الطريق إلى عَلاقة زوجية ناجحة

الحياة الزوجية هي حياة كريمة، تبنى على المودة والرحمة والاهتمام والاحترام المتبادل بين الزوجين، وقد يرى البعض أن الحياة الزوجية معقدة وصعبة، ولكن في الحقيقة هي حياة سهلة وممتعة، ولكن من يصعب عليه الأمر هو من يُقبل على الزواج دون علمه بشروط نجاح العَلاقة واستمرارها، فلو أنه استعد له بأخذ الخبرات ممن هم أقدم في الزواج، أو استطاع الاطّلاع على بعض الكتب التي تتحدث عن ذلك مثلما يفعل إذا أراد أن يستثمر ماله في إحدى المشروعات الهامة، لوجد للحياة الزوجية طعم خاص.

الطريق إلى علاقة زوجية ناجحة - مصدر الصورة: موقع freepik

 

أسرار العَلاقة الزوجية الناجحة

 

1- أن يعرف كل طرف ما يحبه الطرف الآخر وما يكرهه، وهذا أهم جانب يقوم عليه التفاهم بين الزوجين، فإذا علم كل طرف ما يحب الطرف الآخر فأتى به، وعلم ما يكره الظرف الآخر فاجتنبه كان ذلك سببا في دوام الحب والسعادة بينهما.

2- التنازل عن شيء من الرغبات إذا تطلب الأمر، فيجب أن يكون هناك مرونة في تبادل وجهات النظر، فإذا تمسك كل واحد منكما برأيه، وأصر عليه فلا سبيل للسعادة.

3- الصراحة بين الطرفين، فيجب أن يبوح كلا الزوجين بما يدور في خاطره للطرف الآخر، وأن يتقبل الطرف الآخر النقد والنصيحة بصدر رحب، لأن كتمان أحدهما ما يجول بخاطره للآخر قد يسبب في نهاية الأمر انفجار لا تحمد عقباه، ولكن من الضروري اختيار الوقت المناسب للمصارحة، فمن المفضل أن تكون في وقت هدوء بينهما، ولا تكون في أوقات الغضب والمشاجرة.

4- الحفاظ على السرية التامة بينكما، فإذا حدث خلاف أو مشاجرة بينكما يجب ألا يعرف بهذا الأمر أحد أقاربكما أو أي طرف ثالث؛ لأن ذلك سيزيد من تعقيد المشكلة، ولن تُحل بعد ذلك بسهولة، أما إذا كانت المشكلة كبيرة ولابد من دخول طرف ثالث، فيكون أحد الأقارب الذين تثقون بهما.

5- إذا غضب أحد الطرفين فليسكت الطرف الآخر، فإذا تعرض أحد الأطراف للغضب وبدأ في التوبيخ، فليقابل الطرف الآخر هذا الفعل بالصمت، ثم بعد أن ينهي يعتذر له وبعد ذلك عندما يهدى كلا الطرفين، يحاولا البحث في المشكلة.

6- الاعتذار عند ارتكاب الأخطاء،  فإذا لم يعتذر كلا الطرفين للآخر عند ارتكاب أي خطأ والتزم المكابرة، فإن هذا سيزيد من التراكم والبغض في القلب؛ مما يؤثر على سعادتهم

7- الإنصات والاستماع، فمن أرقى الأفعال بين الزوجين هو أن يستمع كل منهما لمشاكل الآخر، ولا يقاطعه حتى ينتهي منها، فهذه الفضفضة تخفف من عبء ما يحمله الطرف المشتكي ويريح نفسه.

8- تجنب الإلحاح، فالإلحاح هو من أكثر الأفعال أنانية، وهو أكثر ما يأتي من المرأة وهو فعل بغيض يكلف الطرف الآخر مال لا يطيق أو ما لا يرغب.

9- تجنب كثرة اللوم والنقد، فكما ذكرنا في السابق أن المصارحة هي شيء إيجابي وسبب من أسباب السعادة الزوجية، ولكن عندما تتحول هذه المصارحة إلى نقد مستمر على أتفه الأشياء وعلى نقد غير بناء، فإنها في هذه الحالة تكون ضارة على كلَا الطرفين.

10- التماس الأعذار وحسن الظن بالطرف الآخر.

11- حسن الخلق، والرفق واللين في التعامل. 

12- الاحترام والأدب المتبادل.

13- الكلام اللين الرقيق.

14- تطوير نمط الحياة وكسر الجمود.  وهذا من أهم أسرار نجاح العَلاقة الزوجية، ويتم ذلك بالرحلات الترفيهية، والتنويع في إعداد الوجبات، وتطوير كلا لطرفين من نفسه، وأن يكتسب خبرة في التعامل مع الطرف الآخر.

 

نصائح لحياة زوجية ناجحة

نصائح لحياة زوجية ناجحة
نصائح لحياة زوجية ناجحة – مصدر الصورة: موقع freepik

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1. أن يتفهم كل شريك الخلفية التي أتى منها الشريك الآخر، سواء كانت الخلفية العائلية أو الاجتماعية؛ لأن ذلك التفهم يمنعه من تضخيم الأمور، وقبول بعض السلوكيات التي قد تصدر عن الطرف الآخر، فكلا الشريكين قد عايش في طفولته وصباه أساليب تربوية واجتماعية مختلفة.

2. معرفة واستيعاب الفروق بين الرجل والمرأة من الأمور الهامة التي افتقدناها في عالمنا العربي، وهو الأمر الذي سبب الكثير من المشكلات، فلكل من الجنسين اهتماماته المختلفة، كما أن كل منهما يعبر عن نفسه بطريقة مختلفة، وتفهم كل منهما لهذه الفروق يقلل من سوء التفاهم بشكل كبير.

3. تقدير كل من الطرفين التضحيات التي يقدمها الطرف الآخر من شأنه أن يجعل الحياة الزوجية أكثر قوة، فعندما تقدر الزوجة الدور الذي يقوم به زوجها في عمله أو وظيفته، ويقدر الزوج الدور الذي تقوم به زوجته في منزلها ومع أطفالها، هكذا تصبح العلاقة أكثر توازنًا، ويؤدي ذلك إلى حياة مستقرة سعيدة.

4- التركيز على النواحي الإيجابية التي يمتلكها كل طرف بدلًا من السلبية، فالتركيز على تغيير الطرف الآخر لن يخلق سوى المشكلات، ولكن من المهم التغاضي عن بعض الأمور غير المؤثرة في سير الحياة، مما يؤمّن ذلك تقوية العلاقة بين الطرفين.

 

نصائح لتجنب الخلافات الزوجية

نصائح لتجنب الخلافات الزوجية
نصائح لتجنب الخلافات الزوجية – مصدر الصورة: موقع freepik

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1- أن يقوم الشريك بتقييم نفسه قبل الزواج، وأن يتوقف عن البحث عن الشريك المثالي، وعليه أن يعلم أنه لا يوجد زوج أو زوجة مثالية، وأن قَبُول كل من الطرفين عيوب ومميزات الطرف الآخر هو أمر بالغ الأهمية، وإنما عليه بدلا من ذلك أن يطور من ذاته، وأن يرتقي بها.

2- الابتعاد عن المشاعر السلبية، وذلك من خلال التركيز على القيم الإيجابية التي يمتلكها الطرف الآخر، وعدم التركيز على الجانب السلبي منها، كما لا يتوجب عليك تغيير الطرف الآخر  ليصبح نسخة مماثلة لك، أو مماثل لزوج أو زوجة صديق لك، هذا ليس من حقك.

3- تقبل التغييرات التي تحدث بمرور الوقت، فكل منا يتغير مع مرور الوقت لذا يجب التركيز على الصفات الرائعة التي يمتلكها الطرف الآخر.

4- تجنب رفع الصوت عند الخلافات؛ لأن ذلك سيجعل الطرف الآخر يرفع الصوت أيضًا وهذا لن يحل المشكلة، وإنما سيجعلها تتفاقم.

5- إذا حدث خلاف فلا يجب على الشريك أن يستحضر الخلافات السابقة؛ لأن ذلك سيزيد من البغض بينهما ولن تُحل المشكلة، وإنما سيزداد اشتعالها.

 

إذا كنت مقبلًا على الزواج، أو كنت زوجًا بالفعل فيمكنك أن تجد في تلك الأسرار والنصائح ما يجعلك تتمكن من إصلاح حياتك الزوجية، أو خلق بعض الأسس لسير حياتك الزوجية في المستقبل.

 

 

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد