على خطى كبرى شركات التكنولوجيا.. “أمازون” تسرح آلاف الموظفين

صرح الرئيس التنفيذي لشركة “أمازون دوت كوم” آندي جاسي، في مذكرة للموظفين، أمس الأربعاء، أن تخفيض الوظائف بالشركة سيصل إلى معدلات كبيرة ستصل إلى أكثر من 18 ألف وظيفة.

ويأتي ذلك الإجراء في سياق تخفيض للقوى العاملة، كشفت عنه “أمازون” في وقت سابق،  وبدأت الشركة التي تعد ثاني أكبر أصحاب العمل في القطاع الخاص في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث توظف أكثر من 1.5 مليون موظف، وذلك لنمو محتمل بوتيرة أبطأ، بدأت في نوفمبر الماضي بتسريح الموظفين في قسم الأجهزة بالفعل، وأعلن مصدر ل”رويترز” حينها أن الشركة تستهدف تخفيض 10 آلاف وظيفة بقسم الأجهزة، وهذا بخلاف قسمي الموارد البشرية والتجزئة.

يشار إلى أن شركة “ميتا”، وهي الشركة الأم لشركة “فيسبوك” ستلغي أكثر من 11 ألف وظيفة هذا العام، كما أن شركة “مايكروسوفت كورب”، وهي أحد الشركات الرائدة في مجال التكنولوجيا ستقوم أيضا بتقليص عدد الوظائف استعداداً لركود متوقع، حيث أن التضخم المرتفع يجبر الشركات والمستهلكين على خفض معدلات الإنفاق.

وبحسب CNN، أنه وفقاً للمذكرة المشار إليها، قال دايف ليمب نائب الرئيس الأول للأجهزة والخدمات في أمازون “بعد مجموعة كبيرة من المراجعات، قررنا مؤخراً دمج بعض الفرق والبرامج، وهذا سيترتب عليه الاستغناء عن بعض الوظائف، ولقد أبلغنا الموظفين المتأثرين بذلك أمس، وسنواصل العمل بشكل مكثف مع كل فرد لتقديم الدعم، ومساعدتهم في العثور على وظائف جديدة”.

نعمل على دعم الموظف الذي يتأثر

وقالت المتحدثة باسم أمازون كيلي نانتل في بيان “إن الشركة تنظر إلى جميع أعمالها كجزء من عملية مراجعة التشغيل السنوية”.

وتابعت نانتل “وبالنظر إلى بيئة الاقتصاد الكلي الآنية، وبالإضافة إلى عدة سنوات من التوظيف السريع، فإن بعض الفرق تقوم بإجراء تعديلات، مما يعني في بعض الأحيان أن بعض الوظائف لم تعد مهمة، لكننا لا نتعامل مع تلك القرارات باستخفاف، ونعمل على دعم أي موظف قد يتأثر”.

جدير بالذكر، أن هذا التخفيض الإضافي للوظائف ب “أمازون” يعد تحولا كبيراً في شركة البيع بالتجزئة، لا سيما أنها رفعت سقف الأجور الأساسي في الشهور الماضية إلى مثليه لتنافس بقوة أكبر على أصحاب الكفاءة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد