طريقة زراعة الأفوكادو من البذرة في المنزل خطوة بخطوة بالصور

الأفوكادو فاكهة لذيذة غنية بالدهون الصحية والفيتامينات والمعادن كما أنها من الممكن زراعتها في المنزل من البذور، سنوضح لك في هذه المقالة طريقة زراعة الأفوكادو من البذرة خطوة بخطوة حتى الحصاد.

 

خطوات الزراعة

أول خطوة عند زراعة الأفوكادو في المنزل هي الحصول على بذور الأفوكادو من ثمرة الأفوكادو الناضجة، للحصول على البذرة أقطع الأفوكادو إلى نصفين ثم قم بفصل النصفين عن بعضهما البعض بلطف سترى بذرة بنية كبيرة في وسط الأفوكادو، استخدم ملعقة أو سكينًا لاستخراج البذرة بحذر بدون جرح أو إتلاف القشرة البنية الخارجية للبذرة بعد ذلك قم بغسلها تحت الماء الجاري لإزالة أي بقايا فاكهة.

طريقة زراعة الأفوكادو من البذرة
ثمرة أفوكادو ناضجة – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Urban Gardening
طريقة زراعة الأفوكادو في المنزل
قطع ثمرة الأفوكادو من المنتصف – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Urban Gardening
طريقة زراعة الأفوكادو
الحصول على بذرة الأفوكادو – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Urban Gardening
طريقة زراعة الأفوكادو في المنزل
بذرة أفوكادو ناضجة – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Urban Gardening
طريقة زراعة الأفوكادو من البذرة
بذور الأفوكادو أصبحت جاهزة للزراعة – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Urban Gardening

 

زراعة البذور في التربة

الخطوة التالية هي زرع البذور في التربة، ستحتاج إلى أصيص به فتحات تصريف وتربة للزراعة وبعض الأسمدة، املأ الأصيص بالتربة واصنع حفرة في المنتصف، ضع البذرة بعناية في الحفرة مع التأكد من أن الطرف المدبب للبذرة متجه للأعلى والطرف المسطح متجه للأسفل وذلك لأن الجذور ستنمو من الطرف المسطح وسينمو الجذع من الطرف المدبب، أسق التربة جيدًا وأضف بعض الأسمدة وفقًا لتعليمات العبوة، الخطوة الثالثة هي الإنتظار حتى تنبت البذور، قد يستغرق ذلك من أسبوعين إلى ثمانية أسابيع اعتمادًا على درجة الحرارة والرطوبة في بيئتك، عند الإنبات تلاحظ ظهور نبتة صغيرة فوق سطح التربة.

طريقة زراعة الأفوكادو
الجزء المسطح من البذرة – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Urban Gardening
طريقة زراعة الأفوكادو من البذرة
وضع الجزء المسطح من البذرة فوق التربة – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Urban Gardening
طريقة زراعة الأفوكادو في المنزل
الجزء المدبب من البذرة متجه لأعلى – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Urban Gardening
طريقة زراعة الأفوكادو من البذرة
وضع طبقة من التربة فوق بذرة الأفوكادو – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Urban Gardening
طريقة زراعة الأفوكادو في المنزل
تسوية سطح التربة – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Urban Gardening
طريقة زراعة الأفوكادو في المنزل
ري البذور بعد الزراعة مباشرة – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Urban Gardening
طريقة زراعة الأفوكادو من البذرة
بداية الإنبات بعد 50 يوم من الزراعة – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Urban Gardening

 

رعاية النباتات

ضع الأصيص في مكان مشمس بالداخل أو بالخارج حسب المناخ لديك، اسق نباتك بانتظام لكن لا تبالغ في سقيه لأن ذلك قد يسبب تعفن الجذور، قم بتسميد نبات الأفوكادو كل أسبوعين خلال فصلي الربيع والصيف باستخدام سماد متوازن باتباع توجيهات العبوة، يمكنك أيضًا وضع بعض النشارة العضوية حول قاعدة النبات للاحتفاظ بالرطوبة ومنع الأعشاب الضارة، قم بتقليم نبات الأفوكادو كل بضعة أشهر لإبقائه مضغوطًا وكثيفًا، اترك النمو الجديد في الأعلى وتقليم أي فروع ميتة أو مريضة، يمكنك أيضًا تشكيل نباتك بالشكل المطلوب مثل الهرم أو الكرة، كلما كبرت الشتلة قم بنقلها إلى أصيص أكبر أو ازرعها مباشرة في الأرض.

طريقة زراعة الأفوكادو
نمو نبات الأفوكادو بعد 65 يوم من الزراعة – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Urban Gardening
طريقة زراعة الأفوكادو في المنزل
نمو شتلة أفوكادو بعد 100 يوم من الزراعة – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Urban Gardening
طريقة زراعة أفوكادو
نبات أفوكادو صحي – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Urban Gardening
طريقة زراعة الأفوكادو من البذرة
ري شجرة الأفوكادو بانتظام – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Urban Gardening

تطعيم شجرة الأفوكادو

شجرة الأفوكادو لا تحتاج إلى تطعيم لإنتاج الفاكهة ومع ذلك فإن التطعيم له فوائد عديدة عند زراعة الأفوكادو لأن الشجرة تحتاج حوالي 5 سنوات لإنتاج الثمار، فوائد التطعيم هي الإثمار بشكل أسرع وإنتاج ثمرة ذات جودة أفضل ومقاومة أكبر للأمراض، التطعيم هو عملية دمج نباتين في نبات واحد عن طريق ربط فرع أو برعم من صنف مرغوب (يسمى السليل) بأصل قوي وصحي، بهذه الطريقة يمكنك الحصول على أفضل ما في كلا النباتين في شجرة واحدة.

 

خطوات التطعيم

هناك العديد من الطرق لتطعيم شجرة الأفوكادو لكن بعض الطرق الأكثر شيوعًا هي التطعيم الإسفيني والتطعيم المشقوق والتطعيم البرعمي.

  1.  قم بقطع غصن سليم من الجذر بقطر حوالي 1/4 بوصة واصنع شقًا رأسيًا في المنتصف يبلغ طوله حوالي 1 بوصة مربعة وهذا ما يسمى قطع المشقوق.

    طريقة زراعة الأفوكادو في المنزل
    قطع شجرة أفوكادو لعمل شق رأسي – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Sleepylizard
  2. قم بقطع برعم سليم من السليل يبلغ قطره حوالي 1/4 بوصة وقم بعمل قطعين قطريين على جانبيه لتشكيل شكل إسفين وهذا ما يسمى قطع الإسفين.

    طريقة زراعة الأفوكادو من البذرة
    تقليم فرع من أجل التطعيم – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Sleepylizard
  3. أدخل القطع الإسفيني في القطع المشقوق مع التأكد من تطابق طبقات الكامبيوم (الأنسجة الخضراء الموجودة تحت اللحاء) لكلا الجزأين، طبقات الكامبيوم مسؤولة عن نقل العناصر الغذائية والماء بين الجذور والأوراق.

    طريقة زراعة الأفوكادو من البذرة
    تطعيم الأفوكادو – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Sleepylizard
  4. لف بعض أشرطة التطعيم حول الأجزاء المتصلة لتثبيتها معًا ومنعها من الجفاف، قم بتغطية أي قطع مكشوفة بالقليل من شمع التطعيم لعزلها عن الهواء ومسببات الأمراض.

    طريقة تطعيم الأفوكادو
    لف شريط تطعيم حول النبات – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Sleepylizard
  5. احتفظ بشجرة الأفوكادو المطعمة في مكان مظلل ورطب لمدة أسبوعين تقريبًا حتى تشفى ثم قم بتعريضه تدريجيًا لمزيد من الضوء وسقيه بانتظام.

    طريقة تطعيم الأفوكادو
    شكل الشجرة بعد التطعيم – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Sleepylizard

انتظر حتى تزهر شجرة الأفوكادو المطعمة وتنتج الفاكهة، الأمر الذي قد يستغرق عدة سنوات حسب النوع، يمكنك المساعدة في تلقيح شجرتك يدويًا أو عن طريق جذب النحل والحشرات الأخرى، يمكنك أيضًا زراعة شجرة أفوكادو أخرى قريبة من أجل التلقيح المتبادل.

 

حصاد الأفوكادو

لا ينضج الأفوكادو على الشجرة بل بعد قطفها، يمكنك معرفة ما إذا كانت ثمرة الأفوكادو جاهزة للحصاد عن طريق الضغط عليها بلطف وتحسسها أو عندما يتحول إلى اللون الأخضر الداكن أو الأرجواني ويكون ملمسه ناعمًا قليلاً أو يمكنك أيضًا قطع عينة من الفاكهة ومعرفة ما إذا كانت جاهزة للحصاد، لحصاد الأفوكادو قم ببساطة بلفها من الجذع أو قطعها بالسكين، يمكنك تناولها طازجة أو استخدامها في السلطات أو السندويشات أو أي وصفة أخرى تفضلها، يمكنك أيضًا حفظ بعض البذور للزراعة في المستقبل.

طريقة زراعة الأفوكادو
الأفوكادو جاهز للحصاد – مصدر الصورة: قناة Urban Gardening

بعض المشاكل الشائعة عند زراعة الأفوكادو

  1. تجعد الأوراق: يمكن أن يحدث هذا بسبب الإفراط في الري أو يرقات أوراق الشجر، لمنع الإفراط في الري تأكد من تصريف التربة جيدًا ولا تسقي إلا عندما يجف السطح، للتحكم في لفافات الأوراق يمكنك استخدام الحيوانات المفترسة الطبيعية مثل الدبابير الطفيلية أو استخدام المبيدات الحشرية.
  2. اصفرار الأوراق أو تحولها إلى اللون البني: يمكن أن يحدث ذلك بسبب نقص العناصر الغذائية أو زيادتها أو بسبب درجات الحرارة القصوى، لتصحيح اختلال توازن العناصر الغذائية يمكنك استخدام الأسمدة وفقًا لنتائج اختبار التربة واحتياجات النبات، بينما لحماية شجرة الأفوكادو من الإجهاد الناتج عن الحرارة أو البرودة يمكنك نقله إلى مكان مظلل أو محمي أو تغطيته بقطعة قماش.
  3. تعفن الجذور: هذا مرض فطري يصيب الجذور ويسبب الذبول وتوقف النمو وتساقط الأوراق، لمنع تعفن الجذور يجب عليك تجنب الإفراط في الري وتحسين تصريف التربة، لعلاج تعفن الجذور يمكنك تقليم الجذور المصابة واستخدام مبيدات الفطريات.
  4. الجمرة الخبيثة “الأنثراكنوز”: هذا مرض فطري آخر يسبب بقع داكنة على الأوراق والسيقان والثمار، للوقاية من مرض الجمرة الخبيثة يجب عليك الحفاظ على النبات نظيفًا وجافًا وتقليم أي فروع ميتة أو مريضة وتجنب الري العلوي، لعلاج مرض الجمرة الخبيثة يمكنك رش النبات بمبيدات الفطريات ذات الأساس النحاسي.

    طريقة زراعة الأفوكادو
    مرض الجمرة الخبيثة الأنثراكنوز – مصدر الصورة: موقع science direct

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

4 تعليقات
  1. غير معروف يقول

    تنفع على ماء الزيتون المالح

    1. إيمان محمد يقول

      لم أفهم السؤال أرجو التوضيح

  2. غير معروف يقول

    بارك الله فيك ووفقك الباري

    1. إيمان محمد يقول

      شكراً جزيلاً لك الله يباركلك