إحذر الحديث بهاتفك المحمول كثيراً قد يسبب أمراض خطيرة

نشرت المجلة الأوروبية الشهيرة (  European Heart Journal – Digital Health )، دراسة جديدة تفيد بأن التحدث بشكل كبيرة أو بالتحديد لمدة 30 دقيقة أو أكثر في الأسبوع الواحد، قد يتسبب في زيادة نسبة الإصابة لارتفاع ضغط الدم.

مكالمات هاتفية وخطورتها

مكالمات هاتفية وخطورتها

بالإضافة إلى أن عدد من المواقع التي تهتم في مجال الصحة العالمية، أكدت على صحة هذه الدراسة، وأوضحت ارتباط المستويات المنخفضة من طاقة ترددات الراديو الصادرة من الهواتف بارتفاع ضغط الدم.

وبدورها أفادت منظمة الصحة العالمية، أن نسبة تقارب للمليار و300 مليون شخص حول العالم من البالغين ( من 30 إلى 79 عام )، يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وهو أمر خطير وسبب رئيسي في التعرض للنوبات القلبية والسكتة الدماغية بحسب موقع ” هيلث وورلد “.

وقال الباحث الذي أجرى دراسة ” خطورة التحدث بالهواتف المحمولة لفترة طويلة ” البروفيسور زيانهوي قين من جامعة الطب الجنوبي بالصين:” إن الدقائق التي يقوم بقضائها الأشخاص في تحدثهم عبر هواتفهم المحمولة لها مخاطر أكبر كلما زادت “.

وبحسب دراسة البروفيسور زيانهوي فإن التحدث الطويل عبر الهاتف المحمول قد يتسبب في ظهور عدة أعراض على صحة الفرد الجسدية والعقلية على حدٍ سواء، ومنها:

  1. زيادة توتر العضلات. 

إن إمساك الهواتف لفترات طويلة خلال الحديث في المكالمات قد يسبب إجهاد لعضلات الرقبة والكتفين والذراعين، وهو الأمر الذي قد ينتج عنه عدم الشعور بالراحة كذلك الشعور بصداعٍ مستمر.

 2. ألم الأذن أو تلف طبلتها.

ممكن أن يحدث ألم للأذن أو تلف طبلة الأذن في حال بقي الهاتف قريب جداً من الأذن أو كان الصوت مرتفعاً لفترات طويلة، والاستخدام الطويل أيضاً لسماعات الرأس قد يسبب طنين الأذن، ويؤدي إلى الشعور الدائم بالقلق والاكتئاب واضطرابات النوم.

 3. إجهاد العين.

ليس في المكالمات فقط، بل بالاستخدام الطويل للهواتف ولفترات طويلة، من الممكن أن يحدث إجهاد للعين الأمر الذي ينتج عنه جفاف العين وعدم وضوح الرؤية وصداع مستمر.

 4. ضعف في التركيز.

في حال كنت تستخدم الهاتف في أوقات العمل أو في ممارسة أي مهمة أخرى مثل قيادة السيارة، فإن ذلك خطير جداً لأن الهاتف من أكثر المشتتات.

 5. الإجهاد.

المكالمات الهاتفية خاصة تلك المليئة بتبادل العواطف من الممكن أن تؤدي إلى زيادة الشعور بالقلق والتوتر، مما يعني أن لديها آثار سلبية على الصحة الجسدية والعقلية، ومن الضروري للإنسان أن يتحكم في مستوى التوتر لديه ويبتعد عن أي شيء من شأنه زيادة القلق والتوتر.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد