تأثير تناول بذور الرمان.. حقائق ومخاوف

بذور الرمان هي مصدر غني بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة، وتحتوي أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات، ومع ذلك، قد يتسبب تناول بذور الرمان بكميات كبيرة في بعض الآثار الجانبية، مثل الإمساك وانسداد الأمعاء.

فوائد ومخاطر تناول بذور الرمان

صورة للرمان - المصدر: Healthline

فوائد بذور الرمان

تحتوي بذور الرمان على نسبة عالية من الألياف، حيث تحتوي كل بذرة على 3.48 جرامات من الألياف، وكذلك أُثبت أن بذور الرمان تحتوي على سعرات حرارية منخفضة، حيث يقدر عدد السعرات الحرارية في كل 100 جرام من بذور الرمان بحوالي 83 سعرة، مما يجعل لها العديد من الفوائد والتي وضحتها منصة healthline فيما يلي:

  • مصدر غني بالمضادات الأكسدة: حيث تحتوي بذور الرمان على مجموعة كبيرة من المضادات الأكسدة مثل الفلافونويدات والفينولات، والتي تساهم في حماية الجسم من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان.
  • تعزيز صحة القلب: حيث تحتوي بذور الرمان على مُحتوى عالٍ من الأحماض الدهنية الأوميغا-3 التي تعد أساسية لصحة القلب والأوعية الدموية، ويساعد في تخفيض مستويات الكولسترول الضار والوقاية من تصلب الشرايين.
  • دورها في الوقاية من السرطان: حيث تحتوي بذور الرمان على مجموعة من المركبات النباتية القوية مثل البوليفينولات والإنثوسيانين، والتي تعزز صحة الجهاز المناعي وتقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.
فوائد ومخاطر تناول بذور الرمان
صورة للرمان – المصدر: Healthline

أضرار تناول بذور الرمان

  • الإمساك: حيث إنه قد يؤدي تناول بذور الرمان بكميات كبيرة إلى الإمساك، خاصةً عند الأشخاص الذين يعانون من الإمساك المزمن.
  • انسداد الأمعاء: في حالات نادرة، قد يؤدي تناول بذور الرمان بكميات كبيرة إلى انسداد الأمعاء، خاصةً عند الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي.

لذلك ُينصح بتناول كوب واحد فقط من بذور الرمان في اليوم للاستفادة من الفوائد الصحية وتجنب أي آثار جانبية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد