8050 ريال سعودي الحد الأدنى لتكلفة استقدام العمالة المنزلية، وفي بعض المكاتب تتجاوز التكلفة 32 ألف ريال

في بعض المكاتب والجنسيات على منصة مساند الرسمية تجاوزت أسعار استقدام العمالة المنزلية للأسر والعوائل 32 ألف ريال سعودي، بينما بلغ سعر الحد الأدنى للاستقدام حوالي 8050 ريال، وذلك بعد عدة مفاوضات من أجل فتح الاستقدام من دول جديدة أقل تكلفة، يُذكر أن منصة مساند هي منصة خاصة باستقدام العمالة المنزلية للعائلات السعودية والعائلات المقيمة في أراضي السعودية.

منصة مساند

مساند

إندونيسيا تعمل على تخفيض التكلفة

كما أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قد اعتمدت منذ حوالي أسبوع اتفاقية مشروع القناة الواحدة من أجل إعادة فتح عملية استقدام العمالة المنزلية من دولة إندونيسيا في بعض المهن، مع حصر عملية الاستقدام بحيث تقتصر على الشركات فقط، وعدم إتاحته للأفراد.

وعليه فقد أكد متخصص في مكاتب الاستقدام يدعى ( حكيم الخنيزي) لجريدة عكاظ أن سعر عملية استقدام العمالة الإندونيسية قبل القرار كان يتراوح ما بين 4000 – 4500 دولار، وأن هذه الرسوم كان يتم دفعها لمكاتب إرسال العمالة الموجودة في إندونيسيا، ووضح أن الاستقدام في الوقت الأخير كان يقتصر على الشركات تحت اسم «عاملات نظافة».

كما أضاف قائلا: « كان الاستقدام في السابق متاحا للجميع من أفراد وشركات، وكان حينها عدد مكاتب إرسال العمالة الموجودة في إندونيسيا حوالي 500 مكتب، ولكن في الوقت الحالي فقد انخفض عدد المكاتب ليصل إلى حوالي 200 مكتب»، وبين أن الانخفاض في عدد المكاتب سينعكس بشكل سلبي على الأسعار، لترتفع عما كانت عليه في السابق، ويصبح الاستقدام مقتصرا على الشركات فقط.

و أكد  (مؤيد الشميري)  وهو مهتم في عملية الاستقدام أن توجه الكثير من الدول إلى حصر الاستقدام على الشركات فقط، قد لا يتناسب مع بعض الفئات في المجتمع، بسبب ارتفاع تكلفة تأجير العاملات في الشركات بشكل كبير، حيث أن أغلب الشركات  تسلك طريق نظام التأجير بالساعات.

ووضح أن العمالة الإندونيسية كانت متاحة في السابق للأفراد كذلك، وأن القرار الأخير قد لا يتناسب مع الكثير من الأسر والعوائل، لأن بعض الأسر ترغب في أن تقوم باستقدام العمالة تحت كفالة منها؛ لتكون العمالة برفقتها طيلة الوقت حتى في حالة السفر إلى خارج البلاد أو عند التنقل من مكان لآخر.

ارتفاع تكلفة العمالة التايلندية

كما توقع ( محمد الأحمد) عدم تواجد الكثير من العمالة التايلندية في الأسواق السعودية، بسبب  ارتفاع متوسط الدخل في تايلند، وهذا يرفع تكلفة استقدام العمالة المنزلية، على خلاف العمالة المتخصصة في المجالات الأخرى كالمجالات الصناعية.

مدة استقدام العمالة المنزلية

كما وضحت منصة «مساند» أن مدة استقدام العمالة المنزلية قد تصل إلى حوالي 120 يوماً ( أي 4 أشهر)، بينما كانت أقل مدة لعملية الاستقدام والتي كانت قد أعلنت عنها المكاتب هي 30 يوماً.

345 ريال للعاملة المعروفة

كما سمحت منصة «مساند» الالكترونية للأسر التي ترغب في استقدام عاملة منزلية عن طريق الاسم بإمكانية اختيار العاملة قبل بدء إجراءات الاستقدام وقبل صدور التأشيرة.

كما انخفضت تكلفة استقدام العاملة المنزلية المعروفة بالاسم، فوصلت  إلى 345 ريال كحد أدنى، مما يؤكد أن تكلفة استقدام عاملة معروفة في السابق لدى الأسر والعوائل أقل كلفة بكثير مقارنة باستقدام عاملة منزلية غير معروفة.

كيفية استقدام العمالة المنزلية

  • يمكن الاستقدام عن طريق الدخول إلى الرابط الرسمي لمنصة مساند”، يمكن الدخول للمنصة مباشرة ” من هنا
منصة مساند
مساند
  • الضغط على نوع الخدمة.
  • سيظهر أمامك عدة خيارات تتمثل في التالي اختر منها ما يناسبك.
منصة مساند
منصة مساند استقدام العمالة المنزلية

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد