أهم 4 أسباب تؤدي إلى كثرة تقلب الطفل الرضيع أثناء النوم

تقلب الطفل الرضيع أثناء النوم أمر طبيعي، فالإنسان يرغب في تغيير الجانب الذي ينام عليه بين الحين والآخر أثناء نومه، ومع ذلك فإن كثرة تقلب الطفل عند نومه قد يشير إلى إصابته بمشكلة صحية معينة أثناء النوم تجعله لا يشعر بالراحة، فتعرف معنا في هذا المقال على الأسباب المحتملة.

أسباب كثرة تحرك الطفل أثناء النوم

أسباب كثرة تحرك الطفل أثناء النوم

أسباب كثرة تحرك الطفل أثناء النوم

أسباب كثرة تحرك الطفل أثناء النوم
أسباب كثرة تحرك الطفل أثناء النوم

عندما يتحرك الطفل أثناء النوم ويتقلب مرات كثيرة فهذا قد يعود إلى واحدًا من الأسباب التالية:

صعوبة التنفس

قد يعاني الطفل من انسداد جزئي في الممرات التنفسية بسبب إصابته بالحساسية أو نزلات البرد العادية مما يؤدي إلى تحركه تعبيرًا عن انزعاجه في محاولة لزيادة قدرته على التنفس بشكل أفضل.

قد يهمك: عدد ساعات نوم الطفل الرضيع الطبيعية بحسب العمر

الشعور بالإجهاد

عندما يشعر الطفل بالإجهاد تجده يتقلب كثيراً أثناء النوم، وكذلك عندما تتغير البيئة التي ينام فيها الطفل يتحرك كثيراً أثناء النوم بسبب عدم قدرته على التكيف في المكان الجديد.

قد يهمك: ما أسباب كثرة نوم الطفل الرضيع وما المعدل الطبيعي لعدد ساعات النوم؟ “تعرف على الإجابة”

متلازمة تململ الساق

تعتبر متلازمة تململ الساق من اضطرابات النوم الشائعة ومن ضمن أعراضها الشعور بعدم الراحة أثناء النوم ويحرك الطفل أطرافه بشكل متكرر، كما يُصاب الأطفال باضطراب حركة الأطراف الدورية الذي يصاحبه الحركة المتكررة لأطراف الجسم، ويحدث هذا الاضطراب في أي مرحلة عمرية.

الإصابة بالحمى

يُصاب الأطفال بالحمى نتيجة العدوى مثل نزلات البرد مما يجعل الطفل لا يشعر بالراحة أثناء النوم فيتحرك وينام نوم متقطع، كما تؤدي ارتفاع درجة الحرارة العالية جدًا إلى الإصابة بالتشنجات والمشاكل في الحركة أثناء النوم كذلك قد يفقد الطفل الوعي.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد