علامات تكشف إصابة طفلك باضطراب السلوك

يعاني العديد من الأطفال من مشاكل سلوكية ولا ينتبه إليها الآباء، وفي هذا الإطار، أوضحت وسام منير، خبيرة الاستشارات التربوية، علامات تكشف إصابة الطفل باضطراب السلوك.

صورة أرشيفية تعبر عن اضطراب السلوك عند الأطفال.. مصدر الصورة موقع top doctors

تكرار بعض الأفعال علامة على اضطراب سلوك الطفل

وقالت “منير”، خلال حوارها على فضائية “ten”، إن اضطراب السلوك هو أي فعل أو سلوك للطفل يخرج عن الحدود الطبيعية، متابعة: “يعني الطفل يعمل حاجة مزعجة، يكسر أي حاجة، يبقى عدواني، ويبوظ أي حاجة في البيت بدون سبب، أو يصرخ بدون سبب”.

وأضافت أن هذه السلوكيات تكون متكررة، ويقوم الطفل بفعلها في البيت أو المدرسة أو النادي أو أي مكان يذهب إليه، لافتة إلى أن هذه العلامات توضح أن الطفل لديه اضطراب أو مشكلة في السلوك.

وأكدت على ضرورة الذهاب إلى استشاري تعديل سلوك على الفور عند اكتشاف هذه العلامات في الطفل، لمعرفة أسباب ودوافع قيام الطفل بهذا السلوك أو الاضطراب.

وأشارت إلى أن قيام الطفل بهذه السلوكيات في مكان واحد فقط مثل البيت أو المدرسة أو النادي، فهذا يعني أنه سلوك عارض، بسبب شعور الطفل بمشكلة ما أو عدم الراحة بسبب المكان أو الأشخاص الذي يتعامل معهم، وعند مواجهة هذه المشكلة تنتهي مشكلة الطفل.

أسباب اضطراب السلوك عند الطفل

وذكرت أن هناك أسباب بيولوجية تؤثر على سلوك الطفل مثل؛ أمراض سوء التغذية، أو مشاكل في الكلام، أو نقص في الانتباه، أو نقص في القدرات العقلية، لافتة إلى أن الطبيب هو الذي يشخص حالة الطفل، ويحدد إن كان لديه مشاكل طبية أم لا.

وشددت على ضرورة اهتمام الأم والأب بالجانب النفسي للطفل، لان الجانب النفسي للطفل يؤثر على شخصيته، متابعة: “في أطفال بيعانوا من الاكتئاب والقلق ونوبات الغضب ونوبات الصرع، وبيشعروا بالدونية وأنهم أقل من أصحابهم لان الأم مش بتعزز ثقة الطفل في نفسه”.

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. سلمى يقول

    انا من مغرب