دراسة “معهد ماكينزي McKinsey”حول الصحة الرقمية وفرص النمو في السعودية والإمارات

الصحة الرقمية مفهوم حديث يمكن يسهم في تحسن خِدْمَات المرضى ورفاهيتهم في المملكة العربية السُّعُودية والإمارات العربية المتحدة، حيث يوفر القطاع الصحي فرص متزايدة لنمو كل الجهات العاملة في هذا السوق، إن المتأمل لدول الشرق الأوسط وتحديدًا المملكة العربية السُّعُودية والإمارات يجد أن انتشار الهواتف الذكية بلغ 93 % وهو بين أعلى النسب على مستوي العالم، الأمر الذي أدي إلى تبني المواطنون استخدام هذه الأجهزة في الحصول على خدماتهم في شكلها الرقمي.

المصدر موقع إعلام المستقبل بتصرف من الكاتبأيمن إسماعيل موقع نجوم مصرية

 فوائد تقنيات الرعاية الصحية الرقمية في السُّعُودية والإمارات

أجرى معهد (ماكينزي) استطلاعًا شمل 1400 مستهلك في المملكة العربية السُّعُودية والإمارات العربية المتحدة لفهم مشاعرهم وتجاربهم بشكل أفضل تجاه خِدْمَات الصحة الرقمية، وكشف الاستطلاع عن مستويات عالية من الاهتمام والوعي بهذه التقنيات، وبناء على هذه النتيجة يمكن أن نعتقد أن المملكة العربية السُّعُودية والإمارات العربية المتحدة يمكنهما استخدام آليات وحلول الصحة الرقمية لإفادة المرضى وتحسين النتائج في مجالات تشتمل على:

  • إدارة الأمراض المزمنة.
  • التشخيص المبكر.
  • الرعاية الوقائية.

إن الإدارة السليمة لسوق الصحة الرقمية، يمكن أن يجلب للمملكة العربية السُّعُودية والإمارات العربية المتحدة 4 مليارات دولار بحلول عام 2026.

نتائج دراسة (ماكينزي) حول ثقة وثقافة المستهلك السعودي والإماراتي

  • أظهرت الدراسة ارتفاع حالة الوعي وجدوى حلول الصحة الرقمية في كل من المملكة العربية السُّعُودية والإمارات العربية المتحدة، حيث تمثلت الثقة على الترتيب في التالي:
  1. صيدليات الإنترنت هي من الحلول الصحة الرقمية الأكثر استخدامًا على نطاق واسع،
  2. تطبيقات اللِّيَاقَة البدنية.
  3. الاستشارات الصحية عن بعد.
  4. فصول اللِّيَاقَة البدنية عبر الإنترنت.
  5. تطبيقات إدارة النظام الغذائي بمعدلات اعتماد مرتفعة.

وهناك إشكالية متمثلة في أن نصف المستهلكين ليس لديهم الوعي الكافي على الإطلاق بتطبيقات الصحة الرقمية، مما يعني أن الدور الأكبر يقع على الحملات التسويقية والترويجية لهذه المنتجات في تشجيع المزيد من المستهلكين في تبني تلك المنتجات.

  • بينت الدراسة أن معدل الاحتفاظ بالمستخدمين مرتفع بالنسبة للحلول الحالية، فمن بين هؤلاء المستهلكين الذين استخدموا تطبيقات الصحة الرقمية، تقول أغلبية كبيرة منهم أن بين (64% و87%) يستمرون في استخدام التطبيقات على الأقل من وقت لآخر.

  • أكد نصف المشاركين في الاستبانة من المستهلكين في المملكة العربية السُّعُودية والإمارات أن تطبيقات الصحة الرقمية توفر لهم الشعور بالراحة كما أنها توفر الوقت والجهد.

  • وجد ما يقرب من ثلث المشاركين أن منصات الصحة الرقمية أكثر فعالية من الرعاية الشخصية، في حين قال ما يقرب من ربع المستهلكين إن قيمة خيارات الصحة الرقمية والقدرة على تحمل تكاليفها كانت مدفوعة.

وختامًا: قدمنا في هذا المقال دراسة معهد (ماكينزي) حول الصحة الرقمية وفرص النمو في السُّعُودية والإمارات وفوائد تقنيات الرعاية الصحية الرقمية في السُّعُودية والإمارات، نتائج دراسة (ماكينزي) حول ثقة وثقافة المستهلك السعودي والإماراتي.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد