ما أسباب كثرة نوم الطفل الرضيع وما المعدل الطبيعي لعدد ساعات النوم؟ “تعرف على الإجابة”

عادةً ينام الأطفال حديثي الولادة عدد ساعات أكبر مقارنة بالأطفال الأكبر سنًا وهذا طبيعي، مع ذلك في حالات معينة يشير النوم لفترات طويلة إلى شيء غير طبيعي أو مرض معين يعاني منه الطفل، فتعرف فيما يلي على الأسباب المحتملة التي قد تزيد من عدد ساعات النوم بالنسبة للرضع.

أسباب كثرة نوم الطفل الرضيع

المعاناة من اليرقان

يؤدي اليرقان إلى اصفرار لون الجلد، وكذلك تحول بياض العين إلى اللون الأصفر أيضًا، وهذا يحدث لمعظم الأطفال بعد الولادة، وتشمل الأعراض الأخرى ما يلي:

  • الخمول.
  • الجفاف.
  • فقدان الوزن.
  • صعوبة تناول الطعام.

حصول الطفل على التطعيمات

بعد حصول الطفل على التطعيمات قد تظهر عليه علامات من بينها النوم لفترة طويلة، ولكن يزول ذلك في خلال ثلاثة أيام من الحصول على التطعيم.

الحمى

قد تسبب الحمى “ارتفاع درجة الحرارة” إلى إصابة الطفل بالخمول والإرهاق ولذلك ينام عدد أكبر من الساعات، ويمكن التأكد من ذلك من خلال قياس درجة حرارة الطفل.

قد يهمك: أعراض وعلامات التسنين عند الأطفال الرضع وكيفية التعامل معها والتخفيف منها وترتيب ظهور الأسنان

المعاناة من مشكلة صحية

تتسبب بعض المشاكل الصحية في زيادة عدد ساعات النوم إذا اُصيب بها الطفل بما في ذلك بعض أمراض القلب والجهاز التنفسي.

في بعض الحالات قد يكون نوم الطفل لساعات طويلة طبيعي وهو لا يعاني من أي أمراض، بل قد يكون دلالة على حصوله على قدر كافي من الحليب وعدم شعوره بالجوع.

عدد ساعات النوم للرضع

العدد الطبيعي لساعات النوم بالنسبة للرضع من 14 حتى 17 ساعة يوميًا؛ حيث يستيقظ الطفل للحصول على الطعام “الرضاعة” كل مدة تتراوح بين 3-4 ساعات في البداية، وعندما يصل الطفل إلى عمر 4 شهور ينام أثناء الليل بعدد ساعات أكثر من النهار وفي عمر 6 أشهر يمكنهم النوم لمدة تصل إلى 6 ساعات دون الحاجة إلى الاستيقاظ من أجل الرضاعة.



عن الكاتب:
اترك رد