بعد الإعلان عن إصدارها في مصر قريبًا.. ما مميزات العملات البلاستيكية؟

كشفت مصر عن نيتها منذ نهاية عام 2018، في طرح عملات بلاستيكية خلال العام الحالي 2020، لمواكبة التطورات العالمية، خصوصًا أن هناك عددًا من الدول أصدرتها بالفعل، وتتعامل بها يوميًّا، إذا أكد البنك المركزي المصري، أمس، إصداره قريبًا عملة مصنوعة من البلاستيك فئة 10 جنيهات.

مصر تصدر عملات بلاستيكية

وبحسب جمال نجم نائب، محافظ البنك المركزي المصري، فإن مصر ستصدر ورقة مالية فئة 10 جنيهات بلاستيكية، من مادة البوليمار مع بدء تشغيل مطبعة البنك المركزي الجديدة في العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك خلال تصريحات له، أمس الجمعة، على هامش مشاركته بمنتدى رؤساء إدارات المخاطر في المصارف العربية بمدينة الغردقة.

مصر تصدر عملات بلاستيكية فئة 10 جنيهات

وقال نجم إن العملات البلاستيكية، تدوم ثلاثة أضعاف العمر الافتراضي لنظيرتها الورقية، فضلا عن مميزات أخرى من بينها:

ليس ليها آثار سلبية على البيئة مثل النقود الورقية.
العملات البلاستيكية حينما تتهالك تتحول إلى حبيبات وتستخدم في صناعة المواد البلاستيكية المختلفة، عكس العملات الورقية التي تمزق ثم تدفن.
لا تنقل الأمراض بين الأشخاص الذي يتداولونها عكس النقود الورقية.
تقضي تدريجيا على الاقتصاد الموازي.
تحارب تزييف العملة.

الصحة العالمية تحذر من العملات الورقية

ويأتي إعلان البنك المركزي المصري عن إصدار عملات بلاستيكية قريبًا، في الوقت الذي أصدرت فيه منظمة الصحة العالمية بيانًا يوم الأربعاء الماضي، حذّرت فيه من انتشار فيروس كورونا المستجد، عبر العملات الورقية.

بعد الإعلان عن إصدارها في مصر قريبًا.. ما مميزات العملات البلاستيكية؟ 1 7/3/2020 - 4:14 م

وقالت المنظمة العالمية، إنه من الضروري غسل اليدين مباشرة بعد لمس أي عملات ورقية، لأن الأموال تتنقل بين أيدينا باستمرار ويمكن أن تلتقط كل أنواع البكتيريا والفيروسات، لذلك لا بد من غسل الأيدي بعد التعامل بها، وتجنب لمس الوجه، للحد من مخاطر انتقال العدوى.

واقترحت منظمة الصحة العالمية استخدام طرق مختلفة للتعامل المالي لأن فيروس كورونا المستجد، قد يبقى أياما عديدة على سطح العملات الورقية.