كيف تتم برمجة العقل الباطن؟

ما هو العقل الباطن؟

يتكون الدماغ البشري من جزئين، أحدهما هو العقل الواعي والمدرك، والآخر هو العقل اللاواعي، أي العقل الباطن المسؤول عن العمليات اللاإرادية في الجسم مثل التنفس والمشي وعمليات الهضم ودقات القلب وغيرها. بالإضافة إلى كون العقل الباطن مخزناً للعواطف والمشاعر والانفعالات والقيم والمعتقدات.

برمجة العقل الباطن

برمجة العقل الباطن

ما هي علاقة العقل الواعي بالعقل الباطن؟

يوجد تناغم بين عقل الإنسان الواعي وبين عقله الباطن، ولوا هذا التناغم لما تمكن الإنسان من تحقيق أهدافه في الحياة.

لماذا يهتم الإنسان بموضوع برمجة العقل الباطن؟

يهتم الإنسان ببرمجة العقل الباطن، ليساعده على تبني الأفكار الإيجابية، من أجل تحقيق الأهداف التي يسعى لها. ومن بين هذه الأهداف الاستشفاء من مرض ما، أو النجاح في عمل معين، أو إنهاء الدراسة الجامعية، أو غيرها.

وتساهم برمجة العقل الباطن في جعله يتناغم مع العقل الواعي، مما يؤدي إلى تهيئة جسم الإنسان نفسياً وفسيولوجياً لمواجهة المراحل اللاحقة من مشوار تحقيق الأهداف، فيكون العقل اللاواعي عنصراً مساعداً، بدلاً من أن يقف عائقاً في طريق الإنسان.

ما هي العوامل التي تبرمج العقل الباطن؟

هناك طريقتان أساسيتان لبرمجة العقل الباطن:

  • العوامل الخارجية: المجتمع والناس والمعاملات الخارجية مع البشر والأصدقاء الذين يطلقون الملاحظات الإيجابية أو الانتقادات السلبية تجاهك بطريقة متكررة.
  • العوامل الداخلية: حيث يقوم الشخص على برمجة عقله ذاتياً، بأن يؤمن الشخص بنفسه وبقدراته وبصفاته الحسنة إيماناً تاماً. وتذكير نفسه باستمرار بأنه شخص ناجح وقادر وسيبلغ هدف، مع ضرورة الإحساس بالفكرة.

كم من الوقت يلزم لبرمجة العقل الباطن؟

لتقوم ببرمجة عقلك الباطن على فكرة ما، فإن علماء النفس يجمعون بأن على الإنسان الاستمرار في تغذية العقل الباطن بالتوكيدات مدة 60 يوم. أي عليك الاستمرار في التفكير بطريقة إيجابية مع تكرير التوكيدات الخاصة بهدفك لمدة شهرين من الوقت وبشكل يومي. حينها تتحول الفكرة لدى عقلك إلى قيم ومعتقدات، ومن ثم تصبح القوة في عقلك الباطن، قادرة وكافية لتساعدك على بلوغ أهدافك.

 

الدماغ

كيف تؤثر التوكيدات على عقلك اللاواعي

البعض لا يؤمن بأثر التوكيدات على العقل الباطن، إلا أنها في الحقيقة طريقة علمية وفعالة في التأثير على اللاوعي. فالعقل الباطن يستقبل التوكيدات المتكررة إلى أن يراها. وبحسب العلماء، فإن العقل الباطن لا يميز بين ما هو حقيقي، وبين ما هو من صنع الخيال. لذا يتعامل مع التوكيدات والصور الذهنية وكأنها واقعية تماماً.

فعلى سبيل المثال، عندما تستمر في تكرار عبارة “أنا ناجح في عملي” بشكل يومي ولمدة شهرين متتاليين صباحاً ومساءً. فإن العقل الباطن سيعتمد على حقيقة انك شخص ناجح، ويوفر لك الظروف النفسية والجسدية على ذلك الأساس، مما يؤدي إلى نجاحك فعلياً.

كيف تتأكد من أنك نجحت في برمجة عقلك الباطن؟

عندما تبرمج عقلك الباطن، لن تكون النتائج ملموسة باليد، إلا انك ستشعر بإشارات معينة ومشاعر محددة لم تكن تشعر بها في السابق، ومن الأمثلة على هذه الأشياء الجديدة:

  • تصبح أكثر وعيا بذاتك.
  • يجعلك أكثر إدراكاً لعقلك الباطن.
  • تتحسن في قدرتك على إيقاف نفسك عن الحديث السلبي عن ذاتك.
  • تصبح أكثر تحكماً في عواطفك.
  • وقادراً على تحويل تركيزك بالإرادة.
  • تتحمل المزيد من المخاطر.
  • ستزيد من ثقتك بنفسك.
  • تكون مستعدًا للخروج أكثر من منطقة راحتك.
  • تجذب المزيد من الأشياء الإيجابية إلى حياتك.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد