إنشاء صندوق سيادي بقيمة 100 مليار يورو في إيرلندا

تعلن الحكومة الأيرلندية عن خطة موازنتها لعام 2024 حيث تقوم بإنشاء صندوق سيادي بقيمة 100 مليار يورو. 

إنشاء صندوق سيادي بقيمة 100 مليار يورو في إيرلندا

ويهدف هذا الصندوق إلى تمويل التكاليف الصحية المتزايدة ومعاشات التقاعد للفئات العمرية غير الفتية. يعتبر هذا الإجراء جزءًا من جهود الحكومة لضمان استدامة المالية العامة.

وتأتي إيرادات الضريبة على الشركات كمصدر رئيسي لتمويل هذا الصندوق المستقبلي. 

وتتوقع الحكومة تحقيق فائض في الموازنة بقيمة 8.8 مليار يورو في عام 2023 بعد تحقيق فائض بقيمة 8.5 مليار يورو في العام الماضي، وذلك بعد عامين من العجز بسبب جائحة كوفيد-19.

وتعتبر إيرلندا مقرًا للعديد من شركات التكنولوجيا متعددة الجنسيات مثل أبل وجوجل وشركة ميتا المالكة لفيسبوك.

 ومن خلال تعزيز الإيرادات العامة تلتزم الحكومة بالاستخدام الحكيم لهذه الإيرادات المتعلقة بأداء هذه الشركات الكبرى.

وبناءً على اتفاق داخل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية سوف تفرض الحكومة ضريبة لا تقل عن 15 بالمئة على أرباح الشركات المتعددة الجنسيات، وبناءً على ذلك سيتم تخصيص 4.3 مليار يورو سنويًا أو 0.8 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي لأيرلندا لصندوق المستقبل.

وبالإضافة إلى ذلك سيتم تخصيص 14 مليار يورو إضافية من عائدات الضرائب الاستثنائية على الشركات بحلول عام 2030 لصندوق البنية التحتية والمناخ والطبيعة، والذي يهدف إلى خفض انبعاثات غازات الدفيئة.

وتشمل خطة الموازنة لعام 2024 إجراءات لمكافحة نقص المساكن وأزمة غلاء المعيشة، وتتضمن هذه الإجراءات إعفاءات ضريبية لحاملي الرهن العقاري، وزيادة في الصندوق السيادي بقيمة 100 مليار يورو لتحقيق الاستدامة المالية وتحديات الرعاية الصحية والتقاعد في إيرلندا.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد