بقيمة 500 مليون دولار.. المغرب والاتحاد الأوروبي يوقعان 5 اتفاقيات تعاون

وقعت المملكة المغربية، الخميس، 5 اتفاقيات تعاون مع الاتحاد الأوروبي، وذلك بهدف دعم برامج الإصلاح في البلاد، بتكلفة بلغت قيمتها 500 مليون دولا،  وقام بتمثيل المغرب بالتوقيع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، بينما كان الممثل للاتحاد الأوروبي هو المفوض الأوروبي لسياسة الجوار والتوسع أوليفر فاريلي.

وبحسب وكالة المغرب، فإن الاتفاقيات الخمسة تشمل ما يلي:

  • 1- اتفاقية لدعم التحول الأخضر: وتهدف إلى دعم الجوانب الخاصة بالبيئة، والإبتكار في الإستراتيجيات الوطنية المتعلقة، وذلك مثل: غابات المغرب، والجبل الأخضر.
  • 2- برنامج دعم تدبير الهجرة: وهو بهدف النهوض بجهود المغرب لمواجهة الهجرة غير الشرعية، والاتجار بالبشر.
  • 3- برنامج دعم إصلاح الإدارة العمومية: وهو يرمي إلى تقوية الحصول على الخدمات العمومية لدى المواطنين، والعمل على ترقيتها وتحسينها.
  • 4- تعزيز الإدماج الماليوهو يعمل على زيادة الفرص للحصول على الدعم اللازم، والتمويل لهذه الشركات والأشخاص الذين يواجهون صعوبة في الدخول إلى المنتجات، والخدمات المالية.
  • 5- برنامج للحماية الإجتماعية: ويهدف لدعم نظام الحماية الاجتماعية بالمغرب، وذلك عبر إرساء نظام حماية شامل، وتحسين الفعالية الأساسية والإرتقاء بجودتها.

وقال وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، عقب عقده مباحثات مع المفوض الأوروبي لسياسة الجوار والتوسع “إن علاقة بلاده وأوروبا تتميز بالقوة والمتانة، وذلك بحكم التاريخ، والجوار الجغرافي، والمصالح المشتركة التي تجمع بينهم”.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد