي على الحرير اللزج حتى لا تقع داخل شباكها الحريرية، كما أنها تمتلك مخالب مميزة تتحرك في كل مكان للإمساك بتلك الخيوط بإحكام وإطلاقها خلال المشي مما يمنعها من الاشتباك.

قوة شبكات العنكبوت

ولعل الجزء الأوفى من الإجابة على سؤال لماذا لا يقع العنكبوت في شباكه؟ يتمثل في قوة شبكات العنكبوت، فهي عبارة عن خيوط معقدة وقوية لها مركز رئيسي وتتمتع بالمرونة واللزوجة، إذ إنها تلتف حول مركزها بإطارات حريرية وحلزونية، وأثناء قيام العناكب بصنع تلك الخيوط نجدها تنشئ دوامات شعاعية تدعم وزنها خلال الوقوف على الشبكات، ويستغرق هذا الأمر ساعة تقريبًا، ومن المدهش أن العناكب المنتجة للشباك الحريرية غالبًا ما تعاني من ضعف البصر، وتعتمد كليًا على حاسة اللمس لنسج الخيوط.

فوائد خيوط العنكبوت

تتمثل فوائد خيوط العنكبوت في العديد من المجالات كالتالي:

  • المجال الطبي: تستخدم خيوط العنكبوت في المجال الطبي بسبب كونها غنية بفيتامين (ك) الذي يلعب دورًا فعالًا في إيقاف النزيف بأنواعه، لذا استخدمه قدماء الرومان واليونانيين في علاج نزيف جنود الحرب، إذ إنهم كانوا يعتمدون على استخدام الخل أو العسل لتنظيف الجروح ثم وضع خيوط العنكبوت فوقها، بالإضافة إلى ذلك يستخدمها الهنود في صناعة مراهم طبية ومضادات حيوية لعلاج الحروق ومشاكل الجلد.
  • المجال الصناعي: يمكن استخدام خيوط العنكبوت من النوع اللزج في صناعة الإطارات الصلبة نظرًا لتمتعها بالمرونة والقوة الكبيرة التي تفوق قوة المطاط، إذ إنها تتميز بقدرتها الكبيرة على تحمل الصدمات، بالإضافة إلى ذلك كانت تستخدم خيوط العنكبوت في صناعة السترات التي تقي من الرصاص، وفي وقتنا الحالي يتم الاعتماد عليها في صناعة الأجهزة الطبية والطابعات، وتكمن الإجابة على سؤال لماذا لا يقع العنكبوت في شباكه؟ في كون العناكب تتجنب الضغط على تلك الخيوط اللزجة القوية والتي تقع فيها الحشرات والفرائس الصغيرة.

معلومات غريبة عن العنكبوت

تدهشنا كثيرًا غرائب العنكبوت المذهلة التي تبدو خيالية للغاية، فبالرغم من صغر حجم بعض العناكب إلا أن لديها قدرات عجيبة تتمثل فيما يلي:

  • القفز لمسافات كبيرة: يمكن للعناكب القفز لمسافات بعيدة للغاية تصل إلى ما يزيد عن 50 مرة ضعف طولها، وهذا يساعدها على الهروب من الحيوانات المفترسة بحركات سريعة ومرنة حيث أن طبيعة جسمها تجعلها تصدر حركات نابضة في أرجلها مما يدفعها إلى الأمام.
  • إنتاج أنواع الحرير المختلفة: تتواجد آلاف الأنواع من العناكب وينتج كل نوع أنواع مختلفة من الحرير يبلغ عددها سبعة، ويتم استخدام كل نوع في غرض مختلف سواء لاصطياد الحشرات أو إنتاج الشبكات الحريرية.
  • الذكر يصبح وجبة للأنثى: تجهز أنثى عنكبوت الأرملة السوداء على الذكر وتتخذه طعاما غنيا بالبروتين، مما يساعد على نمو ذريتها.
  • العناكب آكلة اللحوم والعناكب النباتية: غالبًا ما تتغذى العناكب على الحشرات ويرقات النمل وقد تتغذى على بعضها البعض عند ندرة الغذاء إذ إنها آكلة للحوم، ولكن هناك نوع واحد فقط من العناكب النباتية وهو يتواجد في منطقة أمريكا الوسطى ونجده يتغذى على النباتات والأشجار.
  • تمتلك مجموعة من العيون: بالرغم من أن بعض العناكب تمتلك 8 عيون وبعضها الآخر لديه 6 عيون، إلا أنها في الغالب تكون قصيرة النظر أي أنها لا ترى الأماكن البعيدة بوضوح.
  • العمل في جماعة: يمكن للعناكب بأنواعها القيام بالعمل الجماعي والتعاون لبناء الخيوط الكبيرة والقوية، وقد تصل أعدادها إلى الآلاف وتتكاتف لمحاصرة الفرائس واصطيادها ومشاركتها مع بعضها البعض.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد