طريقة عمل المايونيز في المنزل ب 4 مكونات فقط

تعلم طريقة عمل المايونيز بنفسك في المنزل بمكونات متوفرة داخل مطبخك لتضمن جودته ونظافته، لن تحتاج سوي 4 مكونات فقط و 5 دقائق من وقتك بتصنع أجمل مايونيز فريش وصحي ونظيف تضيفه إلى سندوتشات الأطفال أو أطباقك المختلفة لإعطاء نكهة مميزة مثل سلطة “الكولسلو” المحبوبة التي يعتبر المايونيز المكون رقم واحد فيها.

طريقة عمل المايونيز في المنزل ب 4 مكونات فقط 1 27/9/2020 - 12:19 م

كيفية صنع المايونيز في المنزل

وقت التحضير : 5 دقائق
الكمية : 1 كوب

المكونات:

2 بيضة كبيرة في درجة حرارة الغرفة.
2 ملعقة صغيرة عصير ليمون (أو خل).
1 كوب زيت زيتون.
رشة ملح.

الخطوات :

١- افصل بياض البيض لاستخدامه في وصفة أخرى (مثل المارينج) وضع صفار البيض في وعاء صغير بجوانب مرتفعة.

٢- ضع عصير الليمون الطازج فوق صفار البيض في نفس الوعاء واخفقهم جيدًا، يحتوي صفار البيض على مكون “الليسيثين” الذي يساعد على تكثيف الخليط وربط المكونات معا لصنع قوام المايونيز الكثيف المعروف.

٣- ببطء قم بوضع قطرات من الزيت في الوعاء أثناء الخفق باستمرار بمجرد أن يصبح المايونيز كثيفًا، إذا بدأ الزيت بالتراكم على الخليط فتوقف عن صب الزيت واخفقه جيدًا حتى يتماسك.

٤- اخلط كل المكونات معا في وعاء بجوانب عالية لمنع تناثر السوائل باستخدام خفاقة قوية وسريعة.

٥- إذا أصبح المايونيز كثيفًا جدًا يمكن إضافة كمية قليلة من الماء لتقليل القوام و الوصول للشكل الذي تريده، أضف حوالي ملعقة صغيرة من الماء في كل مرة حتى لا تفسد قوامه.

٦- بمجرد خلط كل الزيت يجب أن يكون المايونيز سميكًا ورقيقًا في نفس الوقت أضف رشة من الملح.

٧- قم بتخزين المايونيز الذي صنعته بنفسك في الثلاجة في وعاء مغطى ومعقم لمدة 3 أيام استخدمه خلالها حتى لا يفسد، لاحظ أن المايونيز الذي تصنعه في المنزل طازج ولا يحتوي على مواد حافظة لذلك يفضل استخدامه فور صنعه حتى لا يفسد ويفضل أيضا أن تصنع كمية صغيرة حتى لا تضطر إلى رميه بعد ذلك.

نصائح لتحضير المايونيز في المنزل بنجاح

١-استخدم البيض بدرجة حرارة الغرفة لذلك يفضل إخراج البيض من الثلاجة قبل البدء بفترة حتى يأخذ حرارة الغرفة.

٢- أضف عصير الليمون في الأول دائمًا قبل الزيت حيث يساعد عصير الليمون على تكسير البروتين الموجود في صفار البيض حتى يمتزج بشكل أفضل.

٣- ابدأ بإضافة الزيت ببطء جداً و الأفضل وضع قطرات قليلة من الزيت ثم ضربه جيدا ثم إضافة قطرات أخرى ثم ضربه جيدا وهكذا حتى تلاحظ أن المايونيز بدأ يأخذ قوامه وبمجرد أن يبدأ في التكاثف يمكنك صب الزيت بشكل أسرع قليلاً.

٤- عند إضافة الملح أضف رشة صغيرة في المرة الواحدة لأن المايونيز ممكن أن يصبح مالحًا جدًا بسهولة.

٥- استخدم عصير الليمون الطازج فقط.

أشهر الأخطاء التي تقع فيها عند صنع المايونيز في المنزل.

١- المايونيز أصبح سميك جدًا

إذا وجدت المايونيز الذي تصنعه أصبح كثيفًا جدًا أضف كمية صغيرة من الماء لتحصل على القوام الذي تريده ولكن أضف الماء بحذر حوالي ملعقة صغيرة من الماء في كل مرة حتى لا تفسد سمكه نهائي.

٢- المايونيز لا يتكاثف

أثناء صنع المايونيز إذا أخطأت في المكونات ووجدت المايونيز لا يتكاثف أي لا يصل إلى قوام المايونيز المعروف رغم خلطه كثيراً فيمكنك إضافة صفار بيض آخر والخفق بقوة وإضافة الزيت المتبقي بالإضافة إلى مقدار زيت للصفار الذي اضفته.
إذا لم يثخن أبدا فقد تحتاج إلى البدء من جديد بدقة أكثر في إضافة المكونات هذه المرة بنفس الخطوات والمقادير التي ذكرناها بالضبط.