بعد اجتماع مجموعة «أوبك+» وصول سعر برميل النفط لـ75 دولارًا يتصدر توقعات «جولدمان ساكس»

رفعت Goldman Sachs Commodities Research توقعاتها لخام برنت للربعين الثاني والثالث بمقدار 5 دولارات للبرميل بعد أن أبقت أوبك وحلفاؤها الصفقة دون تغيير، وقالوا إن “انضباط منتجي النفط الصخري” من المرجح أن يكون وراء تباطؤ زيادة إنتاج المجموعة.

قال بنك وول ستريت في مذكرة مؤرخة يوم الخميس إن أسعار برنت الآن تتوقع أن تكون 75 دولارًا للبرميل في الربع الثاني و80 دولارًا للبرميل في الربع الثالث من عام 2021.

استجاب منتجو النفط الصخري في الولايات المتحدة بسرعة لمكاسب أسعار النفط في السنوات الأخيرة، ففازوا بحصة في السوق مع خفض المملكة العربية السعودية ومنتجين رئيسيين آخرين للإنتاج، رغم أنهم توقفوا عن زيادة الإنتاج منذ تدمير الطلب بسبب الوباء العام الماضي.

اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها (أوبك +) يوم الخميس على تمديد معظم تخفيضات إنتاج النفط حتى أبريل، بعد أن قررت أن تعافي الطلب من جائحة فيروس كورونا لا يزال هشًا.

وقال جولدمان “استراتيجية أوبك للإمدادات تعمل بسبب عدم توقعها وفجائتها.”

“نعتقد أنه من الواضح الآن أن أوبك + تنتهج في الواقع استراتيجية سوق النفط الضيق، حيث يشير توازن العرض والطلب المحدث لدينا إلى انخفاض OECD (المخزونات) إلى أدنى مستوى لها منذ 2014 بحلول نهاية هذا العام”.

خفض البنك توقعاته لإنتاج أوبك + بمقدار 0.9 مليون (برميل يوميا) على مدى الأشهر الستة المقبلة، وقال إن إمدادات النفط الصخري وإيران ومن خارج أوبك من المرجح أن تظل غير مرنة للغاية مع الأسعار حتى النصف الثاني من عام 2021، مما يسمح لأوبك + بإعادة التوازن بسرعة. سوق النفط.

وقال البنك: “سيكون العامل الرئيسي هو الاستجابة المحتملة لإمدادات النفط الصخري، على الرغم من أن موسم الأرباح الأخير يشير إلى أن المستثمرين لا يزالون بعيدين عن مجزية النمو”، ورفع توقعاته لإنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة لعام 2022 بمقدار 0.3 مليون برميل يوميًا.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.2 بالمئة إلى 67.57 دولار للبرميل بحلول الساعة 0609 بتوقيت جرينتش يوم الجمعة وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.2 بالمئة إلى 64.60 دولار للبرميل.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد