خلي مطبخك يتكلم على شطارتك.. طرق تنظيف خزائن المطبخ من الأوساخ

أمور المطبخ وتنظيفه من الدهون من الأشياء التي تقوم بها ربات البيوت اهتمامًا واسعًا كونه مكان تحضير الطعام، وهو معرض بشكل أو بآخر لتراكمات الدهون والأوساخ ولاسيما بالجراثيم التي تزيد من فرص الإصابة بالأمراض علاوة على ذلك في سلة المهملات التي توجد داخل المطبخ وتمتلئ بباقي الطعام قد تكون مجلبًا رائعًا للحشرات والذباب، وتراكم الدهون على أسطح الخزائن يجعل من الضروري الإهتمام بتنظيفها بشكل دوري يا حبذا إن كان أسبوعيًا.

طريقة تنظيف خزائن المطبخ الالمنيوم

تنظيف خزائن المطبخ الخشب

ازاي انضف دولاب المطبخ

يجب العناية بعدة خطوات قبل الشروع في تنظيف خزائن المطبخ بالطرق التي سيرد ذكرها وهي كالتالي:

  1. ارتداء قفازات من المطاط أو الجلد لحماية الأيدي من قوة مواد التنظيف.
  2. يمكن الاستعانة بفرشاة أسنان قديمة في حال كانت الزوايا والأماكن الجانبية صعبة التنظيف وضيقة.
  3. إن كان المطبخ من الخشب فلا يحبذ استخدام قدر كبير من الماء حتى لا يتعرض الخشب للعفن.
  4. تخلية الخزائن من أية محتويات.
  5. فتح الشبابيك والباب لدخول الهواء.
  6. يجب التنظيف برفق وأنسجة ناعمة حتى لا تتعرض أسطح الخزائن الخدوش والجروح.
  7. يتم حفظ المخزون في مكان بعيد نسبيًا عن مكان تواجد مواد التنظيف الكيميائية.
كيف يتم تنظيف مطابخ الخشب
كيف أنظف خزائن المطبخ من الدهون

طرق تنظيف الدهون من خزائن المطبخ

صابون الغسيل السائل

الصابون السائل له خواص فعالة تمكنه من إذابة الدهون بشكل كلي والتخلص منها فيمكن إستخدام فرشاة أسنان أو قماشة وغمرها في الماء والصابون وتمريرها على السطح بالكامل والتركيز على أماكن الدهون مما سيؤدي إلى سهولة نزعها من عليه ومن ثم يتم تجفيف السطح بقماشة نظيفة، يفضل أن يكون نسيج القماش ناعم حتى لا ينجرح الخشب.

صودا الخبز

أحد أكثر المواد فاعلية في تنظيف الأشياء بصفة عامة ولاسيما الدهون، ففي حال مزج صودا الخبز مع خل الطعام يتفاعلان معًا لينتج مركب أكثر قوة ويتم إنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يقدر وبجدارة على إزالة طبقات الدهون المتراكمة والمواد اللازمة وعوالق الطعام الملتصقة فيه، وله قدرة على التخلص من البكتريا والميكروبات الضارة فهو بذلك منظف ومطهر.
يتم إستخدام إسفنجة جافة أو قطعة قماشة وغمسها في المحلول ومن ثَم تمريرها على سطح الخزانة وفرك الأماكن المتكدس فيها الدهون جيدًا، ثم يتم إحضار قماشة أخرى مبللة بالماء وتنظيفه جيدًا من آثار المحلول للحفاظ على الخشب وحمايته من التآكل بفعل قوة المحلول.

الخل والماء

نظرًا بفاعلية الخل في التخلص من الدهون بسرعة وبشكل قوي فكان من اليسير إدخاله في وصفات أخرى للقضاء على الدهون ومنها الخل والماء، حيث يتم تحضير المحلول ورش الأسطح به وإبقاءه عليه حوالي خمسة دقائق ثم يتم تمرير قماشة نظيفة عليها ونزع الدهون بسهولة.

يمكن التطرق إلى مسح الأسطح بعد التنظيف بالزيت البرتقال أو زيت الليمون وذلك لإضفاء لمعة الخشب الجديد على الخزانة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد