اكتشف.. ما يمكن أن تقوله وضعية نومك عن صحتك

يُعتبر النوم من أهم الوسائل التي تحافظ على صحة الجسد والعقل، فهو بمثابة الشاحن الذي يستخدمه الجسم  لإعادة تأهيل نفسه لمواجهة تحديات جديدة يومياً، ويمكن أن يكون للحرمان من النوم عواقب وخيمة على صحتك، فالحرمان من النوم يوثر بشكل سلبي على ذاكرتك، تركيزك، انتباهم، عواطفك، ردة فعلك، نشاطك العقلي واستجابتك للأشياء.

كم عدد ساعات النوم؟

ينصح أن لا يقل عدد ساعات النوم يومياً عن 6 ساعات، فالأبحاث أكدت أن قلة عدد ساعات النوم عن 6 ساعات يوميا يصيب الإنسان بنوع من العصبية والتوتر ويؤثر سلبياً على النشاط العقلي للفرد، كما أنه بمثابة عدم النوم ليلة كاملة، ولكن لا بأس أن نمت أقل مرات متفرقة بين الحين والآخر وليس بكثرة.

ما هي وضعية نومك؟

يتم تقسيم الأفراد حسب وضعية نومهم إلى ثلاث فئات هما:-

  • الذين ينامون على ظهورهم.
  • الذين ينامون على بطونهم.
  • الذين ينامون على جنوبهم.
وضعية النوم
وضعية النوم

والآن حدد أي وضعية نوم تقوم بها وسنخبرك الكثير عن صحتك.

تنام على ظهرك

هذه الوضعية هي الأكثر صحة بين الوضعيات الثلاثة، ففي هذه الوضعية يكون هناك راحة واستقامة عمودك الفقري، كما أنها تحافظ على البشرة من التجاعيد وتمنع ترهلات الثدي للنساء ولكن من عيوبها أنها تسبب الشخير وتسبب إجهاد بسيط لعضلات الرقبة.

تنام على بطنك

للأسف النوم على البطن من أسواء أوضاع النوم، حيث أنك تجهد عضلات الرقبة بشكل كبير فرقبتك بالفعل مقلوبة، كما سيتسبب هذا الوضع في النوم في مشاكل بالعمود الفقري، بالإضافة إلى  أنك لو نمت ومعدتك ممتلئة بهذا الوضع سيكون الأمر سيء جداً، ولكن الميزة الوحيد لهذه الوضعية أنها تقلل الشخير.

تنام على جنبك

هو الوضع الأكثر شيوعاً، ولكن عندما تنام على جنبك فأنك من الممكن أن تشعر بألم في ذراعيك وساقيك بسبب تحميلك على جانب واحد، والنوم على الجنب الأيمن يزيد من الحموضة المعوية، ولكن النوم على الجنب من أكثر الأوضاع المفيدة للدورة الدموية وتقلل الشخير.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد