احمي أبنك.. 5 طرق ستساعدك على التقليل من إستخدام الأطفال للهواتف المحمولة

أصبحت الهواتف المحمولة جزءاً لا يتجزأ من حياتنا، حيث يزداد استخدامها باستمرار بين الأطفال والبالغين على حد سواء، وعلى الرغم أن استخدام التكنولوجيا ليس بالأمر الخاطئ تماماً، إلا أن استخدامها لفترات طويلة يمكن أن يؤدي بسهولة إلى الإدمان، خاصةً بين الأطفال، ومن هنا يلعب الأهل دوراً حيوياً في مساعدة أطفالهم على تقليل استخدام تلك الأجهزة الإلكترونية.

طرق يجب اتباعها لحماية طفلك من خطر الهواتف

لا يجب تجاهل استخدام التكنولوجيا تماماً، حيث أنه في المستقبل سيزداد استخدام الهواتف والتكنولوجيا بشكل كبير، لذا فهو وقت مناسب لتعليم الأطفال أن تلك الاجهزة ليست مخصصة للألعاب فقط، وإنما تستخدم أيضاً للتواصل مع الأحباء، والبحث والتعلم، ومع ذلك يجب على الآباء مراقبة استخدام الأطفال للهواتف.

احمي أبنك.. 5 طرق ستساعدك على التقليل من إستخدام الأطفال للهواتف المحمولة
5 طرق ستساعدك على التقليل من إستخدام الأطفال للهواتف المحمولة

يجب تجنب استخدام الهواتف المحمولة كمصدر لمكافأة الأطفال بعد القيام بأعمال جيدة، عوضاً عن ذلك، يجب على الآباء تعليم الأطفال أن الهواتف المحمولة يمكن استخدامها كأدوات للبحث والتعلم.

يجب تخصيص بعض المناطق في المنزل كـ “مناطق خالية من التكنولوجيا”، مثل غرف النوم وطاولات الطعام والشرفات، حيث يمكن للأطفال الاسترخاء والتفاعل مع بيئتهم دون الانشغال بالتكنولوجيا.

يجب على الآباء أن يكونوا قدوة لأطفالهم في استخدام الهواتف المحمولة، حيث أن الأطفال يتعلمون أكثر من خلال ما يفعله أو يقدمه الآباء،  فعندما يشاهد الطفل والديه يستخدمان الهواتف بشكل مفرط، فإنه من المحتمل أن ينتقل إليه نفس العادة.

لذلك، ينبغي على الآباء عدم التواجد على هواتفهم في بعض الأوقات، عن طريق تخصيص وقت خاص بدون الجهاز في المنزل للتفاعل مع الأطفال، كما يجب عليهم التركيز على استخدام الهواتف بشكل صحيح، وتوضيح هذه الأمور للأطفال.

أنشطة للأطفال أخرى بعيدا عن الهواتف الذكية

ينبغي على الآباء أن يقدروا الأنشطة التي يتجه إليها الأطفال بدلاً من استخدام الهواتف، مثلا يمضون وقتهم في أنشطة ممتعة وإبداعية مثل الرسم أو الحرف اليدوية، فإن ذلك سيساعدهم على الابتعاد عن استخدام الهواتف المحمولة بشكل زائد، ويجب على الآباء تشجيع الأطفال على هذه الأنشطة وتقديرها ليشعر الطفل أن هذه الأنشطة تستحق الوقت والجهد.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على الآباء تشجيع الأطفال على الابتعاد عن الهواتف المحمولة خلال وجودهم في المنزل، على سبيل المثال عدم وضع الهواتف على مائدة الطعام، فهذا يمكن أن يحفز الأطفال على التفاعل مع الآخرين في الأوقات الاجتماعية دون الانشغال بالهواتف المحمولة.

 

 

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد