ما هو مستقبل البيتكوين والعملات الرقمية؟

العملات الرقمية تم إنشاؤها باستخدام التشفير عبر تقنية البلوكشين التي تتميز بعدم مركزيتها ولا تسيطر عليها أي سلطة مركزية أو أي حكومة، ومن أشهر العملات المشفرة البيتكوين والإثيريوم وBNB وDOGE.

 

يتزايد جنون العملات المشفرة على مستوى العالم كل يوم بفضل العوائد التي يحصل عليها المستثمرون، ولكنها تأتي أيضا مع مخاطر عالية، لكن العديد من كبار المستثمرين لا يزالون يهتمون بالعملات المشفرة لأنهم يعتقدون أن مستقبلها إيجابي، لذلك دعونا نناقش بعض وجهات النظر حول العملات المشفرة التي ستعطي صورة واضحة عن مستقبلها.

 

اعتماد العملة المشفرة في المستقبل

السؤال الأول الذي يتبادر إلى ذهن المستثمر عند الاستثمار في عملة مشفرة هو ما إذا كان قانونيا، حيث أن العديد من الدول ليس لديها رأي ثابت تجاه العملات المشفرة مما يعني أن الدول لم تعلن بعد أن تداول العملات المشفرة قانوني، ولكن لم تحظر ذلك، وعلى سبيل المثال “الهند”، الدولة التي تفرض ضرائب على الأرباح التي حققتها العملات المشفرة، مع ذلك لم تذكر الهند بوضوح ما إذا كانت قانونية أو غير قانونية. لكن العديد من الدول مثل الولايات المتحدة وكندا وألمانيا والمملكة المتحدة واليابان وأستراليا وغيرها قد اعتمدت عملة البيتكوين كعملة قانونية، وهذه الدول لديها العديد من الشركات التي بدأت في قبول البيتكوين كطريقة دفع، مما يبشر بالخير لمستقبل العملات المشفرة.

 

المعروض من العملات المشفرة

المعروض من العملة المادية غير محدود، حيث يمكن للحكومة طباعة أي عدد من النقود الورقية، ولكن في حالة العملات المشفرة فإن العرض محدود في مرحلة ما، مثل البيتكوين، فإجمالي المعروض منها 21 مليون عملة يمكن تعدينها (إنشاؤها)، مما يجعلها نادرة لأنها ذات قيمة، تقول القواعد الاقتصادية أن العرض المحدود سيخلق المزيد من الطلب في السوق، ويعتبر هذا جانب آخر من العملات المشفرة.

 

أعداد المستثمرين

يتزايد حجم الاستثمار في العملات الرقمية كل عام حيث تجذبهم العوائد الجيدة، ليس فقط مستثمرو التجزئة ولكن المستثمرين المؤسسيين الذين يدخلون أيضا صناعة التشفير، حيث يستثمر أكثر من 300 مليون شخص في سوق التشفير ويتزايد هذا العدد كل يوم، وهي علامة إيجابية.

 

يستثمر العديد من المشاهير والمليارديرات بشكل كبير في البيتكوين، مثل ” Barry Silbert ” الذي يمتلك 25.3 مليار دولار من البيتكوين اعتبارا من 23 أبريل 2022، و” Michael Silbert ” الذي يمتلك 84 مليون دولار من البيتكوين اعتبارا من 23 أبريل 2022، ولا بد أن هذه القيم قد تغيرت بسبب أسعار السوق الحالية.

 

مزايا وعيوب العملات المشفرة

تتمتع العملات المشفرة بالعديد من المزايا التي تجعلها “لا غنى عنها” وتبشر بمستقبلٍ مشرقٍ لها، ومع ذلك يتخللها عيوبٌ ومشاكل قد ترسم لها مستقبلاً أقل إشراقاً.

 

مزايا العملات المشفرة

 

  1. الحماية من التضخم: يؤدي التضخم إلى انخفاض قيمة العملة النقدية بمرور الوقت نظرا لسهولة طباعتها، ولكن عرض كل عملة مشفرة محدد، مما يخلق طلباً ويساعد على منع التضخم على المدى الطويل.
  2. النظام اللامركزي: أحد الفوائد الرئيسية للعملات المشفرة هو النظام اللامركزي، مما يعني أنه يتم التحكم فيه من قبل العديد من الفرق أو المجموعات بدلاً من سلطة واحدة، مما يضفي الشفافية على النظام.
  3. معاملات سلسة: من المزايا الأخرى للعملات المشفرة أنها نظام نظير إلى نظير، حيث يمكن إرسالها إلى أي شخص في العالم، مما يلغي الحاجة إلى أطراف ثالثة وما إلى ذلك، مما يجعلها فعالة من حيث التكلفة.

 

عيوب العملات المشفرة

 

  1. المعاملات غير المشروعة: السبب الرئيسي وراء عدم إعتماد الحكومات في جميع أنحاء العالم للعملات المشفرة هو المعاملات غير المشروعة، لأن خصوصية وأمن العملات المشفرة مرتفعتان للغاية بحيث يصعب على الحكومات مراقبة المعاملات غير القانونية التي تحدث، وقد تم استخدام العملات المشفرة كطرق دفع لأنشطة غير قانونية مثل شراء المخدرات والأسلحة وما إلى ذلك على الويب المظلم.
  2. فقدان البيانات: لا يتم حماية المحافظ التي يخزن فيها المستخدمون عملاتهم المشفرة بأي كلمة مرور، لكنها محمية بمفتاح خاص يحتوي على مجموعة من الكلمات، إذا فقد المستخدم مفتاحه الخاص فلا يمكن له الوصول إلى المحفظة والتي سيتم فقدانها إلى الأبد. هناك العديد من الحالات التي خسر الناس الكثير من المال بفقدان مفاتيحهم الخاصة.

 

ما هو مستقبل العملات الرقمية

 

هناك نوعان من الناس أولئك الذين يؤمنون بمستقبل إيجابي للعملات المشفرة ومن يعارضها، وقد أدى نجاح البيتكوين منذ عام 2009 إلى ظهور العديد من العملات المشفرة الأخرى في الآونة الأخيرة مثل الإثيريوم والريبل واللايتكوين، والتي تدعمها شركات بملايين الدولارات، مما يشير إلى أن العملات المشفرة لها مستقبل مشرق مع أنها متقلبة، فهل يجب أن نستثمر في العملات المشفرة؟

 

الإجابة الوحيدة هي أنه يجب عليك إدارة المخاطر وفقا للسوق، وإذا كنت لا ترغب في المخاطرة فلا يجب عليك الاستثمار في العملات المشفرة والبحث عن بعض خيارات الاستثمار الآمنة عِوضاً عنها.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد