أضرار غسل الشعر بالشامبو يوميًا ما يجب معرفته وتجنبه

يعد غسل الشعر بالشامبو يوميًا من العادات الشائعة للعديد من الأشخاص، ومع أن الشامبو يعمل على تنظيف فروة الرأس من الأتربة وإزالة الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس، إلا أن استخدام الشامبو يوميًا قد يسبب مجموعة من الأضرار، سنستعرض أضرار غسل الشعر يوميًا استنادًا إلى ما ذكرته مواقع health.harvard.edu، WebMD.

أضرار غسل الشعر بالشامبو يوميًا وما يجب معرفته وتجنبه

صورة رشاش مائي- المصدر:osfhealthcare.org

1- جفاف الشعر

قد يؤدي غسل الشعر يوميًا إلى جفاف الشعر، مما يجعله مجعدًا وأكثر عرضة للتلف. ويمكن أن يتسبب الجفاف في تشابك الشعر، وقد يؤدي أيضًا إلى تساقط الشعر أثناء التمشيط.

2- جفاف فروة الرأس

على الرغم من أن غسل الشعر يساعد في الحفاظ على صحة فروة الرأس وحمايتها من الحكة والجراثيم، إلا أن غسل الشعر بشكل متكرر يمكن أن يؤدي إلى جفاف فروة الرأس، لأن استخدام الشامبو باستمرار يؤدي الى إزالة الزيوت الطبيعيةالمسؤلة عن رطوبة فروة الرأس.

3- زيادة قشرة الرأس

إن القشرة تحدث عندما تكون فروة الرأس جافة، وعلى الرغم من أن غسل الشعر بالشامبو يمكن أن يخفف من حدة القشرة، إلا أن غسله يوميًا بشكل مفرط قد يؤدي إلى زيادة القشرة وضعف جذور الشعر.

4- تساقط الشعر

قد يؤدي الغسل المستمر للشعر إلى جفاف فروة الرأس، وهذا يؤثر سلبًا ويسبب تساقط الشعر نتيجة لضعف البصيلات وإرهاق الفروة بسبب الغسل المتكرر.

5- تقصف أطراف الشعر

خطر تقصف الشعر مع الغسل المستمر يزداد باستخدام الشامبو، ويصبح الشعر هشًا وتالفًا، مما يؤدي إلى تساقطه عند التمشيط، ويؤثر أيضًا على مظهر الشعر.

عندما يتعلق الأمر بغسل الشعر، ينصح أطباء الأمراض الجلدية بترك فترة زمنية بين الغسلة والأخرى. كما يوصى بغسل الشعر كل يومين أو ثلاثة أيام على الأكثر في الأسبوع لأولئك الذين يمتلكون فروة رأس عادية أو جافة. أما أولئك الذين يعانون من فروة رأس دهنية، فيجب عليهم اتباع توجيهات الأطباء المختصين بشأن توقيت غسل الشعر. كما يجب على الأشخاص الذين يعانون من حكة فروة الرأس أو زيادة القشرة أن يلتزموا بتوصيات الأطباء أولاً.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد