تفاصيل دعوة مصر ودول أخرى للانضمام إلى بريكس وما هي أهدافه الاقتصادية

ما هي أخبار انضمام مصر إلى بريكس؟ حيث أعلن سيريل رامافوزا رئيس جمهورية جنوب أفريقيا، في جلسة قمة البريكس 2023 اليوم الخميس أن كتلة البريكس دعت عدد من الدول وهي مصر، الأرجنتين، إيران، السعودية، الإمارات، وإثيوبيا من أجل لانضمام إلى عضوية الكتلة، على أن تكون عضويتهم في الكتلة سارية اعتباراً من يوم 1 يونيو القادم لعام 2024.

انضمام مصر إلى بريكس

انضمام مصر إلى بريكس

انضمام مصر إلى بريكس

وقد صرح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس عن إعلان كتلة بريكس دعوة مصر للانضمام إلى عضويتها اعتبارا من يناير 2024، وقال المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية: نحن نعتز بثقة كافة دول التجمع التي تربطنا بها جميعا علاقات وثيقة، ونتطلع إلى التعاون والتنسيق معها خلال الفترة المقبلة، كما وكذلك مع الدول المدعوة للانضمام لتحقيق أهداف الجمعية نحو تعزيز التعاون الاقتصادي فيما بيننا، والعمل على إعلاء صوت دول الجنوب بشأن مختلف القضايا والتحديات التنموية التي تواجهنا، بما يدعم حقوق ومصالح الدول النامية.

أهداف كتلة بريكس

وقد علق الدكتور هشام إبراهيم أستاذ التمويل والاستثمار على انضمام مصر إلى مجموعة البريكس باعتباره طوق النجاة من الكثير من المشكلات التي كانت تواجهها خلال الفترة الماضية، وذهابها إلى طرف أكثر نشاطا مثل دول البريكس بما لديها من دول كبيرة في المعاملات الاقتصادية والتجارية، مما يجعل مصر تجد منفذاً للتخفيف من هذه المشاكل التي تعاني منها، بما في ذلك إدارة العملات الأجنبية، وخاصة عملة الدولار.

وفي هذا السياق فقد أوضح إبراهيم في مداخلة هاتفية اليوم مع قناة القاهرة الإخبارية، أن انضمام مصر إلى البريكس يمنحها الفرصة لتبادل التجارة مع الدول الكبرى مثل الصين والهند وروسيا والبرازيل بعملاتها المحلية العادية مما يقلل الضغط عليها.

كما أشار إلى أن انضمام مصر إلى البريكس يأتي في ظل البحث عن بدائل للدولار، مثل العديد من دول العالم التي تواجه تحديا فيما يتعلق بالدولار، مضيفا أن مصر لديها سياسة واستراتيجية واضحة، وكان ومن غير المنطقي أن قمة البريكس 2023 التي ستقود الاقتصاد العالمي لا تشمل الدولة المصرية أو عدم التواجد في هذا التجمع الاقتصادي.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد