الهنود يكنزون 25 ألف طن ذهب في منازلهم تعرف على السبب

مع الأزمة المصرفية التي حدثت نتيجة لوباء كورونا يعود الهنود إلى واحدة من الأصول القديمة لثرواتهم وهي الذهب حيث أن الهنود من الشعوب التي دائما ما تفضل اكتناز هذا المعدن الثمين للهروب من الأزمات الاقتصادية المختلفة.

الهنود يكنزون الذهب

فمن خلال مجلس الذهب العالمي أكد على أن إجمالي احتياطات الذهب في منازل الهنود بلغت حوالي 25 ألف طن ويعد هذا هو أكبر احتياطي للذهب داخل المنازل في أي دولة في العالم وذلك بحسب تقرير بثته البي بي سي.

حيث يرى الشعب الهندي أن الاستثمار في الذهب يعد الاستثمار المضمون والذي تم اختباره مع مرور الزمن وادرك الهنود مدى قدرة الاستثمار في الذهب من التحرر من أي أثار اقتصادية مدمرة مثل وباء كورونا والذي أدى إلى التأثير على الاقتصاد الهندي وتعصره ووجود العديد من الأزمات المصرفية.

فالأزمة الاقتصادية التي حدثت في الهند نتيجة لمرض covid-19 أدت إلى حدوث أزمة سيولة مما جعل عدد كبير من المواطنين في الهند يتحولون إلى الاستثمار في الذهب.

فمع حدوث الأزمة الاقتصادية ادي هذا إلى صعوبة الحصول على القروض المصرفية التقليدية ومع ارتفاع سعر الذهب ساعد هذا على زيادة شعبية القروض الذهبية حيث أن سعر الذهب ارتفع بمعدل 28% هذا العام.

اسباب ارتفاع قيمة الذهب

هناك عدد كبير من الأسباب التي أدت إلى حدوث قفزات في قيمة الذهب أهمها التقلب الموجود في أسواق الأسهم في معظم دول العالم مما يساعد دائما في تحفيز المواطنين على الاستثمار في الذهب بالشكل الذي يؤدي إلى ارتفاع سعره كما أن الفوائد السلبية في معظم البلدان دائما ما تجعل الاحتفاظ بالأموال في البنوك غير مربح حيث أن هذه الأسباب اثرت بشكل كبير على سعر الذهب كما أن هناك العديد من الخبراء الذين يتوقعون زيادة ارتفاع قيمة الذهب خلال الأشهر القادمة.

لذا فإن هناك العديد من المواطنين في الهند يعتمدون على ما يطلق عليه قروض الذهب وهي التي يتم خلالها رهن المصوغات الذهبية في مقابل الحصول على قروض حيث يتم رهن القطع الذهبية مقابل قروض من العديد من البنوك في الهند مثل البنك التعاوني ودفع فائدة سنوية.

كما أن هناك العديد من المزارعون الذين يعتمدون على قروض الذهب من اجل الحصول على الأموال التي يمكن من خلالها توفير تكاليف الزراعة.

ومن أهم الاسباب التي تؤدي إلى اعتماد الهنود على قروض الذهب هي اسعار الفائدة المنخفضة حيث أن اسعار الفائدة تبدأ بحوالي 7% وتصل إلى حوالي 25% وذلك بالاعتماد على مجموعة مختلفة من الخيارات وطرق السداد بالمقارنة بالقروض الشخصية التي تتراوح فيها نسب الفائدة ما بين 8% إلى 26% سنويا.

ومن المتوقع حدوث نمو في قروض الذهب بشكل سريع في الهند بالمقارنة بالقروض الشخصية بمعدل من 10% إلى 15% خلال هذا العام.

إلى جانب أن هناك سهولة في الحصول على القروض الذهبية مع وجود تشديد كبير من البنوك التجارية في الحصول على القروض الشخصية حيث تحتاج البنوك التجارية إلى بيانات كثيرة وتضع العديد من العوائق إلى جانب ارتفاع معدل الفائدة ومع انتشار وباء كورونا زاد الأمر سوء.