طريقة زراعة الخيار في المنزل بالتفصيل

يعتبر الخيار إضافة لذيذة وصحية لأي وجبة في اليوم، هل فكرت في زراعة الخيار في المنزل بنفسك من قبل؟! إن لم تكن فكرت من قبل إذن عليك أن تجرب هذه الطريقة الرائعة لضمان حصولك على الخيار طازج خالي من المبيدات، في هذه المقالة سنناقش طريقة زراعة الخيار في المنزل بالتفصيل والخطوات التي يجب عليك اتباعها لزراعة ناجحة ومحصول جيد.

 

 

طريقة زراعة الخيار في المنزل

تعد زراعة الخيار في المنزل تجربة رائعة تستحق المحاولة حيث توفر لك الخيار طازج ولذيذ وصحي، فقط باتباع هذه الخطوات البسيطة بدقة يمكنك زراعة الخيار بنجاح في حديقتك أو في شرفتك أو فوق سطح منزلك، فيما يلي خطوات زراعة الخيار في المنزل.

طريقة زراعة الخيار في المنزل

 

خطوات زراعة الخيار في المنزل

 

اختيار  النوع المناسب من الخيار

 

أول خطوة في زراعة الخيار في المنزل هي اختيار النوع المناسب وهذا يرجع إلى اختيارك، هناك عدة أنواع من الخيار هل تريد زراعة الخيار من أجل التقطيع في السلطات السندويشات أم تريد الخيار من أجل التخليل؟ يعتبر خيار التقطيع الذي يستخدم للسلطات والسندويشات هو الأكثر شيوعًا ويتميز بأنه طويل ورفيع بينما خيار التخليل أصغر ويستخدم لصنع الخيار المخلل.

 

 

اختيار مكان زراعة الخيار

 

يحتاج الخيار حتى ينمو إلى الطقس الدافئ ويتطلب الكثير من ضوء الشمس لذلك من المهم اختيار مكان مناسب لزراعة الخيار في المنزل، اختر مكانًا سواء في حديقتك أو فوق سطح المنزل أو في شرفة يتعرض لأشعة الشمس المباشرة لمدة 6-8 ساعات على الأقل كل يوم.

خطوات زراعة الخيار في البيت

 

تحضير التربة

 

تحتاج زراعة الخيار تربة جيدة التصريف غنية بالمواد العضوية، بناءً على ذلك قبل زراعة بذور الخيار جهز التربة عن طريق إضافة السماد جيدًا ويمكنك الحصول عليها من محل يبيع مستلزمات الزراعة، يجب أيضًا أن تكون التربة رطبة وليست مشبعة بالمياه.

طريقة زراعة الخيار في المنزل

 

 

ازرع بذور الخيار

 

الآن بعد تحضير كل شيء ابدأ بزراعة بذور الخيار مباشرة في التربة أو في صواني الشتلات، إذا كنت تزرع مباشرة في التربة قم بزرع البذور بعمق حوالي بوصة واحدة وفصلها عن بعضها بمقدار 6-8 بوصات، بينما في حالة استخدام صواني الشتلات قم بزرع بذرتين لكل وحدة وقم بتخفيف الشتلات بعد الإنبات.

طريقة زراعة الخيار

 

 

 

اسقي نباتات الخيار

 

تحتاج زراعة الخيار في المنزل إلى رطوبة ثابتة “نسبة مياه التربة” لذا من المهم أن تسقي نباتاتك بانتظام، يحتاج الخيار إلى الري بعمق مرة واحدة في الأسبوع أو أكثر إذا كانت التربة جافة، تجنب وصول الماء إلى الأوراق حيث يمكن أن يسبب ذلك أمراضًا فطرية.

 

طريقة زراعة الخيار في البيت

 

 

دعامة نباتات الخيار

 

الخيار يحتاج إلى دعامة أثناء نموه، يمكنك استخدام التعريشات أو الأوتاد أو الأقفاص لدعم نباتات الخيار، تأكد من تقديم الدعم في بداية موسم النمو لمنع تلف النباتات لاحقًا.

دعامة زراعة الخيار في المنزل

طريقة زراعة الخيار في المنزل

 

تسميد نباتات الخيار

 

تحتاج زراعة الخيار في المنزل تسميد منتظم لضمان نمو صحي وإنتاج وفير، يمكنك استخدام سماد متوازن أو سماد مصمم خصيصًا للخيار، إذهب إلى أقرب متجر لمستلزمات الزراعة واستكشاف الأنواع بنفسك ثم اتبع التعليمات الموجودة على عبوة السماد لمعرفة معدلات الاستخدام وطريقة استخدامه.

 

 

 

حصاد الخيار

 

يكون الخيار جاهزًا للحصاد عندما يصبح صلبًا وأخضر، تحتاج معظم أنواع خيار التقطيع تقريبًا من 55 إلى 65 يومًا من البذر حتى يصبح طولها من 6 إلى 8 بوصات (15-20 سم) بينما خيار التخليل يحتاج إلى الحصاد كل يومين عندما يكون طوله من 2 إلى 5 بوصات (5-13 سم)، قم بحصد الخيار بانتظام للحصول على المزيد من الإنتاج، إذا تركت الخيار مدة أطول بهدف أن يصبح أكثر نضجًا أو أكبر حجماً فسوف يصبح مرًا وسيتوقف النبات عن الإنتاج، عند جمع الخيار استخدم مقص حديقة أو سكينًا لقطع الخيار من الساق.

زراعة الخيار في البيت


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد