طريقة زراعة فاكهة التنين “دراجون فروت” بطريقتين خطوة بخطوة بالصور

دراجون فروت أو فاكهة التنين والمعروفة أيضًا باسم pitaya هي فاكهة فريدة وغريبة ذات مظهر مختلف ومذاق لذيذ، هذه الفاكهة تعرف أيضًا بأنها فاكهة الصبار الاستوائية وتتميز بأنها نبات سهل النمو نسبيًا مما يجعلها خيارًا مثاليًا للزراعة في الحدائق أو المنزل، في هذا المقال خطوة بخطوة سوف نستكشف طريقة زراعة فاكهة التنين بنجاح مما يضمن حصادًا وفيرًا ونباتات صحية.

 

طريقة الزراعة

إن زراعة فاكهة التنين مختلفة عن أنواع الزراعة في منطقتنا العربية نظراً لكونها فاكهة استوائية ولكنها تعطي ثمارًا لذيذة وصحية مع القليل من الجهد والعناية، سوف نعرف كيف يمكنك إنشاء بيئة مثالية لنباتات فاكهة التنين الخاصة بك لتزدهر مما يوفر لك هذا النوع المختلف من الفواكه اللذيذة للاستمتاع بها عامًا بعد عام.

طريقة زراعة دراجون فروت

اختيار نوع فاكهة التنين

قبل البدء في زراعة فاكهة التنين من الضروري اختيار النوع المناسب لمنطقتك ومناخك، في الواقع هناك ثلاثة أنواع رئيسية من فاكهة التنين النوع الأول هو بيضاء اللحم والنوع الثاني ذات اللحم الأحمر والنوع الثالث ذات اللون الأصفر.

طريقة زراعة دراجون فروت

تجهيز موقع الزراعة

تزدهر فاكهة التنين في تربة جيدة التصريف وذات خصوبة جيدة، حدد موقعًا مشمسًا به 6-8 ساعات على الأقل من ضوء الشمس المباشر يوميًا، يجب أيضًا أن يكون مستوى الأس الهيدروجيني للتربة بين 6 و7 قليل الحمضية إلى متعادلة، لذلك قبل الزراعة قم بتعديل التربة بالمواد العضوية لتحسين بنيتها ومحتواها من العناصر الغذائية.

 

نوع الزراعة

يمكن زراعة فاكهة التنين من خلال البذور أو العقل وكلا النوعين ناجحين ولكن طريقة الزراعة من العقل هي الطريقة الأكثر شيوعًا ونجاحًا لأنها تنتج الثمار بعد 10 أشهر من الزراعة، بينما طريقة الزراعة من البذور تستغرق مدة طويلة لا تقل عن سنتين وتصل إلى 5 سنوات أحياناً حتى تنتج الفاكهة وسوف نشرح كلا الطريقتين في هذا المقال الشامل.

 

الزراعة من العقل

أحضر عقل فاكهة التنين من أي مشتل أو مكان يزرع فاكهة التنين، ثم قم بتحضير العقل عن طريق تقليم الأطراف والحصول على طرف مدبب مثل الصور. طريقة زراعة فاكهة التنين طريقة زراعة فاكهة التنين

احضر إصيص واسع للزراعة وضع جذع شجرة أو عمود من الخشب وثبته في الأصيص ومن حوله التربة المحضرة سابقًا كما ذكرنا، هذا الجذع يعمل كدعامة للنباتات أثناء نموها. طريقة زراعة فاكهة التنينطريقة زراعة فاكهة التنين

قم بحفر حفرة في التربة ثم ضع قطع فاكهة التنين بعمق 2-3 بوصات، إذا كنت تزرع أكثر من قطعة فتأكد من تباعدها بمسافة لا تقل عن 10-15 قدمًا لتوفير مساحة كافية للنمو.طريقة زراعة فاكهة التنين دراجون فروت طريقة زراعة فاكهة التنين دراجون فروت

قم بربط القطع في جذع الشجرة حتى تثبت في مكانها وتنمو بسلام، ثم قم بري النباتات. طريقة زراعة فاكهة التنينطريقة زراعة فاكهة التنين دراجون فروت

رعاية النباتات

تتطلب فاكهة التنين ريًا مستمرًا خاصة خلال موسم النمو، لذلك قم بسقي النباتات بعمق ولكن تجنب غمر التربة بالمياه حتى لا تعفن الجذور، في أشهر الشتاء قلل من الري لتجنب احتباس الرطوبة المفرط، قم بتسميد النباتات كل أسبوعين إلى أربعة أسابيع خلال موسم النمو باستخدام سماد متوازن يحتوي على نسبة عالية من الفوسفور، لا تنس كلما نمت النباتات وأصبح طولها كبير أن تقوم بتثبيتها من الأعلى في الجذع حتى لا تنكسر.

طريقة زراعة فاكهة التنين

مكافحة الآفات

راقب نباتات دراجون فروت بانتظام بحثًا عن علامات الآفات والأمراض، تشمل الآفات الشائعة التي تهاجم فاكهة التنين حشرات المن والبق الدقيقي وعث العنكبوت، استخدم الصابون المبيد للحشرات أو زيت النيم للسيطرة على هذه الآفات، للوقاية من الأمراض تأكد من دوران الهواء المناسب حول النباتات وتجنب الإفراط في الري، لاحظ في الصورة ظهور ثمرات فاكهة التنين بعد حوالي 10 أشهر من الزراعة.

طريقة زراعة فاكهة التنين

التلقيح

تتفتح أزهار فاكهة التنين ليلًا ويتم تلقيحها بواسطة الخفافيش أو العث في بيئتها الطبيعية الاستوائية، ولكن عند زراعتها في حديقتك في غير بيئتها قد يكون التلقيح اليدوي ضروريًا، استخدم فرشاة صغيرة أو قطعة قطن لنقل حبوب اللقاح من زهرة إلى أخرى برفق.

طريقة زراعة فاكهة التنين

الحصاد

تستغرق فاكهة التنين عادةً ما بين 6 إلى 10 أشهر لتنضج وتنتج الثمار، احصد الثمرة عندما تصل إلى لونها الكامل، اقطع الثمرة بعناية من الساق واحفظها في مكان بارد وجاف أو ضعها في الثلاجة لاستهلاكها لاحقًا.

 

خطوات الزراعة من البذور

أول خطوة عند زراعة فاكهة التنين من البذور أحصل على بذور فاكهة التنين الطازجة من الفاكهة الناضجة، يمكنك شراء البذور من مصدر موثوق أو استخراجها من الفاكهة بنفسك.

تحضير البذور

استخرج البذور من داخل الفاكهة، بعد ذلك اشطف البذور لإزالة أي بقايا من لب الفاكهة، ثم اتركها تجف في الهواء على منشفة ورقية.

طريقة زراعة فاكهة التنين دراجون فروت

الإنبات

ضع البذور في وعاء به تربة رطبة أو خليط البذور، احتفظ بالوعاء في مكان دافئ وجيد الإضاءة، عادة ما تستغرق بذور فاكهة التنين 2-3 أسابيع لتنبت، يمكنك تغطيتها لتوفير الدفئ المناسب لها.

طريقة زراعة فاكهة التنين طريقة زراعة فاكهة التنين دراجون فروت

الزرع

بمجرد أن تنمو الشتلات بطول بضع بوصات مع بضع مجموعات من الأوراق قم بزرعها بعناية في أواني فردية ذات تربة جيدة التصريف.

طريقة زراعة فاكهة التنين طريقة زراعة فاكهة التنين دراجون فروت

ظروف النمو

تنمو نباتات فاكهة التنين في درجات الحرارة الدافئة وأشعة الشمس الكاملة، تأكد من حصولهم على 6 ساعات على الأقل من ضوء الشمس يوميًا.

طريقة زراعة فاكهة التنين

رعاية النباتات أثناء النمو

مع نمو النباتات قم بتوفير تعريشة أو هيكل دعم لهم للتسلق والتمسك به مثلما فعلنا في طريقة زراعة فاكهة التنين من القطع، يجب توفير نفس ظروف النمو والري والتسميد كما ذكرنا في بداية المقال، ضع في اعتبارك أن نباتات فاكهة التنين يمكن زراعتها في الداخل والخارج لكنها فاكهة استوائية تتطلب ما يكفي من ضوء الشمس لتؤتي ثمارها بنجاح.

طريقة زراعة فاكهة التنين

بالنسبة إلى الوقت الذي تتوقع فيه حصاد فاكهة التنين فإنها تختلف اعتمادًا على ظروف النمو والرعاية والتنوع لفاكهة التنين التي تزرعها، بشكل عام تستغرق نباتات فاكهة التنين حوالي عام إلى عامين لبدء إنتاج الفاكهة من وقت الإنبات عند زراعتها من البذور وقد تصل إلى خمس سنوات لذلك من الضروري التحلي بالصبر وتقديم رعاية مستمرة لتشجيع الإثمار.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. اسعد الفارسي . سلطنة عمان يقول

    جزاكم الله خيرا