هيئة الزكاة والضريبة السعودية تحدث منصة التصرفات العقارية

أعلنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بالمملكة العربية السعودية من خلال موقعها الإلكتروني عن قيامها بعملية تحديث منصة التصرفات العقارية، هذه الأخيرة تقدم الكثير من الخدمات المرتبطة بضريبة التصرفات العقارية، إلى جانب ذلك فقد قامت الهيئة بوضع دليل إرشادي للمستخدمين من أجل تبيين طريقة استخدام المنصة وكيفية الاستفادة من خدماتها، إذ يتضمن الدليل التعريف بضريبة التصرفات العقارية، وأيضا طريقة إنشاء حساب في المنصة وكيفية تسجيل العقار والمنصة، بالإضافة إلى آلية الانتفاع من الإعفاء من الضريبة عن المسكن الأول، وكذلك طريقة التعديل على الطلبات وإلغائها.

تحديث منصة التصرفات العقارية

تحديث منصة التصرفات العقارية

كشفت هيئة الزكاة والضريبة عن تحديث منصة التصرفات العقارية، وهي تهدف من خلال هذه الخطوة إلى رفع كفاءة الخدمات المقدمة، ومن أبرز الخدمات التي تقدمها المنصة نذكر لكم ما يلي:

  • تمكن المستخدمين من طلب تسجيل عقار جديد، إذ تتيح إمكانية تسجيل العقار فيضريبة التصرفات العقارية قبل إكمال عملية الإفراغ العقاري لدى وزارة العدل، كما أنها تمكنهم من معرفة مدى خضوع العقار الذي يرغبون ببيعه لضريبة التصرفات العقارية.
  • تتيح للمواطن تحديث طلب ضريبة التصرف العقاري، وأيضا تمكنه من تعديل طلب تسجيل العقار قبل الإفراغ أو توثيق العقار، والتأكد من طلب التسجيل الخاص بالعقار، إذ يمكن للمؤلف أن يتحقق من حالة الطلب الذي قدّمه للتسجيل في خدمة ضريبة التصرفات العقارية والتعرف على حالة خضوع العقار للضريبة والسداد.
  • ثالث خدمة نذكرها لكم هي خدمة إلغاء طلب تسجيل العقار، يستطيع المكلف أن يقوم بإلغاء طلب تسجيل العقار الخاص به في خدمة ضريبة التصرفات العقارية، وفي إمكانه أن يقوم باسترداد مبلغ الضريبة إن تمّ  السداد من قبل.

طريقة إنشاء حساب في المنصة

  1. الولوج إلى منصة التصرفات العقارية من خلال الإنترنت.
  2. يسجل المستخدم دخوله من خلال بوابة نفاذ الوطني ويدرج معلوماته المطلوبة.
  3. سيصله رمز التحقق على هاتفه المسجل به في نفاذ.
  4. يجب أن يدرج كل البيانات الشخصية المطلوبة، وهي الاسم الكامل، الجنس، تاريخ الميلاد، رقم الهوية الوطنية، ثم يضيف وسائل التواصل وهي رقم الهاتف، البريد الإلكتروني وغيره.
  5. يضيف رمز التحقق الذي وصل إليه في الهاتف ثم يدرج بيانات الحساب البنكي الخاص به.
  6. يتوجب عليه أن يقوم بقراءة الشروط والأحكام ثم ينقر على زر الموافقة، وفي الأخير سيتمكن من إنشاء الحساب في المنصة بنجاح.

بهذا نختم المقال الذي تحدثنا فيه عن موضوع تحديث منصة التصرفات العقارية الذي أعلنت عنه هيئة الزكاة والضريبة بالمملكة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.