طريقة لبس البشت الرجالي الصحيحة

البشت الرجالي من الزي العريق والأصيل الذي يشتهر في دول الخليج، حيث أن هذا البشت له أصاله تاريخية وخاصة في المملكة العربية السعودية، ويتم ارتداء هذا البشت في المناسبات المهمة والأعياد أو الأعراس، وكلمة بشت هي كلمة فارسية، ولكن الكلمة العربية للبشت هي مشلة أو عباءة، وقد بدأ لبس البشت منذ أكثر من 1500 سنة ولم يتغير تصميم البشت منذ ظهور إلى الآن، ويتم صناعة البشت بطريقة يدوية من خلال غزل الخيوط وتطريز القماش بالخيط الذهبي أو الفضي، وسوف نوضح لكم في هذا المقال طريقة لبس البشت الصحيحة وما أنواع البشوت.

طريقة لبس البشت الصحيحة

هناك طريقة واحدة لإرتداء البشت، وهذه الطريقة التقليدية التي تعارف عليها دول الخليج منذ بداية تصميم البشت، ويتم ارتدائه من خلال وضعه على الأكتاف وتركه منسدلاً على الجانبين الأيمن والأيسر حتى يصل إلى الرجلين ويترك مفتوحاً من الأمام ويغطي منطقة الظهر والجانبين، ويتم ارتداء البشت من خلال سحب البشت من الجهة اليسرى إلى الداخل ويتم الضغط على يسار البشت بساعده وبعدها يقوم بمد يده اليمنى ويخرجها من البشت حتى يستطيع أن يصافح الرجال، ويجب عدم ارتخاء البشت أثناء التسليم، ولم يتغير طريقة ارتداء البشت منذ آلاف السنين، حيث كان يرتديه السامييون القدماء والعرب، وكان يصنع من وبر الجمل وصوف الماعز، حيث كان الصناع يغزلون المادة ثم يتم صنع قماش البشت، ويتم ارتدائه بنفس الطريقة التقليدية لتغطية أجزاء الجسد الخلفية والجانبية ويكون مفتوح من الأمام وبه فتحه لليدين.

نوع البشت من حيث القماشة

هناك نوعان فقط للبشت وهم الصيفية والشتوية وسوف نتعرف على كل نوع منهم:-

العباءة الصيفية

تتمثل العباءة الصيفية في القماشة الناعمة، حيث أن هذه القماشة غالية الثمن لأنها من أرقى الأنواع الموجودة في العالم، حيث يتم غزلها بخيوط جيدة حتى تتناسب مع حر الصيف.

العباءة الشتوية

تستخدم في صناعتها عدد من الخيوط الخشنة مثل الوبر، فلا تكون مثل الخيوط التي يصنع بها البشت الصيفي الناعم، وتصنع دائماً بألوان محددة مثل، الأبيض، والأسود وتعرف باسم العباءة البرقة.

أنواع البشت من حيث التطريز

يختلف البنت من حاله التطريز الى نوعين هما:-

البشت الجاسبي

تم تسمية البشت بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ خزعل بن جابر أمير المحمرة، حيث أنه أول أمير أمر أن يصنع له هذا البشت بنفس الهية، ولابد أن تكون العباءة مصنوعة بخيوط ذهبية.

عباءة التحرير

تم تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى الخيوط التي تصنع منه، حيث يتم صنعها بخيط الحرير، وهذه العباءة هي المنتشرة والمشهورة في العراق والدول الخليجية وبعض أنحاء الجزيرة العربية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد