وقت رمي الجمرات أيام التشريق.. دعاء رمي الجمرات

بدأ وقت الزوال ثالث أيام التشريق عيد الأضحى المبارك 2022، إذ يبحث حجاج بيت الله الحرام عن وقت رمي الجمرات أيام التشريق، فيما يلي نعرض لكم حكم رمي الجمرات لمن يبحث عن هل يجوز رمي الجمرات قبل الزوال وما هي قصة رمي الجمرات وسبب رمي الجمرات، كما نقدم لكم متى يبدأ رمي الجمرات وحكم تأخيرها، عدد رمي الجمرات على مدار يوم النحر، ثم أيام التشريق الثلاثة، جدير بالذكر أن المذاهب الأربعة منها ما أجاز رمي الجمرات أيام التشريق بدءا من بعد صلاة الفجر، باختلاف الشافعية أن وقت الرمي يبدأ بعد زوال الشمس، ويستمر حتى غروب آخر أيام التشريق.

وقت رمي الجمرات

أولى الجمرات رميا هي جمرة العقبة، وتبدأ مع طلوع الشمس يوم عيد الأضحى، ومن الجائز رميها ليلا للنساء أو الأطفال الضعفاء، ويكون آخر وقت لرمي جمرة العقبة هو يمتد إلى غروب الشمس يوم العيد، وجائز تأخيرها إلى الليل بشرط إذا كان هناك ازدحام شديد، أو كان بعيدا عن مكان رمي الجمرات، ولكن لا يجوز تأخير رمي جمرات العقبة إلى فجر اليوم الحادي عشر.

كما يبدأ وقت رمي الجمرات ايام التشريق من زوال اليوم الحادي عشر، أي من بدء وقت صلاة الظهر، وينتهي الرمي إلى آخر الليل، بشرط الزحام، فلا بأس أن يرمي الحاج ليلا حتى طلوع الفجر، ولا يحل التأخير حتى بعد طلوع الفجر.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “خذوا عني مناسككم”، كان النبي لا يرمي الجمرات الا بعد الزوال، لذلك لا يحل الرمي في أيام التشريق الثلاثة قبل الزوال.

حكم رمي الجمرات هو واجب، ويعتبر أحد واجبات الحج، ولا يجوز عدم الرمي، بينما يجوز للبعض التأخير، أو التعجل في رمي الجمرات خلال اليوم الأول والثاني من أيام التشريق، إذ يجوز عدم الرمي لمن لم يبيت في منى لليوم الثالث.

أما عن إجابة سؤال هل يجوز رمي الجمرات قبل الزوال ؟ أجاب العلماء أنه من الجائز الرمي قبل الزوال في أيام التشريق، استنادا إلى حديث أم المؤمنين، أن النبي صلي الله عليه وسلم أرسل أم سلمة ليلة النحر رمت الجمر قبل الفجر، ثم أفاضت.

كم رمي الجمرات ؟

عدد رمي الجمرات هو 3 رميات، عدد كل جمرة 7 حصيات، بحجم حبة الفول، ويمكن للحاج جمعها من مزدلفة، أو أي مكان. على الحاج جمع حصيات الرمي لثلاث أيام 49 حصاة، 7 لجمرة العقبة، 21 للثلاث جمرات في ثاني وثالث أيام العيد.

يجب على من يبيت في منى إلى اليوم الرابع، رمي الجمرات الثلاث كل رمية 7 حصيات، مثل ما رمى اليوم الثاني والثالث، يبدأ ترتيب رمي الجمرات كالتالي، الجمرة الصغرى، ثم الوسطى، ثم جمرة العقبة.

كما يشترط الترتيب أثناء الرمي في أيام التشريق، إذ يرى جمهور الحنابلة والشافعية والمالكية أن ترتيب رمي الجمرات شرط أساسي لصحة الرمي، ومن يخالف الترتيب، رمى الكبرى قبل الوسطى أو الوسطى قبل الصغرى، يجب عليه إعادة الرمي من أجل تحقيق الترتيب.

طريقة رمي الجمرات

أما عن كيفية رمي الجمرات كالتالي:

  • أيام رمي الجمرات هي 4 أيام تبدأ بيوم النحر، ثم أيام التشريق الثلاثة، الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر.
  • يتم الرمي يوم النحر، رمية جمرة العقبة وحدها فقط.
  • تبدأ بعد طلوع شمس يوم العيد، وتنتهي بغروب الشمس لأيام التشريق الثلاثة.
  • مع كل رمية من الرميات يذكر الله أكبر مع كل حصاه.
  • يستقبل الحاج القبلة، ويدعو الله بما يشاء.

أما عن قصة رمي الجمرات فهي أن سيدنا إبراهيم لما أمر بمناسك الحج، تمثل له شيطان يسابقه، فسبقه إبراهيم، ولما ذهب به جبريل إلى جمرة العقبة عرض له الشيطان مرة أخرى، فرماه بسبع حصيات حتى ذهب، عرض الشيطان له عند الجمرة الوسطى رماه 7 حصيات، ثم عرض له الشيطان مرة أخرى عندما ذهب به جبريل إلى الجمرة القصوى فرماة 7 حصيات حتى انصرف.

كما أن سبب رمي الجمرات هو لتذكير الإنسان أنه العدو الأول له، وذلك عندما اعترض نبي الله إبراهيم ثلاث مرات في أماكن العقبات الثلاث، بذلك يعرف الإنسان عدوة الشيطان ويحذر من خبثه ووساوسه.

دعاء رمي الجمرات

يمكن أن يردد الحاج لحظة رمي الجمرات الدعاء، الله أكبر الله أكبر الله أكبر، بسم الله والله أكبر أرجم الشيطان، رضا للرحمن، اللهم اجعل هذا الحج مبرورا، وسعيا مشكورا، وذنبا مغفورا، ويدعو الله بما يشاء له ولأهله، ويختم بالتكبير والتهليل، الله أكبر والحمد لله وسبحان الله، مع تكرار صيغة تكبيرات العيد التالية:

الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا.

طواف الوداع

يواصل حجاج بيت الله إنهاء مناسك الحج خلال اليوم الرابع، ثالث أيام التشريق، لمن يبيت في منى يرمي الجمرات، أما من يرغب في إنهاء مناسك الحج اليوم الثاني من أيام التشريق يطوف الوداع، كما يستحب زيارة المسجد النبوي.

ومن ينهي رمي الجمرات اليوم الثالث من أيام التشريق، يطلق عليه حج التعجل، ويسمح طواف الوداع بالجلباب دون لبس الإحرام، وذلك لأن الحاج قد تحلل من الإحرام أول أيام عيد الأضحى.

أما من ينتظر إلى الغد لرمي الجمرات يطلق عليه حج المتأخر، ويرمي ثم يطوف الوداع، ثم يغادر مكة ولا يبيت فيها، ويستحب دعاء طواف الوداع بعد انتهاء النسك، أن يأتي ما بين الحجر الأسود وباب الكعبة المشرفة، واضعا الصدر والوجه والذراعين والكفين إلى الملتزم، ويدعو بما يلي:

اللَّهُمَّ إن البَيْتَ بَيْتُك، وَالعَبْدَ عَبْدُكَ، وَابْنُ عَبدِكَ، وابْنُ أمَتِكَ، حَمَلْتَنِي على ما سَخَّرْتَ لي مِنْ خَلْقِكَ، حتَّى سَيَّرْتَني فِي بِلادِكَ، وَبَلَّغْتَنِي بِنِعْمَتِكَ حتَّى أعَنْتَنِي على قَضَاءِ مَناسِكِكَ، فإنْ كُنْتَ رَضِيتَ عَنِّي فازْدَدْ عني رِضًى، وَإِلَّا فَمِنَ الآنَ قَبْلَ أنْ يَنأى عَنْ بَيْتِكَ دَارِي، هَذَا أوَانُ انْصِرَافي، إنْ أذِنْتَ لي غَيْرَ مُسْتَبْدِلٍ بِكَ وَلا بِبَيْتِكَ، وَلا رَاغِبٍ عَنْكَ وَلا عَنْ بَيْتِكَ، اللَّهُمَّ فأصْحِبْنِي العافِيَةَ في بَدَنِي وَالعِصْمَةَ في دِينِي، وأحْسِنْ مُنْقَلَبِي، وَارْزُقْنِي طاعَتَكَ ما أبْقَيْتَنِي واجْمَعْ لي خَيْرَي الآخِرةِ والدُّنْيا، إنَّكَ على كُلّ شيءٍ قدير”.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد