كم سرعة الطائرة في الجو؟ وكم تبلغ سرعتها عند الإقلاع والهبوط

السرعة دائما تشد الانسان، وتلعب دورا هاما في الحياة اليومية، خاصة في العصر الذي نعيش فيه حاليا. حيث كل المشاريع التي كنا نقول عنها خيالية في الأمس، أصبحت حقيقة بسبب التطور التكنلوجي الذي نعيشه. من بينها التحليق فوق السماء. فمن كان يصدق انه سوف يأتي زمن يستطيع الشخص أن يقطع مسافات طويلة على طائرات بسرعة تقترب من سرعة الصوت.

كم سرعة الطائرة في الجو؟

بعيدا عن الطائرات العسكرية والطائرات التجارية، التي استطاعت ان تحلق في السماء وتقطع مسافات طويلة بسرعة خارقة جدا. سوف نشارك معكم في هذا المقال سرعة طائرة الركاب في الجو، وكم السرعة التي تحلق بها في الجو اثناء الطيران.

 

مبدئيًّا يجب أن تعلم أن الطائرات مثلها مثل السيارات، فهي تختلف سرعتها حسب نوع الطائرة والشركة المصنعة لها، مثلا طائرة “كونكورد” تبلغ سرعتها القصوى في الجول الى 2،179 كم في الساعة. وطائرة “bombardier crj 700” تحلق في الجول بسرعة 830 كم في الساعة.

مع العلم أن ارتفاع الطيران وسرعة الرياح والمناخ ومنطقة التحليق، كل هذه الأمور تأثير كبير على السرعة التي تستطيع التحليق بها الطائرة. كما أن بعض المناطق تفرض فيها الملاحة الجوية سرعة محدودة لا يمكن تجاوزها. حيث مثلا في فرنسا تكون السرعة محدودة عندما تكون الطائرة تحت ارتفاع 10000 قدم (3000 متر)، ولا تسمح بالطيران في هذا الارتفاع أكثر 250 عقدة = 463 كم/ساعة.

عوامل تؤثر على سرعة الطائرة في الجو

كما ذكرنا سابقا، ان ارتفاع الطائرة والمناخ يلعب دور هام في السرعة التي تستطيع الطائرة الطيران بها في الجو. حيث مثلا لو افترضنا ان طائرة تطير في الجو بسرعة 800 كم في الساعة في اتجاه معاكس لرياح سرعتها 80 كم في الساعة، قد تساهم في تبطيء سرعة الطائرة من 800 كم في الساعة الى 720 كم في الساعة. ولكن ان كانت تحلق في اتجاه الرياح قد تبلغ سرعة الطائرة الى 880 كم في الساعة.

وهذه الأرقام لا يستهان بها، حيث في بعض الأحيان قد تصل سرعة الرياح الى 200 كم في الساعة. وهذا الرقم سوف يلعب دور كبير في سرعة الطائرة، وكمية الوقود التي ستستهلكها الطائرة اثناء الطيران مع هذه الرياح، خاصة وان كانت الرياح بالاتجاه المعاكس للمسار.

كم تبلغ سرعة اقلاع الطائرة؟

اثناء اقلاع الطائرة، توجد مرحلتين عليها المرور بها. وهي المرحلة الأولى والتي يجب على الطائرة فيها ان تصل الى سرعة ما بن 200 الى 250 أو 280 كم في الساعة (تختلف السرعة حسب نوع الطائرة ووزنها). وبعد ذلك تأتي المرحلة الثانية بعد ارتفاع العجلات عن الأرض. حينها تندفع الطائرة بكل قوتها لتقاوم الجاذبية وتستقر في الجو.

عندما تكون الطائرة على المدرج وتصل الى سرعة 200 كم في الساعة، يكون من الضروري على الطيار الإقلاع بالطائرة، بغض النظر عن أي أسباب، لأن مسافة المدرج لن تكون كافية ان قرر الطيار الغاء الإقلاع بالطائرة بعد وصوله الى هذه السرعة.

كم تبلغ سرعة الطائرة عند الهبوط؟

عملية الهبوط بالطائرة تعتبر مهمة جداً وتحتاج تركيز كبير من الطيار. وبالنسبة لسرعة هبوط الطائرة فهي أيضا تختلف حسب وزن الطائرة وحجمها، وكذلك حالة الرياح هل هي مستقرة ام معاكسة لمسار الهبوط. ولكن على العموم فان سرعة الطائرة عند الهبوط تكون من 240 الى 260 كم في الساعة تقريبا.

سرعة الطيران المدني حسب نوع الطائرة

كما ذكرنا سابقا، فان سرعة الطيران في الجو تختلف حسب نوع الطائرة، وكم حجمها ووزنها. وهنا في هذا القائمة سوف نعرض لكم سرعات اشهر الطائرات المدنية بالكيلو ميتر.

concorde 2،179 كيلومتر في الساعة
sukhoi ssj 100 870 كيلومتر في الساعة
bombardier crj 700 876 كيلومتر في الساعة
Boeing 777 945 كيلومتر في الساعة
airbus a350 905 كيلومتر في الساعة
boeing 787 903 كيلومتر في الساعة
boeing 747 988 كيلومتر في الساعة
airbus a380 1،185 كيلومتر في الساعة
airbus a320 828 كيلومتر في الساعة
boeing 737 842 كيلومتر في الساعة

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد