دراسة حديثة: الأدوية المعززة للمناعة قبل الجراحة تقلل فرص عودة سرطان المثانة

توصلت دراسة حديثة إلى أن إعطاء الأدوية المعززة لجهاز المناعة لمرضى سرطان المثانة قبل خضوعهم لجراحة استئصال الورم، يقلل بشكل كبير من فرص عودة المرض.

دراسة حديثة: الأدوية المعززة للمناعة قبل الجراحة تقلل فرص عودة سرطان المثانة

وحسبما ما نقلته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، تشير أبحاث دراسة حديثة أن إعطاء الدواء المعزز لجهاز المناعة لمرضى السرطان قبل الجراحة يقلل بشكل كبير من فرص عودة المرض، حيث أجرى مركز “بارتس” للسرطان في لندن للعلاج المناعي، تجربة محورية تم إعطاء مرضى سرطان المثانة العلاج المناعي لمدة شهرين في الفترة التي سبقت استئصال المثانة للمرضى، وبعد إجراء العلمية الجراحية أصبح أولئك المرضى خاليين تمام من السرطان.

وتشير الأبحاث حليا إلى أن إعطاء الأدوية المعززة لجهاز المناعة لمرضى السرطان قبل الجراحة وليس بعدها يقلل بشكل كبير من فرص عودة المرض.

في الوقت الراهن، تتم عملية استئصال المثانة لدى الكثير من مرضى سرطان المثانة، وبعدها يتلقى العديد منهم العلاج المناعي لمدة عام واحد تقريبا من أجل منحهم فرص أفضل للشفاء.

ويعتقد الباحثون أن النتائج مبكرة – التجربة مستمرة – ويمكن أن تحدث هذه التجربة ثورة في رعاية مرضى سرطان المثانة وتسمح للعديد من المرضى بالشفاء نهائيا دون اللجوء للعملية الجراحية وإزالة المثانة.

إذ يؤكد البروفيسور توماس بولز، مدير مركز بارتس للسرطان في لندن والباحث الرئيسي في التجربة حيث قال: “لقد صدمنا حقا عندما رأينا النتائج”، لم نتوقع أبدا أن نرى هذا العدد الكبير من المرضى خاليين من السرطان بعد شهرين فقط من العلاج. هذا مهم حقا.

ومن المقرر نشر النتائج النهائية للدراسة في فبراير 2023، إذا كانت النتائج إيجابية، فسوف تنضم هذه التجربة إلى صفوف العديد من التجارب السريرية التي تظهر أن أدوية العلاج المناعي تكون أكثر فعالية عند إعطائها قبل الجراحة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد



جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.