صندوق الاستثمارات العامة في السعودية يعلن عن صفقات جديدة للاستحواذ على شركة حديد

قام صندوق الاستثمارات العامة السعودي مؤخرا بتوقيع اتفاقية شراء أسهم للاستحواذ على شركة الحديد والصلب السعودية المسماة (حديد) بنسبة 100 بالمئة من الشركة السعودية للصناعات الأساسية المسماة (سابك)، وهو ما يعد انتصار جديد في السوق السعودي ويبشر بتحولات نوعية في مجال الاستثمارات العامة والأسهم بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030. 

صندوق الاستثمارات العامة

صندوق الاستثمارات العامة

صندوق الاستثمارات العامة يستحوذ على حديد

وبحسب البيان الصادر عن صندوق الاستثمارات العامة فإن شركة حديد تستحوذ على شركة الراجحي للصناعات الحديدية (حديد الراجحي) من شركة الراجحي الاستثمارية بنسبة 100 بالمئة من شركة محمد عبدالعزيز الراجحي وأولاده الاستثمارية أو المسماة الراجحي الاستثمارية، وذلك في مقابل زيادة رأس المال والاكتتاب في أسهم جديدة في شركة “حديد السعودية”، وذلك تبعا لما يلي:

  • يشترط من أجل عقد وإتمام الصفقات استيفاء الشروط والحصول على الموافقات الرسمية من الجهات المسؤولة ذات العلاقة. 
  • تكون نسبة ملكية كل من صندوق الاستثمارات العامة و”الراجحي للاستثمار” في شركة “حديد” تحدد وفق آليات إتمام الصفقات المذكورة في الاتفاقيات المترتبة على ذلك.
  • جاء الإعلان عن الصفقتين في بيان أصدره صندوق الاستثمارات العامة في يوم الأحد الماضي أشار فيه إلى أن الصفقتين ستدعمان جهودها للمساهمة في تنمية الصناعة المحلية وتلبية الطلب المحلي المتزايد على منتجات الحديد في البلاد.
  • يعد ذلك انتصارا لقطاع البناء والتشييد والمركبات والمرافق الخدمية والطاقة المتجددة والنقل والخدمات اللوجستية، بما يتوافق مع أهداف رؤية المملكة 2030.

تمكين القطاعات الاستراتيجية 

وتتوافق الصفقات المعقودة مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة التي تهدف لتمكين 13 قطاعاً استراتيجياً مختلفا، من بينها قطاع المعادن والتعدين.

كما قال يزيد الحامد نائب المحافظ رئيس الإدارة العامة للاستثمارات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في صندوق الاستثمارات العامة في البيان إن الصفقتين سيعملان على “الجمع بين قدرات الصندوق المالية وخبراته الاستثمارية في المنطقة”.

وسيتم العمل بخبرات فنية وتجارية ما بين كل من (حديد الراجحي) و(حديد)، مما يساهم في تطوير منظومة ريادة الأعمال الوطنية الشاملة في قطاع التعدين، كما أضاف أن ذلك يتماشى مع دور الصندوق في العثور على شراكات استراتيجية وإقامتها حتى تساهم في تمكين القطاع الخاص.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد