طريقة زراعة الكرز في المنزل

إذا كنت من محبي الكرز بالتأكيد فكرت في زراعة شجرة الكرز في المنزل بنفسك حتى تحصل على الكثير من الكرز الطازج اللذيذ وتوفر الكثير من المال عند شرائها، في هذه المقالة أمامك دليل شامل حول طريقة زراعة الكرز في المنزل خطوة بخطوة بداية من البذرة وأيضاً كيف يمكن زراعة الكرز من الشتلات وطريقة رعايتها حتى تثمر وتحصد ثمارها.

 

طريقة زراعة الكرز في المنزل من البذور

إن زراعة الكرز في المنزل من البذور لها مزايا وعيوب الميزة الأساسية هي فعالة من حيث التكلفة وتوفير ثمن الشتلات، بينما يتطلب الأمر الكثير من الوقت والصبر مقارنة بزارعة الشتلة مباشرة، ولكن زراعة الكرز من البذور يسمح لك بمشاهدة عملية النمو بأكملها من الإنبات إلى شجرة كاملة النمو، فيما يلي الخطوات:

اختيار البذور

عند اختيار بذور الكرز من المهم ملاحظة أن معظم أنواع الكرز المتاحة تجاريًا هي أنواع هجينة وقد لا تنتج شجرة تشبه الشجرة الأم ولذلك الأفضل أن تحتفظ بالبذور من الكرز الناضج الذي تناولته وأعجبك مذاقه، اختر الكرز الناضج تمامًا ويفضل أن يكون نوع كرز ينمو في بلدك في نفس مناخك.

طريقة زراعة الكرز في المنزل

تحضير البذور والتقسيم الطبقي

تحتاج بذور الكرز عملية تسمى التقسيم الطبقي حتى تنبت بشكل جيد وهذه الخطوة تحاكي الظروف الطبيعية التي قد تواجهها خلال فصل الشتاء، ابدأ بإزالة البذور من الكرز وتنظيف أي بقايا من الفاكهة، بعد ذلك قم بتكسير الغلاف الصلب حول البذرة باستخدام أداة قوية ولكن بحرص حتى لا تصيب البذرة الداخلية، ضع بذور الكرز في منشفة ورقية مبللة وقم بطيها وضعها داخل كيس بلاستيكي ثم أغلق الكيس وضعه في الثلاجة لمدة 8-12 أسبوعًا لكسر البذور.

طريقة زراعة الكرز في المنزل طريقة زراعة الكرز في المنزل

طريقة زراعة الكرز في المنزل

طريقة زراعة الكرز في المنزل

إنبات بذور الكرز

بعد فترة التقسيم الطبقي لبذور الكرز قم بإزالة البذور من الثلاجة وزرعها في أواني صغيرة أو صواني بذور مملوءة بتربة تأصيص جيدة التصريف، ازرع البذور بعمق 1 بوصة تقريبًا، بعد ذلك اسق التربة برفق لتوفير الرطوبة دون الإفراط في تشبعها، ضع هذه الأواني أو الصواني في مكان دافئ مع ضوء الشمس غير المباشر مثل حافة النافذة.

طريقة زراعة الكرز في المنزل طريقة زراعة الكرز في المنزل طريقة زراعة الكرز في المنزل طريقة زراعة الكرز في المنزل

رعاية شتلات الكرز

حافظ على التربة رطبة باستمرار ولكن لا تشبع بالماء أثناء عملية الإنبات، قد يستغرق الإنبات من عدة أسابيع إلى بضعة أشهر اعتمادًا على نوع الكرز والظروف البيئية، بمجرد ظهور الشتلات امنحها ضوءًا وافرًا من أشعة الشمس أو استخدم مصابيح نمو صناعية لضمان حصولها على ما لا يقل عن 6-8 ساعات من الضوء كل يوم.

زراعة شتلات الكرز

عندما تنمو شتلات الكرز إلى ارتفاع 6-8 بوصات مع نمو عدة مجموعات من الأوراق تكون بذلك الشتلات جاهزة للزرع في حاويات أكبر أو مباشرة في الأرض حسب المكان المتوفر عندك، اختر موقعًا مشمسًا في حديقتك أو فناء منزلك أو السطح المهم أن تكون التربة جيدة التصريف، احفر حفرة كبيرة بما يكفي لاستيعاب جذور الشتلات وضعها برفق في الحفرة وقم بردمها بالتربة وثبتها حول الجذور.طريقة زراعة الكرز في المنزل

طريقة زراعة الكرز في المنزل  

طريقة زراعة شجرة الكرز من الشتلات مباشرة بدون بذور

في الخطوات السابقة عرفنا طريقة زراعة الكرز في المنزل من البذور ولكنها طريقة تحتاج وقت طويل يمكن اختصارها بشراء شتلة كرز جاهزة وزراعتها بنفسك، فيما يلي الخطوات:

تحضير الموقع والتربة

تزدهر أشجار الكرز في المناطق التي تتعرض لأشعة الشمس بالكامل لذا اختر موقعًا في حديقتك كما ذكرنا سابقًا يتلقى ما لا يقل عن ست إلى ثماني ساعات من ضوء الشمس المباشر كل يوم كما يجب أن تكون التربة جيدة التصريف وغنية بالمواد العضوية، قم بإجراء اختبار للتربة لتحديد مستوى الأس الهيدروجيني وإجراء أي تعديلات ضرورية للوصول إلى مستوى الأس الهيدروجيني بين 6.0 و7.0.

طريقة زراعة الكرز في المنزل

زراعة شتلة الكرز

الربيع هو الوقت المثالي لزراعة أشجار الكرز، أول خطوة احفر حفرة واسعة وعميقة بما يكفي لاستيعاب جذور الشجرة، ضع شتلة الكرز في الحفرة وتأكد من أن البراعم (المنطقة المنتفخة حيث تم تطعيم الشجرة على الجذر) أعلى قليلاً من سطح التربة ثم قم بردم الحفرة بالتربة وثبتها برفق حول الجذور، بعد الزراعة اسق التربة بالماء.

طريقة زراعة الكرز في المنزل

الري والتسميد

تتطلب أشجار الكرز سقيًا منتظمًا خاصة أثناء فترات الجفاف، حافظ على التربة رطبة بشكل متساوي ولكن تجنب الإفراط في الري لأنها قد تؤدي إلى تعفن الجذور، تساعد التغطية حول قاعدة الشجرة في الاحتفاظ برطوبة التربة ومنع نمو الحشائش، استخدم سمادًا متوازنًا في أوائل الربيع ومرة ​​أخرى في أواخر الربيع لتعزيز النمو الصحي وإنتاج الفاكهة.

تقليم شجرة الكرز

عند زارعة الكرز يجب تقليم الشجرة، يعتبر التقليم ضروريًا لأشجار الكرز للحفاظ على شكلها وتعزيز تدفق الهواء وتشجيع الإثمار الأمثل، قم بتقليم شجرة الكرز خلال موسم الخمول وإزالة أي أغصان ميتة أو مريضة أو متقاطعة.

رعاية شجرة الكرز من الآفات والأمراض

تعتبر أشجار الكرز عرضة لمختلف الآفات والأمراض بما في ذلك حشرات المن والطيور والعفن البني وبقع أوراق الكرز لذلك راقب شجرتك بانتظام بحثًا عن علامات الإصابة أو المرض واتخذ التدابير المناسبة للسيطرة عليها، يمكن أن يشمل ذلك استخدام المبيدات الحشرية العضوية وشبك لحماية الفاكهة من الطيور وتأكد من الصرف الصحي الجيد عن طريق إزالة الأوراق المتساقطة والفاكهة من فوق سطح التربة.

حصاد الكرز

اللحظة التي كنت تنتظرها هنا، يكون الكرز جاهزًا للحصاد عندما يكون قد طور لونه الكامل ويكون ناعم الملمس قليلاً، قم بلف أو قطع الساق برفق لإزالة الفاكهة من الشجرة، تذكر التعامل مع الكرز بعناية لمنع الكدمات، استمتع بثمار عملك على الفور أو استخدمها في العديد من المأكولات الشهية.

طريقة زراعة الكرز في المنزل

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

5 تعليقات
  1. غير معروف يقول

    شكرا لكم على هذه المعلومات المفيده

  2. غير معروف يقول

    ربي يوفقك

  3. غير معروف يقول

    أحسنتي بارك الله فيك وربي يحفظك ابنتي ايمان حولت عدات مرات في ان احد شتلة
    كرز لم أجد وفي ليبيا لاتوجد هذة الشتلة ابد
    لوسمحتي انتي من اي بلد وهل يوجد هذة الشتلة عندكم أرغب في شراء عشرة شتلات
    كبيرة عمرها 4 سنوات وبي لي تبيه رقم الهاتف
    00218913771500 طرابلس ليبيا واتساب على نفس الرقم الاسم العماري اوحيدة اشكرك
    وبارك الله فيك مع تحياتي لك وربي يسعدك ويحفظك

  4. سامي حمدان يقول

    الكرز الاحمر اصعب انواع اللوزيات في العناية والاثمار
    تحتاج لتلقيح خلطي من شجرة مجاورة حتى تثبت ثمارها ولا تقع
    تحتاج ايضا الى فترة من درجات المتدنية في الشتاء لمدة تزيد عن شهر

    1. غير معروف يقول

      نحن اشترينا شجرة على انها كرزة ولكن عندما سالنا طلعت شجرة تشبة الكرزة وليست كرز وتحمل نفس الثمار ونفس اللون ولكنها حامضة قليلا