طريقة تجفيف الفواكه في المنزل

يعد تجفيف الفاكهة طريقة رائعة للحفاظ عليها لفترة طويلة مع الاحتفاظ بنكهتها الطبيعية وقيمتها الغذائية، في العالم العربي تعودنا على تناول الفواكه المجففة في شهر رمضان بالرغم من أنها وجبة خفيفة صحية يمكن الاستمتاع بها في أي وقت كما أنها تعد إضافة ممتازة للإفطار ويسهل دمجها مع الأطعمة والمخبوزات، في هذه المقالة نوضح طريقة تجفيف الفواكه في المنزل وفوائدها العديدة وبعض النصائح لتخزينها.

 

 

تجفيف الفواكه في المنزل

التجفيف هو إزالة الرطوبة من الفاكهة إما بتعريضها للشمس أو باستخدام مجفف، الهدف من تجفيف الفاكهة هو إزالة الرطوبة الكافية لمنع نمو البكتيريا والعفن مع الاحتفاظ بنكهة الفاكهة ومحتواها الغذائي، هناك طريقتان رئيسيتان لتجفيف الفاكهة وهما التجفيف بالشمس واستخدام المجفف وهناك طريقة أخرى باستخدام الفرن.

 

 

طريقة تجفيف الفواكه في الشمس

طريقة تجفيف الفواكه في الشمس هي الطريقة التقليدية التي تستخدم منذ قرون، تتضمن تعريض الفاكهة للشمس حتى تجف ولكن لا يمكن الاعتماد على هذه الطريقة دائمًا لأنها تعتمد على الطقس ومع ذلك فهي خيار ممتاز للأشخاص الذين يعيشون في مناطق بها الكثير من ضوء الشمس والرطوبة المنخفضة مثل بلادنا العربية.

 

خطوات تجفيف الفواكه في الشمس

  1. اختر فواكه طازجة ناضجة وفي حالة جيدة، تجنب الفواكه الطرية أو التالفة.
  2. اغسل الثمار جيدًا وأزل أي سيقان أو نوى أو بذور وهي أول خطوة لتجفيف الفواكه في المنزل في ضوء الشمس.
  3. قطعي الثمار إلى قطع رفيعة ومتساوية.
  4. افرد شرائح الفاكهة في طبقة واحدة على سطح مستوٍ مثل صينية خبز أو رف سلكي أو منضدة نظيفة فوقها قطعة قماش، لضمان توزيع الشمس علي جميع الأجزاء.
  5. ضع صينية الفواكه في مكان مشمس يحصل على ضوء الشمس المباشر طوال اليوم جيد التهوية وقم بتغطيته بشبكة لحماية الفاكهة من الحشرات.
  6. اقلب الشرائح من حين لآخر للتأكد من أنها تجف بشكل متساوٍ، كما يجب مراقبتها حتى لا تصل إليها أي ملوثات.
  7. اعتمادًا على الطقس والفاكهة التي تقوم بتجفيفها قد يستغرق تجفيف الفواكه في المنزل تمامًا عدة أيام، تحقق من جفاف الفاكهة بالضغط عليها خيث يجب أن تكون جافة وهشة عند اللمس.
  8. بمجرد أن تجف الفاكهة قم بتخزينها في وعاء محكم في مكان بارد وجاف، يمكنك أيضًا تجميدها أو تفريغها من الهواء لتخزينها لفترة أطول.

 

طريقة تجفيف الفواكه بإستخدام المجفف

يعد استخدام مجفف الطعام هو الطريقة الأكثر احترافية لتجفيف الفاكهة لأنه لا يعتمد على الظروف الجوية، أجهزة التجفيف هي أجهزة مصممة لإزالة الرطوبة من الفواكه والخضروات وهي تعمل عن طريق نفخ الهواء الساخن فوق الطعام لتبخير الرطوبة، اتبع نفس الخطوات السابقة لتجهيز الفاكهة مثل غسل الفاكهة وتقطيعا إلى قطع رفيعة ثم رتب الشرائح على صواني المجفف في طبقة واحدة مع ترك مسافة بينها، اضبط درجة الحرارة على 135 درجة فهرنهايت واترك الفاكهة تجف لمدة 6 إلى 12 ساعة اعتمادًا على محتوى الماء في الفاكهة.

 

 

طريقة تجفيف الفواكه في الفرن

  1. سخن الفرن على حرارة 200 درجة فهرنهايت، ستؤدي درجة حرارة أعلى من ذلك إلى طهي الفاكهة بدلاً من تجفيفها.
  2. أغسل الفاكهة الناضجة جيدًا واتركها حتى تجف بمنشفة ورقية، يمكن أيضًا نقع الفاكهة في خليط من الماء البارد وعصير الليمون أو حمض الستريك مما يساعد على منع تحول الفاكهة إلى اللون البني.
  3. تقطع الفاكهة إلى شرائح رفيعة قم بقص أي سيقان أو أوراق ثم استخدم سكينًا حادًا لتقطيع الشرائح الرفيعة
  4. رتب الفاكهة للتجفيف، ضع الفاكهة المقطعة في طبقة واحدة على صينية خبز مغطاة بورق زبدة.
  5. سيستغرق إجمالي وقت التجفيف ما بين أربع إلى ثماني ساعات حسب الحجم ومكونات الفاكهة الخاصة بك.
  6. افتح باب الفرن بشكل دوري للاطمئنان على الفاكهة، ستعرف متى تكون الفاكهة المجففة جاهزة من خلال قوامها، يجب أن تكون الثمرة ذابلة قليلاً وقابلة للمضغ.

 

 

نصائح لتخزين الفواكه المجففة

بعد تجفيف الفواكه في المنزل يجب تخزينها بشكل سليم، لتخزين الفواكه المجففة ضعها في وعاء محكم الغلق وخزنها في مكان بارد وجاف، يمكن أن تستمر الفواكه المجففة لعدة أشهر إذا تم تخزينها بشكل صحيح، تجنب تخزينها في الثلاجة لأن الرطوبة يمكن أن تتسبب في تعفنها، تعتبر الأواني الزجاجية مثل البرطمانات وحدات تخزين جيدة للفواكه المجففة إذا كنت تفضل عدم تخزين الفاكهة في البلاستيك، يمكن أن تستمر الفواكه المجففة لمدة تصل إلى عام واحد.

 

 

فوائد تناول الفواكه المجففة

الفواكه المجففة مصدر ممتاز للألياف والفيتامينات والمعادن كما أنها منخفضة الدهون والسعرات الحرارية مما يجعلها خيارًا رائعًا للوجبات الخفيفة للأشخاص الذين يراقبون أوزانهم، تعتبر الفواكه المجففة أيضًا مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة.

 

 

المصدر طريقة تجفيف الفواكه بالتفصيل

ثلاث طرق لتجفيف الفواكه


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد