خبراء يفسرون أسباب القلق من متحور بيرولا.. وهذه أبرز أعراضه

بعد انتشار فيروس كورونا تتابع انتشار العديد من المتحورات المنبثقة منه لعل أحدثها متحور “بيرولا” الذي آثار الذعر في كافة أنحاء العالم، متخصصون وخبراء فسروا لنجوم مصرية أسباب قلق العالم تجاه متحور بيرولا ويوضحون أبرز أعراضه.

د.محمد الطراونة ود.أيمن سالم أساتذة صدرية- نجوم مصرية

د.محمد الطراونة ود.أيمن سالم أساتذة صدرية- نجوم مصرية

متحور بيرولا يزعج العالم

من جانبه أوضح الدكتور أيمن السيد سالم أستاذ الأمراض الصدرية، ورئيس قسم الصدر بقصر العيني جامعة القاهرة السابق، أن متحور بيرولا يحتوي على أكثر من 30 طفرة في بروتينه الشوكي، مؤكدا أن ذلك يساعده كثيرا على اختراق الخلايا البشرية وإصابتها، لذا فهو الأسرع انتشارا بين البشر.

فيروس كورونا والجهاز المناعي

وقال الدكتور أيمن سالم: إنه عندما انتشر فيروس كورونا وبعده متحور أوميكرون، ووصولا إلى Eg5 أو ايريس لم تظهر تلك المتحورات أكثر من طفرة أو طفرتين على الأكثر، وهو ما يثير القلق بالنسبة لسرعة اختراقه للجسم البشري والجهاز المناعي وسرعة انتشاره أيضا.

الوقاية خير من العلاج

وأكد الدكتور أيمن السيد سالم، أن تلك المتحورات قد يكون من السهل السيطرة عليها من خلال “الوقاية” أولا فالوقاية خير من العلاج، وهذا يتم جراء أخذ الاجراءات الاحترازية والوقائية خاصة في الأماكن المزدحمة، مع سرعة التوجه إلى الطبيب المختص عند ظهور أعراض حتى ولو بدت بسيطة.

الدكتور أيمن سالم أستاذ صدرية- نجوم مصرية
الدكتور أيمن سالم أستاذ صدرية- نجوم مصرية

 

وشدد الدكتور أيمن سالم، على ضرورة تلقي العلاج من الطبيب المختص دون الاستهانة بالأمر، لأن كثيرون للأسف يعتقدون أنه دور برد عادي ويتعاملون بإستهانة مع المرض وهو ما يعرضهم لمضاعفات خطيرة للغاية.

الانفلونزا الموسمية وأعراض بيرولا

ومن جانبه أوضح الدكتور محمد حسن الطراونة اختصاصي الأمراض الصدرية وخبير العدوى التنفسية، أن كثير من المرضى لا يستطيعون التفرقة بين أعراض الانفلونزا الموسمية وبين أعراض متحور “بيرولا”.

أعراض متحور بيرولا

وأكد الدكتور محمد حسن الطراونة أن من أبرز أعراض متحور “بيرولا” هي السعال المستمر، فإذا استمر السعال لفترات طويلة خلال اليوم الواحد لابد من إجراء فحص كورونا.

أبرز أعراض بيرولا

وأشار الدكتور محمد الطراونة إلى أن فقدان حاستي الشم والتذوق أيضا من أبرز أعراض “بيرولا” وأحيانا يحدث تغيير بمعنى أن شم الروائح تتغير وكذلك مذاق الطعام، وهذا دليل قوي على أن الاصابة بعيدة كل البعد عن الانفلونزا الموسمية.

تشابه أعراض بيرولا والانفلونزا

وقال الدكتور محمد حسن الطراونة إن هناك أعراض عديدة أخرى قد تكون متشابهة في كلا من متحور بيرولا والانفلونزا الموسمية مثل الحمى وارتفاع درجة الحرارة

ولكن في متحور “بيرولا” تكون الحرارة شديدة وتظل كذلك لفترة، وقد يحدث أيضا سيلان في الأنف والتهاب الحلق والصداع والارهاق الشديد والتعب، وانسداد الأنف وغيرها من الأعراض الأخرى.

الدكتور محمد حسن الطراونة اختصاصي صدر- نجوم مصرية
الدكتور محمد حسن الطراونة اختصاصي صدر- نجوم مصرية

ويوصى الدكتور محمد حسن الطراونة بضرورة وسرعة إجراء الفحص الطبي عند ظهور أعراض شديدة، حتى يتسنى على الطبيب المختص وصف العلاج المناسب سواء كانت انفلونزا أم متحور بيرولا أو أي فيروس آخر حتى يتماثل المريض للشفاء سريعا ولا يضطر للدخول إلى المستشفى لتلقي العلاج.

د.محمد الطراونة ود.أيمن سالم أساتذة صدرية- نجوم مصرية
د.محمد الطراونة ود.أيمن سالم أساتذة صدرية- نجوم مصرية

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد