قفزة كبيرة في أسعار الذهب العالمية بعد قرار الفيدرالي الأمريكي بتثبيت سعر الفائدة

شهدت أسعار الذهب العالمية ارتفاعاً كبيراً خلال الساعات الأخيرة، وذلك بعد قرار البنك الفيدرالي الأمريكي بتثبيت أسعار الفائدة عند معدلاتها السابقة، ارتفاع سعر الذهب العالمي جاء على قفزتين متتاليتين، القفزة الأولى شهدت ارتفاع بنسبة بلغت 1.2%، ليصل سعر الأوقية (الأونصة) إلى 2183، وفي أقل من ساعتين من القفزة الأولى يرتفع السعر مرة أخرى ليصل إلى 2205 دولار للأوقية.

لماذا ارتفع السعر رغم تثبيت سعر الفائدة

خلال الأسابيع الأخيرة كانت كل التوقعات تشير إلى أن البنك المركزي الأمريكي بصدد تخفيض سعر الفائدة، الأمر الذي ساهم بشكل كبير في رفع أسعار الذهب عالمياً، ولكن بعد أيام قليلة بدأت الأسعار في الانخفاض بشكل تدريجي، وذلك مع زيادة احتمالية الإبقاء على أسعار الفائدة.

كل ذلك كان طبيعي ومتوقع نظراً لرغبة المستثمرين في زيادة مكاسبهم عن طريق اقتناء الذهب، خاصة مع الانخفاض المنتظر لأسعار الفائدة، الأمر الذي تلاشى مع اقتراب اجتماع الفيدرالي الأمريكي وتغير الاتجاه إلى تثبيت سعر الفائدة، خاصة مع ثبات معدلات التضخم.

أما ما حدث اليوم من ارتفاع متتالي لسعر الذهب العالمي، فقد جاء بعد تصريح مجلس الاحتياطي الاتحادي “البنك المركزي الأمريكي”، أته سيقوم بتخفيض أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة قبل نهاية العام الجاري 2024، الأمر الذي سيؤدي إلى تراجع عوائد سندات وأذون الخزانة.

جدير بالذكر أن الذهب باعتباره الملاذ الآمن في ظل تباطؤ الاقتصاد العالمي، وزيادة التوترات الدولية شهد اقبال كبير على اقتناءه من جانب المستثمرين، كما لجئ الكثير إلى حفظ مدخراتهم في الذهب، الأمر الذي ساهم بشكل كبير في رفع الأسعار على المستويين المحلي والعالمي.

سعر الذهب الآن في مصر

  • عيار 24 سجل 3485.75 للبيع و3428.5 للشراء.
  • عيار 21 سجل 3050 للبيع 3000 للشراء.
  • عيار 18 سجل 2614.25 للبيع 2571.5 للشراء.
  • سعر الجنيه الذهب 24400 للبيع 24000 للشراء.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد