“اكتشاف مدهش: تحفيز الدماغ يفتح أبواب التفوق في الرياضيات وحل المسائل الحسابية بكفاءة عالية!”

تمكن العلماء من إيجاد طريقة يتم من خلالها تحفيز الدماغ على فهم الرياضيات والتفوق فيها وحل المسائل الحسابية بكفاءة عالية.

تعتبر الرياضيات مصدر قلق للكثير من الطلاب في المدارس والجامعات، ويعتبرونها الأكثر تعقيدًا وصعوبة، إلا أن فريقاً من العلماء اكتشف سراً مهماً جداً في المخ البشري، وتمكنوا من إيجاد طريقة يتم من خلالها تحفيز الدماغ على فهم الرياضيات، والتفوق فيها، وحل المسائل الحسابية بكفاءة عالية.

الصورة من موقع آفاق علمية وتربوية

"اكتشاف مدهش: تحفيز الدماغ يفتح أبواب التفوق في الرياضيات وحل المسائل الحسابية بكفاءة عالية!"
الصورة من موقع Nibras

وفي التفاصيل التي نشرتها صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أجرى باحثون متخصصون دراسة تمكنوا خلالها من تحفيز الدماغ في مجال الرياضيات.
ووجد الباحثون أن تحفيز الدماغ يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من الرياضيات على تحسين مهاراتهم الحسابية.
خلال الدراسة، أعطى الباحثون 102 شخصا مجموعة من المسائل الحسابية الصعبة، كل منها تنطوي على ضرب عدد مكون من رقمين في عدد مكون من رقم واحد، مثل 16 × 3 = 48، ثم تعرض نصف الأشخاص في الدراسة للصدمة بتيار كهربائي خفيف لتحفيز خلايا المخ.

"اكتشاف مدهش: تحفيز الدماغ يفتح أبواب التفوق في الرياضيات وحل المسائل الحسابية بكفاءة عالية!"
الصورة من موقع آفاق علمية وتربوية

ويقول الباحثون إن الأشخاص الذين تم تحفيز أدمغتهم، والذين تم اختبارهم أيضًا في ظل ظروف تعليمية أكثر صعوبة، أجابوا على الأسئلة في نصف الوقت، مقارنة بالأشخاص الذين لم يتم تحفيز أدمغتهم.
ووفقا لنتائج الدراسة، فإن أولئك الذين تم تحفيز أدمغتهم عن طريق الصدمة الكهربائية قدموا إجابات أسرع بنسبة 52%، لكن هذه التقنية لم تنجح إلا مع الأشخاص الذين لديهم نشاط منخفض لخلايا الدماغ في منطقة من دماغهم تسمى القشرة الجبهية.
وتشير الأبحاث السابقة إلى أن هؤلاء هم الأشخاص الذين لديهم مشاكل في الرياضيات.
وهذا يعني أن توصيل تيار كهربائي إلى الدماغ يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يكون أداؤهم ضعيفًا في الرياضيات على التحسن، لكنه قد لا يوفر دفعة لأولئك الذين لديهم بالفعل قدرة رياضية.
وقال “روي كوهين كادوش”، صاحب الدراسة وأستاذ علم الأعصاب الإدراكي في جامعة سري: “هذا الاكتشاف يمكن أن يمهد الطريق لوسائل أكثر ملاءمة في رحلة التعلم.

"اكتشاف مدهش: تحفيز الدماغ يفتح أبواب التفوق في الرياضيات وحل المسائل الحسابية بكفاءة عالية!"
الصورة من موقع إعلانات فلسطين

لقد ثبت سابقًا أن التحفيز الكهربائي يمكن أن يعزز الذاكرة والتعلم، لكن الدراسة الجديدة تهدف إلى فهم كيفية عمل ذلك، ولمن، وتحت أي ظروف تعليمية.
تشير النتائج إلى أن تحفيز الدماغ يساعد الأشخاص على الإجابة على أسئلة الرياضيات بشكل أسرع من خلال تعزيز خلايا الدماغ، ربما عن طريق استدعاء المواد الكيميائية في الدماغ التي تجعل خلايا الدماغ نشطة، أو تقليل تلك التي تبقيها غير نشطة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد