لماذا يلدغ البعوض بعض الناس دون غيرهم؟

هل أنت ممن تلدغ من الناموس بكثرة دون من معك في نفس المكان؟! لا تتعجب فلست وحدك من يحدث معه ذلك وهناك تفسير علمي تحدث عنه  العلماء لتلك الظاهرة وقد قام البعض منهم بعمل بعض  التجارب والتي أكدت أن الناموس يختار فريسته بحسب نوع البشرة والرائحة التي يفرزها الشخص والتي تكون جاذبة للبعوض.

لماذا يلدغ البعوض بعض الناس دون غيرهم؟

خطورة لدغ البعوض

لدغ البعوض من الأشياء المزعجة والتي قد تتسبب في بعض أنواع حساسية البشرة والتورم، في حديث للدكتورة( لاريسا آلكسييفا ) أخصائية الأمراض الجلدية في أحد المستشفيات العالمية عن ضرر لدغ البعوض، قالت أن لدغ الناموس بشكل عام لا يسبب ضرر بليغ سوى الشعور بالحكة والاحمرار وعدم الراحة ونصحت هنا بسرعة وضع كمادات مياه باردة على الجزء المصاب.

وقالت لو كان اللدغ في منطقة حساسة على سبيل المثال العين فهذا أمر آخر لأن اللدغ هنا يسبب ما يدعى بصدمة الحساسية المفرطة وينتج عنها تورم في الجفن وهنا يجب مراجعة الطبيب، وأضافت عند إصابة الجفن بالقرص ينتج بعض الفقاعات من أثر الحساسية وهنا نصحت بأخذ دواء مضاد للحساسية وزيارة الطبيب المختص على الفور.

الدكتورة كانت تتحدث عن بعض أنواع البعوض الغير مؤذي أما عن البعوض فهناك أكثر من 3500 نوع من البعوض بعضهم ناقل لأمراض خطيرة مثل حمى الضنك وعن بعض أنواع البعوض الناقل للأمراض فهي:-

  • بعوض الكوليكس _ ينتشر هذا النوع من الناموس في الهواء الطلق وفي الأماكن المغلقة مثل البيوت وعشش الطيور ويقوم بلدغ كل من البشر والطيور وهذا النوع ينقل مرض حمى النيل.
  • بعوض الإيديس _ وهذا النوع من الناموس نهاري أي يظهر في الصباح وأهم ما ينقله من أمراض ( حمى الضنك _ الحمى الصفراء _ فيروس زيكا).
  • بعوض الأنوفوليس _ وهو بعوض يظهر ليلاً ويقوم بلدغ الحيوانات والإنسان ويكثر في الهواء الطلق والأماكن المفتوحة وفي البيوت وهو المسؤول عن نقل مرض الملاريا.

هل يختار البعوض بعض البشر دون الأخريين؟

 

قال المحاضر (ريتشارد هالفين) وهو محاضر في العلوم البيولوجية بجامعة (ستافور دشاير) إن البعوض ينجذب للبعض دون الأخر وذلك لعدة أسباب أهمها الجراثيم المتكونة على البشرة والرائحة التي تنبعث من مسام الجلد ( رائحة العرق) وبصيلات الشعر فهي عامل أساسي في جذب الناموس أي يختار البعوض من يقوم بقرصة بحسب الكائنات الدقيقة التي تعيش على الجلد ويعتمد تكوين الجراثيم ورائحة الجسد على ما نقوم بأكله وشربه وكذلك بعض العوامل الوراثية.

ونستخلص من هذا أن البعوض يختار طعامه من الأشخاص المتواجدين بنفس المكان أحدهم دون الآخر بحسب رائحتك وما تم ذكره في السطور السابقة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد