السوق السعودي يوسع مكاسبه لليوم الثاني على التوالي قبل ساعات من قرار مهم للمركزي

استطاع المؤشر العام لسوق المملكة العربية السعودية (تداول) في توسيع مكاسبه لليوم الثاني على التوالي، وذلك قبل ساعات من قرار هام مرتقب من البنك المركزي السعودي (ساما) اليوم الأربعاء، والذي سوف يأتي تزامنا مع قرار الفيدرالي الأمريكي، وسط ترقب لاجتماعه في وقت متأخر من اليوم بحسب موقع Investing.

يأتي هذا التقدم بعد موجة عنيفة من الخسائر التي مُني بها المؤشر العام السعودي، حيث سجل ارتفاعات قوية بنهاية تعاملات أمس الثلاثاء، حيث وصلت إلى نسبة 1.9%، وذلك بالتزامن مع التحولات الحادثة في أداء السوق العالمية عقب صدور بيانات التضخم الأميركي، مما ساهم في تبديد المخاوف بشأن حدوث مفاجأة من جانب الفيدرالي الأميركي عقب تلك البيانات التضخمية التي تباطأت بأكثر من التوقعات لتؤكد الاتجاه داخل أروقة الفيدرالي لتخفيف النبرة المتشددة.

تقلبات الأسم الكبرى

وعلى الرغم من سيطرة اللون الأخضر على الأداء المتعلق بالأسهم اليوم، إلا أن تقلبات الأسهم الكبرى كلفت المؤشر العام ضياع معظم مكاسبه الصباحية، والتي تبدو في اتجاهها للتلاشي مع نهاية التعاملات، حيث أنه خلال في خلال هذه اللحظات ارتفعت أسعار نحو 140 ورقة مالية، في حين انخفضت أسعار نحو 60 ورقة مالية، وذلك في مقابل استقرار نحو 15 ورقة مالية دون تغيرات واضحة عن إغلاق أمس الثلاثاء.

تصريحات الخبراء

وصرح الاقتصادي والأكاديمي السعودي، ورئيس قسم الاقتصاد الإسلامية بكلية الشريعة بالرياض، الدكتور سعود مطير أن ارتفاع معدل السايبور (سعر الفائدة بين البنوك السعودية) هو عامل بارز في شح السيولة، حيث أن الطلب على القروض أعلى من نمو الودائع.

وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان الأحد المنصرم “إن البنوك المركزية حول العالم أفرطت في رفع معدلات الفائدة لمواجهة معدلات التضخم”.

توقعات جولدمان ساكس لمعدل الفائدة لدى الفيدرالي

توقعات جولدمان ساكس لمعدل الفائدة لدى الفيدرالي

ووفقا لمواقع مهتمة بالاقتصاد العالمي، نقل موقع “المتداول العربي” توقعات المؤسسة المصرفية العالمية (جولدمان ساكس)، حيث أصدرت توقعاتها لقرار البنك الفيدرالي الأميركي، والتي سوف تصدر في وقت متأخر من اليوم الأربعاء.

وتوقع جولدمان أنه من المرجح أن يتم رفع مستوى الذروة المتوقع لمعدل الفائدة في عام 2023، وليس وتيرة رفع الفائدة، وذلك نظرا لتزايد توقعات الأسواق بصدد رفع الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، والمدفوعة بإيجابية في بيانات التضخم الصادرة أمس.

وقال ساكس “أنه وبغض النظر عن وتيرة رفع سعر الفائدة المتوقعة، إلا أنه لا يمكن توقع تغييرات كبيرة لدى اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي، كما رجح خبراء البنك  توقعاتهم أن النمو سيكون طفيفا أيضا، وذلك فيما يتعلق بالعام المقبل، وأضاف ساكس أن متوسط مستوى الذروة قد يكون بين 5% و5.25%.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد