لبنان تسجل 169 إصابة في أسبوعين…70٪ من المصابين بمخيمات اللاجئين السوريين

تعمل الوزارة اللبنانية في الوقت الحالي على تجهيز مستشفى ميداني داخل منطقة “عرسال الحدودية” الموجودة شرق البلاد، وذلك بعد أن وصل عدد المصابين بالكوليرا في لبنان 169 إصابة في خلال أسبوعين فقط، ومازالت الأعداد في تزايد، ومن جانبه دق وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض ناقوس الخطر ليعلن عن وجود وانتشار الكوليرا في البلاد على نطاق واسع خاصة في محافظتَي الشمال والبقاع شرقًا، وقد أكد أن هذا الوباء ينتشر بنسبة 70٪ في مخيمات اللاجئين السوريين.

إجراءات الوقاية من الكوليرا في لبنان
إجراءات الوقاية من الكوليرا في لبنان
انتشار الكوليرا في مخيمات اللاجئين
انتشار الكوليرا في مخيمات اللاجئين

لبنان تسجل 169 إصابة في أسبوعين…70٪ من المصابين بمخيمات اللاجئين السوريين

على هامش مؤتمر صحفي تم عقده بمقر وزارة الصحة اللبنانية في بيروت تحدث وزير الصحة اللبناني عن جهود الدولة في تأمين وتوفير مياه نظيفة للحد من انتشار الوباء وقد قال: “بدأنا نلحظ زيادة في الحالات عند المواطنين اللبنانيين”. 

كما أشار إلى أن هناك مناطق جديدة تم تسجيل حالات الإصابة بها مثل (زحلة، وحوش الأمراء، زغرتا شمال البلاد، قب الياس، تمنين التحتا، بقاعا شرق البلاد، بشمرا جنوبًا.

جهود الحكومة اللبنانية للسيطرة على الوباء

أوضح الأبيض أن كميات لقاح الكوليرا المتوفرة على المستوى العالمي قليلة بسبب وجود أماكن إصابة متعددة حول العالم بوباء الكوليرا، لكن الحكومة اللبنانية حصلت على وعد بتأمين كميات من هذا اللقاح. 

هذا وقد أكد أيضا ان “يونيسيف” (منظمة الأمم المتحدة للطفولة) قامت بتوفير كمية مناسبة من المازوت التي تستخدم في ضخ المياه للشرق والشمال للتخلص من المياه الملوثة، حيث أن وجود المياه الملوثة في الانابيب فترة طويلة يجعلها ملوثة ويجب أن يكون هناك طاقة كهربائية لا تستخدم في محطات ضخ المياه لتوفير مياه نظيفة. 

الكوليرا في لبنان
الكوليرا في لبنان

وأوضح أن الحكومة اللبنانية تقوم بتجهيز مستشفي ميداني بمنطقة عرسال الحدودية، كما تم تجهيز 8 مستشفيات ميدانية أخرى تم إمدادها بالمصل والمستلزمات الطبية.

المياه الملوثة وراء انتشار الكوليرا في لبنان
المياه الملوثة وراء انتشار الكوليرا في لبنان

ومن ناحية أخرى أعلن وزير الصحة اللبناني ان هناك تعاون على أعلى مستوى بين وزارة الصحة ووزارة الزراعة لبدأ فحص المزروعات. 

عدد الاصابات التي تم حصرها حتى الان

كشف الأبيض عن تسجيل 80اصابة جديد بوباء الكوليرا ليصبح العدد التراكمي 169 إصابة، كما دعا المنظمات الدولية التي تتولى شذون النازحين على ضرورة تحمل مسئوليتهم  والتعاون لتأمين مياه نظيفة ومستلزمات علاجية ولقاحات، لأن تلك المخيمات تعد سبب أساسي لانتشار الوباء. 

ارتفاع عدد الاصابات بالكوليرا في لبنان
ارتفاع عدد الاصابات بالكوليرا في لبنان

كما تم رصد عدد حالات الوفيات فوصلت الي 5 حالات بعد أن تم إعلان وفاة حالتين جديدتين خلال الفترة الماضية. 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد



جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.