ماذا الذي فعلته الشهادات الدولارية التي أصدرتها الحكومة المصرية لتجار السوق السوداء؟

منذ أيام بسيطة أعلن بنك مصر والبنك الأهلي المصري إصدار شهادات دولارية بعائد مرتفع، وشهدت البنوك إقبالًا على شراء هذه الشهادات وذلك بدء من يوم الأربعاء الماضي، كما تعد هذه الشهادات طريقة ادخارية للدولار بشكل آمن، وتقدم هذه الشهادات فوائد متنوعة وفقًا لنوع ومدة الشهادة.

وكشف مصدر أن الشهادات الدولارية التي تم إصدارها من الحكومة تسببت في توجيه ضربة عنيفة لتجار السوق الموازية أو ما يعرف بالسوق السوداء، وحتى الآن لم يشهد سعر الدولار أي تغيير في سعر الصرف في البنوك بعد إصدار هذه الشهادات ما زال مستقرًا على سعر أقل من 31 في البنوك، بينما وصل سعر الدولار في السوق السوداء إلى مستوى 38 جنيهًا في حين أنه قد وصل إلى مستوى 40 جنيهًا في الفترات الماضية.

شهادات البنك الأهلي المصري الدولارية

  • شهادة “الأهلي فورًا” الدولارية”: مدة الشهادة 3 سنوات، العائد سنوي بنسبة 9%، بفئة 1000 دولار أمريكي أو أكثر، يصرف العائد مقدمًا بالجنيه المصري عن مدة الفترة كلها بواقع 27%، وتسترد هذه الشهادة بالدولار الأمريكي.
  • شهادة “الأهلي بلس الدولارية”: مدة الشهادة 3 سنوات، عائد هذه الشهادة سنوي 7%، بفئة 1000 دولار أمريكي أو أكثر، ويصرف عائد هذه الشهادة بشكل ربع سنوي بعملة الدولار الأمريكي، وتمكنك هذه الشهادة من الحصول على قرض يصل إلى 50% من قيمتها بعملة الجنيه المصري بفائدة 2.25%.

شهادات بنك مصر الدولارية

  • شهادة “القمة الدولارية”: هذه الشهادة للمصريين والأجانب، والعائد 9% سنويًا، بفئة 1000 دولار أمريكي أو أكثر، ويصرف عائد هذه الشهادة مقدمًا لثلاث سنوات 27% بشكل تراكمي بعملة الجنيه المصري، ويتم استرداد هذه الشهادات بالدولار الأمريكي.
  • شهادة “إيليت الدولارية”: هذه الشهادة للمصريين والأجانب، العائد 7% سنويًا، بفئة 1000 دولار أمريكي أو أكثر، ويتم صرف العائد الربع سنوي بعملة الدولار الأمريكي.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد