أخطاء لابد من الحذر منها عند ممارسة التمارين الرياضية تؤدي إلى مشكلات صحية

يذهب الكثير من الشباب في هذه الأيام إلى صالات الألعاب الرياضية ومن أهمها صالات الجيم، وعند الذهاب إلى الجيم لا بد من مراعاة بعض المخاطر التي قد تصيبك وخاصة إذا كنت تعاني من بعض المشكلات الصحية.

صورة لممارسة الرياضة من موقع strive me

هناك بعض التمارين الخاطئة التي قد تعرض صحتك إلى الخطر، وقد يؤدي في أغلب الأحيان إلى إجراء عمليات جراحية حتى تتعافى مرة أخرى وهذا ما سنذكره بشيء من التفصيل طبقاً لما أكد عليه الدكتور ماهر أحمد القبلاوي أستاذ العلاج الطبيعي بجامعة القاهرة.

وأكد الدكتور على أن المخاطر المحتملة عند الذهاب إلى الجيم تنقسم إلى قسمين رئيسيين الأول يتعلق بالمرضى الذين يعانون من مشكلات صحية، والآخر يتعلق بالأصحاء غير المرضى.

أولا: المرضى

مرضى الانزلاق الغضروفي

لكل من يعاني من مرض الانزلاق الغضروفي لابد من تجنب ممارسة تمارين البطن ورفع القدمين لأعلى؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى خروج العصب ويضرب الأطراف العصبية، وقد يصاب بالعديد من المضاعفات الأخرى التي قد تتطلب في بعض الأحيان إجراء عملية الغضروف جراحياً.

مرضى السكر
لابد لمريض السكر أن يقوم بتناول الطعام قبل التمرين؛ لأن التمرين من غير أكل قد يعرضه إلى الإصابة بانخفاض مستوى السكر في الدم وزيادة فرص الدخول في غيبوبة السكر والتي تعتبر خطيرة جداً عند انخفاض السكر في الدم؛ لذلك لا بد من تناول الطعام قبل التمرين بساعتين على الأقل.

مرضى الضغط المرتفع

لا بد من تجنب التمرين في درجات الحرارة المرتفعة حتى لا يتعرض الضغط إلى عدم ، وقد تشعر بالهبوط وفي بعض الحالات، تتضاعف إلى الإغماء.

مرضى خشونة الركبة

إذا كنت تعاني من خشونة الركبة خاصة إذا كان وزنك زائداً عن الوزن الطبيعي لا بد من الحذر عند أداء التمارين الرياضية؛ لأن زيادة الحمل على الركبة قد يتطلب التدخل الجراحي إذا كنت تمارس هذه التمارين الرياضية لفترة طويلة دون متابعة الطبيب.

ثانيا: الأصحاء

إذا كنت لا تعاني من أي مشكلة صحية لابد أن تتجنب تناول العلاجات التي تساعد في بناء العضلات؛ لأنها في بعض الأحيان تكون خطيرة جداً، وقد تؤدي إلى العديد من المشكلات في القلب؛ لذلك لا بد من تجنب تناول هذه العلاجات إلا إذا كنت تحت إشراف طبي.

ومن أهم ما يساعد على تقليل الإصابة بالمشكلات الصحية هو المشي لمدة 30 دقيقة يومياً والسباحة؛ لأن هذه الألعاب تعتبر أهم وأحسن أنواع التمارين الرياضية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد