طرح لقاح الحزام الناري في مركز الرعاية الصحية في المملكة

أعلنت وزارة الصحة السعودية عن طرح وتوفير لقاح الحزام الناري في مركز الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية وذلك بأخذ جرعتين بينهما من شهرين إلى ستة أشهر، هذا اللقاح متوافر في مراكز الصحة للرعاية الأولية، كما يعتبر هذا اللقاح من أفضل وسائل التقليل أو المنع من فرص الإصابة بالحزام الناري عند البالغين، وأيضاً للحماية من الإصابة بمضاعفات هذا المرض.

الحزام الناري

الحزام الناري

الحزام الناري
الحزام الناري

تشخيص الحازم الناري

يمكن تشخيص الحزام الناري على إنه عبارة عن فيروس ينتقل من شخص لأخر مناعته ضعيفة ضد الجدري المائي، وعادة ما ينتقل الفيروس من خلال الهواء أو اللمس المباشر مع القروح التي تنتشر في الجسم الناتجة عن فيروس الهربس.

مع الإختلاط بشخص مصاب يصاب الشخص بالجدري المائي وليس الحزام الناري وهذا يشكل خطورة عند بعض الأشخاص خاصة ما لم يصاب مسبقاً بالجدري أو من لم يتلقى لقاح الجدري أو من ضعيفي المناعة أو السيدات الحوامل أو الأطفال حديثي الولادة.

ويبقى المصاب حاملاً وناقلاً للعدوى حتى تختفى بثور الهربس، لذلك يجب ان نتجب تماماً من القرب من الشخص المصاب.

الحزام الناري
الحزام الناري

علامات الإصابة بالمرض

يظهر على المصاب عدد من العلامات التي يجب أن نعرفها جيداً وعادة ما تكون هذه العلامات في جزء صغير من الجسم وفي جانب واجد ومن هذه العلامات:

  • الشعور بألم شديد أو حرقة أو نخز في الجلد.
  • طفح جلدي وأحمرار وهذا العرض يظهر بعد عدة أيام من الألم.
  • ظهور بثور ممتلئة بالسوائل وفوقها قشرة.
  • الشعور بالحكة الشديدة.
  • بعض الأشخاص يصابوا بالحمى والصداع والحساسية تجاه الضوء.
  • الشعور بالإرهاق العام.
  • الشعور بألم شديد حتى بعد إختفاء البثور.

معلومات عن المرض

يعرف هذا المرض أيضاً بالألم العصبي الناتج عن الهربس، حيث يحدث عندما ترسل الألياف العصبية التالفة رسائل ألم متضاربة وشديدة من الجلد إلى الدماغ، وقد يسبب الحزام الناري الإصابة بإلتهابات مؤلمة جداً داخل العين أو حولها مما قد يصيب بفقدان النظر نهائياً.

وقد يسبب أيضاً بإلتهابات الدماغ أو شلل الوجه أو مشاكل عديدة مثل فقدان التوازن أو السمع، وفي حالة عدم علاج هذه الحالة بشكل صحيح قد يسبب في الإصابة بإلتهابات جلدية.

هذا المرض يهدد حياة المصاب، وقد يؤدي الإصابة بهذا المرض إلى تغيير نمط الحياة اليومي للمصاب، وتزداد مضاعفات المرض إلى أن تصل إلى خطرة مثل الشعور بألم الأعصاب المزمن وذلك يحدث في 30% من الحالات ومنها 25% يفقد نظره.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد



جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.