شهادة أمان المصريين | سؤال وجواب حول كل ما يخص الشهادة

شهادة أمان المصريين كثرت التساؤلات حول هذه الكلمة في الفترة الأخيرة، ومع هذا فقد نالت البنوك إقبال متواضع من الراغبين في الحصول على هذه الشهادة، ولا تزال حتى الآن الشهادة الجديدة تثير الجدل، حيث تتواجد التساؤلات لدى الكثير من المواطنين حول الفوائد العائدة منها، وجدواها وغيرها من الأسئلة.

شهادة أمان المصريين

نقدم لكم من خلال موقع “نجوم مصرية” الإجابة لكل التساؤلات حول شهادة أمان المصريين.

ما هي شهادة أمان المصريين؟

هي شهادة بنكية لادخار الأموال تبدأ ب 500 جنيه حد أدنى، وتتضاعف إلى 2500 جنيه للفرد الواحد، وتدفع القيمة مرة واحدة فقط.

مدة الشهادة الإجمالية 9 سنوات حيث أنها تجدد بعد تفعيلها مرتين فقط، كل ثلاث سنوات.

بدأ طرح هذه الشهادات بدءاً من يوم الأحد الأسبوع الماضي، وطرحت في 4 بنوك فقط وهي المصري الزراعي، والقاهرة، ومصر، وبنك الأهلي، والمصري.

والشهادة تعطي لصاحبة فائدة ثنوية، بقيمة ثابتة 16% تصرف فقط في نهاية مدة الشهادة، ولا تصرف قبلها إلا في حالات استثنائية نذكرها لكم.

ويتم خصم أقساط تأمينية لشركات التأمين بقيمة ثابتة، تتراوح ما بين 4 إلى 20 جنيه شهريًا، على حسب قيمة الشهادة.

فمن المميزات لشهادة أمان المصرين أنها تعمل عمل وثيقة تأمين على حياة صاحبها، والهدف من خصم القيمة منها هو توفير الجهد، والوقت على المواطنين بدلًا من الذاهب شهريا لتسديد القسط لشركات التأمين.

من المستهدف من طرح شهادة أمان المصريين؟

تستهدف الشهادة، وبشكل واضح جدًا الأشخاص أصحاب العمالة المؤقتة، والموسمية، وأصحاب المهن الحرفية، والعمال الذين ليس لهم دخل ثابت، والمرأة المعيلة لكي تكون ضمان استقرار عائلتهم في حالة الوفاة.

وفكرة طرح هذه الشهادة الأساسية هي أن هناك الكثير من المزارعين، وأصحاب المهن الحرة، والحرفيين، وأيضًا أصحاب مهن خطرة لا يملكون دخل ثابت فطرحت هذه الفكرة، ونفذت لتحفظ لعائلتهم حقوق في حالة الوفاة.

حيث أن التقديرات جاءت مشيرة إلى أن عدد الأشخاص الذين ليس لهم دخل ثابت، وأصحاب المهن الحرفية يصل عددهم 13 مليون شخص، ليس لهم أي غطاء تأميني.

ومن هنا نشأت الفكرة فكرة شهادة أمان المصريين حيث تضمن هذه الشهادة حقوق أهالي أصحابها في حالة الوفاة، وكان ذلك تحت إشراف السيد الرئيس “عبد الفتاح السيسي”.

هل تعني أن الشهادة تقتصر على أصحاب المهن الحرة؟

والإجابة على هذا السؤال هي “لا” حيث أن الشهادة متاحة لجميع المواطنين بمصر، وحتى الموظفين بالدولة متاحة في الفئة العمرية من 18 إلى 59 سنة، ولا يشترط الغنى، أو الفقر في طلب هذه الشهادة، وإن كان مؤمن عليه يمكنه أيضًا الحصول عليها.

وأيضًا إذا اشترى العامل الشهادة، وبعدها التحق بوظيفة لا يتغير شيء بالنسبة للشهادة، وجميع الحقوق السالف ذكرها محفوظة إليه.

ما المستندات المطلوبة لشراء الشهادة؟

لا يطلب أي بنك من البنوك المذكورة أي أوراق سوى بطاقة الرقم القومي فقط، ومن ثم يقوم بفتح حساب للشهادة، وبدون أي مصاريف.

ولا يطلب من المشتري كشف طبي أو تقديم أي أوراق أخرى غير الرقم القومي.

أيضًا لا يمكن لشخص أن يشتري لشخص آخر غيره بالتوكيل، أو هبة، أو صدقة، فلابد ومن الشروط أن يكون صاحب الشهادة هو من يشتريها.

متى يكون صرف التعويض أو المعاش من الشهادة؟

يستحق صاحب شهادة أمان المصرين التعويض في حالة الوفاة سواء كانت حالة الوفاة في حادث، أو طبيعية، وذلك على حسب ما صرحت به البنوك الأربعة السالف ذكرها.

ولا يصرف التأمين في أي حال من الأحوال غير الموت، حتى حالات العجز، أو الحوادث الخطيرة لأنها وثيقة تأمين على الحياة فقط، ليس إلا.

ومتاح لصاحب الشهادة تحديد الطريقة التي تصرف بها التعويض للورثة فإما تكون للورثة الشرعيين، الذين يستخرج لهم إعلان وراثة، أو من الممكن أن يحدد هو أشخاص يصرف لهم التعويض.

الحالات التي لا يصرف عندها قيمة المعاش

  • إذا أراد المشتري إرجاع الشهادة، أو بلغ 60 عام.
  • إذا انتهت الفترة المحددة لتجديد، وهى ال9 سنوات، ولم تحدث حالة وفاة يأخذ العميل القيمة المدفوعة فقط، دون أي فوائد.
  • والشهادة لا تعطي تعويضات لمن مات بالطرق الآتية…

– مسابقات السرعة بمركبات تحتوي محركات سواء كانت في البر، أو في البحر.

-التنقلات الجوية عامة إلا إذا كان العميل راكب عادي، وتتم خدمته بصفة عامة، مثل غيره من الركاب.

-جميع العمليات لحربية شاملة جميع البنود، بلا استثناء.

– الإعدام بعد صدور حكم قضائي.



اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.