عدد ساعات نوم الطفل الرضيع الطبيعية بحسب العمر

ينام الأطفال الرضع عدد ساعات أقل مقارنةً بالكبار وهذا أمر طبيعي، ومع ذلك تختلف عدد ساعات النوم الطفل باختلاف عمره واعتمادًا على عدد من العوامل الأخرى، وفي هذا المقال سوف نوضح لكم العدد الطبيعي لساعات النوم بالنسبة للأطفال بحسب عمرهم.

عدد ساعات نوم الرضيع

عدد ساعات نوم الرضيع

عدد ساعات نوم الرضيع

عدد ساعات نوم الرضيع
عدد ساعات نوم الرضيع

من المهم معرفة عدد ساعات النوم الطبيعي للأطفال لأن زيادة عدد ساعات النوم قد يشير إلى إصابته بالخمول نتيجة مشكلة صحية معينة، والعدد الطبيعي لساعات النوم هي:

 

عدد ساعات النوم للطفل حديث الولادة

ينام الأطفال حديثي الولادة (من عمر 1 إلى 4 أسابيع) مدة تتراوح بين 16-18 ساعة وذلك على فترات متقطعة وقصير؛ حيث ينام الطفل لمدة ساعتين في كل مرة، وينام الأطفال الذين يعانون من آلام مثل المغص عدد أقل من الساعات.

نوم الأطفال من من 1 إلى 4 أشهر

بعد مرور 6 أسابيع من عمر الطفل يصبح قادر على تنظيم نومه إلى حد ما؛ حيث ينام مدة تتراوح بين 4 إلى 6 ساعات بشكل منتظم دون تقطع، لتصل عدد ساعات النوم الكلية في اليوم إلى 14 أو 15 ساعة.

الأطفال من 4 إلى 12 شهر

ينام الأطفال البالغ عمرهم 11 شهر حوالي 12 ساعة في اليوم ويتكون لديهم مفهوم حول أوقات النوم والاستيقاظ فينامون أثناء الليل ويستيقظون بالنهار، وقد ينام هؤلاء في وقت القيلولة الأطفال من مرتين لثلاث مرات أثناء النهار.

قد يهمك: هل نوم الطفل بعد السقوط مضر؟ أهم 5 علامات تحذيرية يجب الانتباه إليها

ساعات النوم من سنة إلى ثلاث

يبدأ الأطفال في التعود على النوم الطبيعي وتقل عدد مرات القيلولة في اليوم؛ حيث يكون موعد النوم بالنسبة لهم بدايةً من الساعة السابعة أو التاسعة مساءً ويستيقظون الساعة السادسة أو الثامنة صباحًا، وبعد انقضاء مدة الثلاث سنوات لن يعاني الطفل من مشاكل في ساعات ومواعيد النوم.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد