علامات تنذر بتأخر مهارات الأطفال توجب عليك التوجه إلى المختصين على وجه السرعة

يعد تأخر تطور مهارت الأطفال من المشاكل الشائعة التي يواجهها العديد من الآباء والأمهات في جميع أنحاء العالم، ويعني ذلك عدم تحقيقه للمهارات والإنجازات العادية التي يتوقعها الأطباء والخبراء في تطور الطفولة في الوقت المناسب، وقد تتضمن هذه الإنجازات مهارات حركية بسيطة مثل الجلوس والزحف والمشي، ومهارات لغوية مثل الكلام وفهم الكلام، ومهارات اجتماعية وعاطفية مثل التفاعل مع الآخرين والاهتمام بالأشياء المحيطة به، ويمكن أن يكون تأخر تطور الطفل نتيجة لأسباب عديدة مثل التغذية الغير كافية، وعوامل وراثية، وظروف الحمل والولادة، والعوامل البيئية المحيطة بالطفل، ولذلك فإن التشخيص يتطلب تقييم شامل لحالة الطفل من قبل طبيب الأطفال أو الأخصائيين النفسين للأطفال، وبعد التشخيص يمكن للآباء والأمهات البدء في العلاج والتدخل المناسب لمساعدة طفلهم على تحقيق تلك المهارات والإنجازات العادية لتطور الطفولة.

تأخر تطور مهارت الأطفال

تأخر تطور مهارت الأطفال

علامات تدل على تأخر تطور مهارت الأطفال

توجد عدة علامات قد تنذر بتأخر نمو طفلك وتحتاج إلى اهتمامك واستشارة الطبيب المختص أو الأخصائي النفسي وهذه العلامات تشمل:

  1. إذا لاحظت أن طفلك لا يظهر اهتمامًا بالأشياء المحيطة به، فقد يكون هذا علامة على تأخر النمو.
  2. إذا لاحظت أن طفلك لا يتحرك بشكل طبيعي أو لا يبدو قويًا بما يكفي، فقد يكون هذا علامة على تأخر النمو.
  3. إذا لاحظت أن طفلك لا يحقق المهارات الحركية الأساسية في العمر المحدد، مثل الجلوس أو الزحف أو المشي، فقد يكون هذا علامة على تأخر النمو.
  4. إذا لاحظت أن طفلك لا يتحدث بشكل واضح أو لا يستطيع فهم الكلام، فقد يكون هذا علامة على تأخر النمو.
  5. إذا لاحظت أن طفلك لا يتفاعل بشكل طبيعي مع الآخرين أو لا يستجيب للتواصل الاجتماعي، فقد يكون هذا علامة على تأخر النمو.

يجب أن يتم التحقق من هذه العلامات بشكل دوري من قبل الأهل والأطباء، ويجب استشارة الطبيب إذا كانت هذه العلامات تظهر بشكل مستمر لفترة طويلة.

تأخر تطور مهارت الأطفال
تأخر تطور مهارت الأطفال

التطور الطبيعي للطفل

يختلف  التطور الطبيعي للطفل من طفل لآخر، ويعتمد على العوامل الوراثية والبيئية والتغذية والرعاية الصحية العامة ومع ذلك، يمكن تحديد بعض المعلومات العامة عن سن التطور الطبيعي للطفل كي لا تقع في فخ تأخر تطور مهارت الأطفال المحيطه بك دون تدخل، ويتطور الطفل كما يلي:

1- الولادة إلى 3 شهور: يتطور الطفل في هذه المرحلة عند الاستجابة للأصوات والحركات المحيطة به ويصبح أكثر قدرة على الرضاعة.

2- 3 إلى 6 شهور: يتطور الطفل في هذه المرحلة عندما يتمكن من الجلوس بدون دعم، ويتحول إلى تناول الأغذية الصلبة ويظهر أسنانه.

3- 6 إلى 12 شهرًا: يتطور الطفل في هذه المرحلة عندما يتعلم المشي والكلام الأولى مثل بابا وماما وتسمية بعض الأشياء البسيطة.

4- 1 إلى 3 سنوات: يتطور الطفل في هذه المرحلة عندما يتحول إلى الكلام الكامل ويتعلم المهارات الاجتماعية والحركية.

5- 3 إلى 6 سنوات: يتطور الطفل في هذه المرحلة عندما يتعلم المهارات الأكاديمية الأساسية ويبدأ في الاهتمام بالأنشطة الخارجية والرياضية.

مع ذلك، يجب التذكير بأن هذه المعلومات تشير إلى النمو المتوسط، ولا يجب القلق إذا كان الطفل يتأخر قليلاً في سن التطور الطبيعي، حيث يتطور كل طفل بمعدله الخاص إذا كان الأهل يشعرون بالقلق، فينصح بمراجعة الطبيب لتقييم التطور العام للطفل وتحديد إذا ما كانت هناك أي مشكلات.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد