جولة في المتحف القومى للحضارات بمنطقة الفسطاط بمصر القديمة

يتميز المتحف القومى للحضارات المصرية القديمة والذى شيده أحفاد الفراعنة القدماء بموقعه المتميز والفريد فهو يعكس كثيراً من القيم الجمالية والحضارية التي دلت على قدرة الفرعون، وبوابة زمنية لماشيده منذ عشرة آلاف عام: حيث يحده من جهة الشمال: سور قلعة صلاح الدين الأيوبى – ومن الجهة الشرقية الشمالية: توجد القلعة وجامع محمد على بالقلعة،أما من الجهة الشرقية: يقع جامع الجيوشى على سفح جبل المقطم، وقباب الإمامين الشافعي واللبيثي ومقابر الأشراف، وقبتا أثر طباطبا وهو الأثر الوحيد الموجود للدولة الإخشيدية).

واجهات المتحف

أما بحيرة عين الصيرة ( المهملة) فهى تعد في محيط المتحف وتبلغ مساحتها 27 فدان تقريبا – حيث تدفقت مياهها الجوفية بطريقة طبيعية أسفل منطقة مصر القديمة عن طريق تلك الفوالق والشروح الصخرية، والذي إذا استحسن استغلالها كمياه كبريتية، للإستشفاء لجلبت كثيراً من السياح الذى يرغبون في ذلك.

أما من الجهة الغربية: فالمتحف يطل على مجمع الأديان والذي يضم من طياته ( معبد بن عزرا – كنيسة أبى سرجة – والكنيسة المعلقة وجامع عمرو بن العاص والعديد من الآثار الإسلامية (وبعد المسجد الأول في مصر) مع إمكانية رؤية الهرم الأكبر وهرم سقارة وقلعة صلاح الدين اذا صعدت أعلى المتحف.

دليل المتحف للزائرين

وبالدليل معلومات تفصيلية لمكوناته الرئيسية.
اولا مبنى الاستقلال: بمساحة ٣١ ألف م٢ تقريباً وهو عبارة عند ثلاثة مستويات:
الأول: المركز التجارى حيث يحتوى على 42 محلاً ومعرضاً، ودار للسينما وجراچاً للسيارات.

الثاني: يضم قامتى محاضرات ومؤتمرات، وخمسة فصول تعلمية، ومطعماً وكافتيريا.

الثالث: ويشكل المدخل الرئيسي وهو عبارة عن مسرحاً بسعة ٥٠٠ مقعداً، وبه مطعماً ومتجراً، وركن للاستعلامات وحجز التذاكر وجناحه لكبار الزوارة ،

مبنی صالات العرض المتنوعة

و يحتوي على قاعات عرض بإجمالى مسطح ٢٢ ألف م٢ تقريباً ويحتوى أيضاً على منطقة المخازن داخل المتحف.

  1. مخازن بالطابق السفلى لحل مشكلة تكدس المقتنيات الأثرية ويشمل 11 مخزنا للأثار التى يتم تخزينها بأحدث الأساليب العلمية للتحكم في درجات الحرارة والرطوبة النسبية، ونظم التأمين الاليكترونى ونظم مكافحة الحريق غير المؤثرة على الآثار.
  2. مخازن الأثار العضوية: مثل الأخشاب والنسيج والبرديات والصور والوثائق والمخطوطات واللوحات الزيئية.
  3. مخازن الآثار الغير عضوية: مثل القطع الحجرية الكبيرة والصغيرة والمعادن الأثرية والفخار والزجاج والخزف، وورش للحام المعادن والأحجار تكنولوجيا
    و عمل دورش الترسيم، وهي على مساحته 200.
  4. معمل ورش الترميم: وهى على مساحة 3000م٢
    وتعد من أرقى المعامل التقنية في مجال الصيانة والترميم للأثار في العالم، حيث تشمل ورش للتنظيف الميكانيكى، وورش لترميم الأحجار والفخار والخزف
  5. وحده العلاج بالليزر: وهو أول معمل متخصص في الشرق الأوسط لعمليات الصيانة والحفاظ على المومياوات والهياكل العظمية والتراث الحيوى ويقوم بدراسة البقايا الأدمة.
  6.  المعامل المركزية والحمض النووى (دى إن إيه): ويعمل على دراسة المومياوات وتحديد عصر الأسرو معملاً آخر للتعقيم الحشرى، ومعملاً للبكتريا والفطريات لتحديد عمر الأثرومكوناته عن طريق نخبة من أكفأ العلماء الكميائيين والفيزيائيين والجيولوجيين.
  7. منطقة استقبال الأثار:وهي المنطقة التي تحكم دخول القطع الأثرية، ويتم بها عمليات التغليف وفض التغليف والتسجيل والتصوير الأثرى والتبخير والتعقيم.
  8. المركز الدولى للتدريب: حيث يتم فيه تدريب المتخصصين في مجال الترميم بال الأثرى والصيانة الوقائية وعلوم المتاحف والحفريات والسلالات البشرية.

كما يشمل مركز التدريب أيضاً غرفا المراقبة المتحف الحضارى بالكاميرات الكترونياً وهي متصلة بالعديد من الشاشات التى تراقب كل أركان المتحف كل أركان المتحف.

المتحف الحضاري

الطابق العلوى للمتحف

الطابع العلوى [قاعات العرض]

فستلقى بجواهر المتحف المعروضة من حرف مصرية عبر العصور الأربع حرف هي الفخار الأخشاب الحلي النسيج والصور التي تبرز الطابع المميز للحرف المصرية

قاعة العرض المركزي:

في قلب المتحف الحضارى، القاعة الرئيسية للمتحف، وفيها يستطيع الزائر أن يحصل على فكرة متكاملة عن الحضارة المصرية واهم انجازاتها عبرعصورها المختلفة بدءاً من عصور ما قبل التاريخ ومروراً بالعصور الفرعونية اليونانية والرومانية والقطبية والإسلامية وصولاً للعصر حديث والمعاصر.

سابعاً: قاعة عرض المومياوات:
وهي أهم قاعة بمتحف الحضارات حيث ضمت العديد من المومياوات للملوك والملكات في مصر الفرعونية ويسبق الدخول إلى القاعة شرحاً مبسطاً لكيفيته ممارسته المصرى القديم لعلم التحنيط وأسراره الذى تفوق فيه – –

ثامناً: الهرم الزجاجي:
وهو علامة فريدة بالمتحف الحضارى حيث يمكن للزائر بأساليب تكنولوجية حديثة من رؤية كل معالم القاهرة القديمة والحديثة

تاسعاً: قاعة النيل:
وفيها يرى الزائر كيف تطورت العلاقة عبر العصور بين النيل والمصريين القدماء حيث كان النيل بمثابة – العمود الفقرى للحضارة المصرية بأكملها لما كان يوفره من استقرار ورسوخ مجتمعى عند المصريين، النيل يحتضن الجميع من شتى بقاع الأرض حينما يضرب الجفاف الأرض فيزرعون على ضفتيه الطعا ويقومون بصيد الأسماك متحدين سياسياً ودينيا حيث تعلموا على ضفافه ليصبحوا مجتمع متحضر مكتف بذاته لكافة العلوم.

مواعيد العمل واسعار النذاكر

مواعيد العمل من الساعة 9 ص حتى 5 م
أيام السبت إلى الجمعة ويوجد الجمعة فترة اضافية من 6م:9م.

العنوان: شارع الفسطاط – عين الصيرة – القاهرة في -.info@n mec.gov.eg

المصادر: الاستعانة بالانترنت مع زياره ميدانية للمتحف القومى للحضارات.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد